كتبت- هديل شعيب:

إذا كنت تتبع نظاما رياضيا وغذائيا قبل رمضان وأنت قلق الآن بشأن ساعات الصيام الطويلة والأكلات الدسمة، وكسل ما بعد الإفطار، وتريد المحافظة على نظامك الصحي، والاستمرار في خسارة الوزن، فعليك اتباع النصائح التالية من مدرب اللياقة البدنية الكابتن حاتم عبد الفتاح أحمد.

تمريناتك قبل الفطار

إذا كان هدفك حرق السعرات الحرارية فيمكنك عمل تمرينات خفيفة مثل نط الحبل او الجري في المكان لمدة نص ساعة قبل ميعاد الإفطار بساعة واحدة فالصيام يساعد على حرق السعرات.

تمريناتك بعد الفطار 

إذا كنت رياضيا ومعتاد على تمرينات ثقيلة في الأيام العادية ففي رمضان يجب أن يكون تمرينك بعد الإفطار بساعتين وعمل تمريناتك المعتادة ولكن يجب أن تتناول الكثير من الطعام في الإفطار لأن ذلك سيؤثر على معدل حرق السعرات.

تقسيم الوجبات 

تنصح خبيرة التغذية مريم الدالي بتقسيم الوجبات فلا تندفع نحو الطعام مباشرة بعد آذان المغرب فيجب البدء بالماء والحليب والتمر والذهاب لصلاة المغرب حتى تشعر بارتياح ثم تناول السلطة والشوربة والبروتين والنشويات.

ويُنصح بتناول نسبة قليلة من النشويات في نهاية الإفطار لزيادة الاحساس بالشبع، وما بين تلك الإفطار والسحور تناول الفاكهة والخضروات والعصائر بدون سكر.

ووجبة السحور يجب أن تتنوع فيها العناصر الغذائية لتستطيع الصيام لليوم التالي. وأكدت «الدالي» على عمل توازن بين النظام الغذائي والتمرينات الرياضية في رمضان للمحافظة على الوزن وحرق السعرات. 



2
0
0
0
0
1
0

شارك المقال