هناك أطعمة وأكلات مضرة تتناولها الحامل كل يوم، ولا تعلم مدى تأثيرها السلبي على الجنين؛ فالتغذية الخاطئة للحامل تؤثر على نمو وصحة الجنين.

فكما أن هناك أطعمة مفيدة للحامل وللجنين، هناك أطعمة مضرة بشدة يجب أن تمتع عنها لافورا؛ لأنها تسبب أمراض وعيوب خلقية للجنين، وتجعله يولد بمناعة ضعيفة وناقص الوزن.. وهناك أطعمة خطرة للغاية تؤدي للولادة المبكرة أو وفاة الجنين أثناء أو بعد الولادة؛ كما يؤكد أطباء النساء والتوليد وأطباء التغذية.

أطعمة ممنوعة على الحامل

فيتامين «A» 

في الثلاثة شهور الأولى من الحمل يجب الحرص في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامتين «A» مثل «الكبدة» لأنها تحتوي على نسبة عالية منه، كما يقول استشاري النساء والتوليد بقصر العيني، الدكتور عمرو حسن.

فتناول فيتامين «A» بكثرة يسبب عيوب خلقية للجنين؛ وفقا لموقع «Baby Center». وينصحك «حسن» أن تتناولي هذه الأطعمة مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر، في الشهور الأولى للحمل.

الأملاح


الإكثار من الأملاح خلال الحمل، سيضر بالأم والجنين معًا. ويقول استشاري النساء والتوليد إن: «الأملاح تعمل على تخزين المياه بداجل الجسم، وبالتالي ينتفخ جسم الحامل ويزيد ضغط الدم، وهو ما يقلل كمية الدم التي تصل للجنين، فتسبب التشوهات أو الولادة المبكرة أو الوفاة». لكن تناول الأملاح بصورة معتدلة لن يكون فيه خطورة، كما يوضح «حسن».

السكريات والدهون

الحامل يجب أن تقلل من السكريات، والأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية قدر الإمكان، كما تنصحها استشارية التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة ملك صالح. فزيادة نسبة السكر في الدم، يسبب الإصابة بسكر الحمل؛ وقد يصاب الجنين نفسه بمرض السكري.

الطعام الملوث

الحامل يجب أن تراعي نظافة الطعام الذي تتناوله جيدا، كما تشدد على ذلك استشارية التغذية. وهذا يعني أن تغسلي الخضراوات والفاكهة جيدا قبل تناولها؛ وأن تبتعدي تماما عن أي وجبات خارجية من مطاعم غير مضمونة. ويفضل أن تسخني الطعام جيدا قبل تناوله.

أطعمة جاهزة مضرة بالحامل والجنين

التونة

رغم أن التونة تعتبر من الأكلات الصحية في كل الأوقات، لكن في فترة الحمل ينصحك استشاري النساء والتوليد بقصر العيني الدكتور عمرو حسن بالتقليل منها قدر الإمكان.

فالتونة تعتبر أولا من الأطعمة المعلبة التي تضاف إليها المواد الحافظة التي لن يتحملها الجنين، وثانيا لأنها من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهو مضر للجنين؛ وفقا لـ«Baby Center».

علبة التونة الواحدة قد لا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق تضر الحامل، لكن بالنسبة للجنين قد يصاب بتسمم الزئبق الذي يؤثر على المخ والعضلات والجهاز العصبي. وينصح استشاري النساء والتوليد بتناول التونة مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة إما أن تكون فاقدة لكل قيمة غذائية أو مضافا عليها مواد حافظة ومكونات أخرى مضرة بالصحة. وبهذا تسبب الأطعمة المعلبة أكثر من ضرر للجنين؛ الأول هو وصول هذه المواد الخطرة إلى دماءه؛ والثاني هو عدم حصوله على العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي.

وعدم حصول الجنين على التغذية السليمة يسبب ضعف المناعة، أو أن يولد ناقص الوزن. وتضيف استشارية التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة ملك صالح أن: «أحد أهم أسباب السرطان المتفشي في الأطفال الصغار، هو سوء تغذية الأم خلال الحمل».

الطعام النيء

الطعام النيء يشمل اللانشون والبسطرمة والسوشي، وهي ممنوعة تماما، كما يوضح «حسن». وفي حالة تناول اللحوم بأحد المطاعم، يجب أن تتأكدي من أنها ناضجة تماما وليست «نصف ناضجة».

فاللحوم غير الناضجة تحتوي على أنواع من البكتيريا تسبب تسمم الحمل، وتظهر أعراضها آلام البطن والترجيع والإسهال والصداع وارتفاع درجة الحرارة؛ وفقا لموقع «Baby Center».

وحتى لو كان اللحم «نصف ناضج» ولم يؤثر فيك، لكن هذه البكتيريا تنتقل من خلال الدم إلى الجنين مباشرة وتؤثر فيه.

مشروبات مضرة للحامل والجنين 

المشروبات الغازية

استشاري النساء والتوليد عمرو حسن يقول إن المشروبات الغازية تمنع امتصاص الكالسيوم من الجسم، وبالتالي تضر الجنين. والكالسيوم من العناصر الأكثر أهمية التي يحتاجها الجنين أثناء التكوين؛ وخصوصا لتكوين العظام.

وتقول «صالح» إن: «الطفل يولد وهو يعاني من لين العظام بسبب الأطعمة المضرة التي تتناولها والدته خلال الحمل».

العصائر المعلبة

تقول استشارية التعذية ملك صالح إن: «العصائر المعلبة لا نعلم مصدرها أو مكوناتها الحقيقية وصلاحية الألوان الصناعية التي توضع فيها؛ وكل هذا يضر الجنين».

نصيحة أخيرة لتغذية الحامل

متاكليش لاتنين

في النهاية يصحح لك استشاري النساء والتوليد معلومة مهمة وهو أن تهتمي بنوعية الطعام وليس بالكم. ويضيف «حسن» أن الحامل يجب أن تركز على كميات وأنواع مختلفة من الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات؛ أما تناول كمية كبيرة من الطعام فيصيبها بالسمنة أو سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم.

ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك قراءة «غيري فكرتك عن الحمل.. متاكليش لاتنين»



39
25
5
5
6
3
6

شارك المقال


محررة صحفية مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال