هل أنت طالب في الجامعة؟ هل ترغب في الحصول على فرصة تدريب صيفي، ولكن لا تدري من أين تبدأ؟ إذا عليك قراءة هذا التقرير، وفيه نصائح عديدة تمكنك من إيجاد فرصة تدريب بإحدى الشركات خلال الإجازة الصيفية.

تابع هذه المواقع

في الغالب أنت تقضي معظم وقتك في تصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن يجب أن تستغل جزءا من هذا الوقت في تصفح المواقع والصفحات المهتمة بنشر فرص التدريب الصيفي المتاحة لطلاب الجامعة، ومنها: Summer Training & Jobs، موقع Stjegypt.

يجب أن تنوع في كلمات البحث حتى تتمكن من الوصول إلى النتائج التي تبحث عنها، كأن تكتب مثلا: «التدريب الصيفي 2017»، «فرص تدريب لطلاب الجامعة»، ويمكن أن تبحث باسم شركة أو مؤسسة معينة مثل: «تدريب صيفي بالبنك الأهلي».

تواصل مع الشركات

الكثير من الشركات والمؤسسات التي تتيح لطلاب الجامعة فرص تدريب صيفي تعلن عن ذلك رسميا من خلال موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها شركات الاتصالات والبنوك، لذلك احرص على زيارة المواقع الإلكترونية للشركات المرتبطة بمجال دراستك الجامعية بشكل مباشر أو غير مباشر، حتى تتعرف على الفرص المتاحة بها.

المشكلة التي يمكن أن تواجهك هي انتهاء الموعد المقرر لتلقي طلبات التقديم في العديد من المؤسسات، حيث تضع معظم الشركات والبنوك تاريخا محددا لتلقي الطلبات، ولا يتم الالتفات إلى الطلبات المقدمة بعده.

لذلك من الأفضل ألا تُقيد نفسك بفرص التدريب المعلن عنها فقط، بل حاول أن تحصر في جدول أكبر عدد ممكن من الشركات والمؤسسات العاملة في مجالك، خاصة الصغرى أو الناشئة، ثم تواصل معها تليفونيا وعن طريق البريد الإلكتروني، وإن كان من الأفضل زيارة مقرها، فالكثير من المؤسسات تتبنى سياسة تدريب الطلاب أو توفير فرص عمل لهم بدون أجر أو بأجر رمزي، لكن ليس من الضروري أن تُعلن عن ذلك.

لو طالب وبتدرّب في الصيف.. النصايح دي هتفيدك قدام

أساتذتك في الجامعة

لا تتجاهل علاقاتك حتى إن كانت محدودة، فيمكن أن تحصل على فرصة تدريب صيفي من خلال أساتذتك في الجامعة أو المعيدين، لذلك لا تتردد في سؤالهم عن ما إذا كان بإمكانهم توفير فرصة تدريب لك، فالكثير منهم لهم علاقات بأصحاب الأعمال والمسئولين بالشركات.

تواصل أيضا مع زملائك الأكبر منك سنا، فمن خلالهم يمكن أن تتمكن من معرفة فرص التدريب المتاحة بالشركات العاملين فيها، أو بتلك التي سبق لهم التدرب بها في أثناء دراستهم الجامعية أو بعد تخرجهم مباشرة.

تعرف على شروط التدريب

لا تتجاهل إعلانات التدريب الصيفي التي انتهى موعد التقديم فيها، بل احرص على الاستفادة منها بطريقة أخرى، حيث تتضمن هذه الإعلانات المهارات الواجب توافرها في الطالب المتقدم للتدريب.

لذلك عليك ملاحظة الشروط المكررة في أغلب الإعلانات، حتى تتمكن من معرفة ما يحتاجه سوق العمل، لتبدأ بعد ذلك في تأهيل نفسك وتطوير مهاراتك وفقا لما هو مطلوب، الأمر الذي يمكنك من الحصول على فرصة تدريب في حال الإعلان عن فرص أخرى، كما يزيد من فرص قبولك في حال تقدمك لإحدى الشركات التي لم تُعلن عن فرص تدريب للطلاب من الأساس.

اشترك في لينكد إن

احرص على إنشاء حساب على موقع «لينكد إن»، حيث يساعدك على متابعة فرص التدريب المتاحة والوظائف المناسبة لمؤهلاتك ومهاراتك. كما يتيح لك الفرصة للتواصل مع أشخاص عاملين في نفس مجالك، وبالتالي بإمكانك الاستفادة من تجاربهم في الحصول على فرص تدريب أو وظيفة.

مع «لينكد إن».. مستقبلك الوظيفي مضمون




1
1
0
0
0
0
0