القهوة ثاني أكثر سلعة يستهلكها البشر وشعبيتها واسعة حول العالم، ويُعتقد أن العرب هم أول من اكتشفوها في اليمن، وهناك من يقول إنها اكتشفت في مدغشقر.

القهوة مازات، رغم اكتشافها منذ مئات السنين، محل اهتمام المجتمع العلمي الذي عكف على دراسة آثارها على جسم الإنسان وما إذا كانت مضرة أم مفيدة.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على 11 ميزة اكتشفها العلم لشرب القهوة يوميا بما يزيد على 3 فناجين. 

غنية بمضادات الأكسدة

وفقا لدراسة أجريت عام 2005، وجد أنه لا شيء أغني بمضادات الأكسدة من القهوة، وعلى الرغم من أن الفواكه والخضروات تمد الجسم بمضادات الأكسدة، إلا أنه يمكنه الحصول على الكثير من خلال القهوة.

 

في دراسة أجراها باحثون في جامعة سيول الوطنية على فئران تم حرمانها من النوم لإدخالها في حالة توتر، وجدت أنهم عندما اشتموا رائحة القهوة لوحظ تغير في بروتينات الدماغ وهو ما أعطى إشارة إلى شعورها بالاسترخاء.

تقلل أعراض مرض باركنسون

مجلة «ساينس دايلي» ذكرت في دراسة لرونالد بوستاما أن شرب القهوة يساعد مرضى الشلل الرعاش (مرض باركنسون) في التحكم بحركاتهم أكثر، وقال «بوستاما»، مؤلف الدراسة، إن الأشخاص الذين يستهلكون الكافين أقل عرضة لداء باركنسون من غيرهم.

مفيدة للكبد 

أظهرت دراسة شملت 25 ألف شخص، على مدى 22 عاما، أن الذين يشربون فنجان من القهوة مرة واحدة على الأقل يوميا، نسبة تعرضهم للتليف الكبدي أقل من نظرائهم بـ20%.

وقال آرثر كلاسكي أحد أعضاء فريق الدراسة إن استهلاك القهوة له بعض الفوائد الوقائية ضد التليف الكبدي، بالإضافة إلى أنها تمنع تطور مرض الكبد الذهني، ناصحا بأربع فناجين قهوة يوميا.

​​​​​​​تجعلك أكثر سعادة

في دراسة أجريت بمعهد الصحة الوطنية الأمريكية جاء أن من اعتادوا على شرب 4 أكواب من القهوة يوميا أقل عرضة للإكتئاب من غيرهم بنسبة 10%.

مضادة للانتحار

كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد ذكرت أن شرب 4 فنجانين من القهوة، يقلل من نسبة إقبال الشخص على الانتحار بـ50%، والسبب المقترح هو أن القهوة تعمل على إفراز هرمونات الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين وهي مواد من شأنها تحسين الحالة المزاجية للشخص.

تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد

في دراسة أجرتها مستشفى بريجهام للمرأة وكلية الطب بجامعة هارفارد، شملت 897 رجلا و112 امرأة، طوال 20 عاما، وجدت أن من يشربون 3 فناجين قهوة يوميا أو أكثر أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد من نظرائهم الذين لا يشربون.

تجعلك رياضيا أكثر

يزيد الكافيين من الأحماض الدهنية في مجرى الدم والذي يسمح للرياضيين بامتصاص وحرق الدهون أسرع من غيرهم وبالتالي توفير احتياطيات الجسم الصغيرة من الكربوهيدرات في وقت لاحق في هذه العملية.​​​​​​​

 

تقلل من خطر الإصابة بالسكري 

السكري النمط الثاني هو اضطراب استقلابي يتميز بارتفاع مُعدّل السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين، ووفقا لدراسة أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يشربون 4 فناجين قهوة يوميا تقل نسبة إصابتهم بالمرض إلى 50% من نظرائهم، ومع كل كوب إضافي من القهوة تقل النسبة إلى 7%.

تحافظ على صحة الدماغ 

وجد باحثون من جامعة جنوب فلوريدا وجامعة ميامي، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ولديهم مستويات أعلى من الكافيين في الدم، أخرت نمو الزهايمر عندهم 4 سنوات. 

يقول الدكتور تشوانهاي تساو، عالم الأعصاب في قوات الدفاع الأمريكية، والمؤلف المشارك في الدراسة: «نحن لا نقول إن استهلاك القهوة المعتدل يحمي الناس تماما من الزهايمر. ومع ذلك، فإننا نعتقد اعتقادا راسخا بأن استهلاك القهوة المعتدل يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو تأخير ظهوره».

تزيد من معدل ذكائك

في تقرير لـCNN ذكرت الشبكة الاخبارية الأمريكية أن استهلاك القهوة يجعل الدماغ يعمل بطريقة أكثر كفاءة وأكثر ذكاء ويزيد من عملية التفكير المنطقي.

2
8
2
1
2
2
0

شارك المقال