هل تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية مجانا؟ إذا عليك أن تبدأ الآن مع مجموعة من الكورسات الأونلاين التي تقدم شهادة معتمدة في اللغة الإنجليزية، من جامعات أمريكية ومن المجلس الثقافي البريطاني أيضا وغيرها من المؤسسات العريقة.

نرشح لك في هذا التقرير مجموعة متنوعة من كورسات اللغة المجانية، منها كورسات الإنجليزية للمبتدئين والمحادثة وقواعد النطق السليم، وكورسات يكون الشرح فيها باللغة العربية.

كورسات باللغة العربية

قد تكون واحدا ممن حاولوا تعلم اللغة الإنجليزية مرات عديدة، وفي كل مرة تنسى ما تعملته تماما؛ أو قد تكون هذه المرة هي تجربتك الأولى مع تعلم الإنجليزية، لكنك تخاف من تلك الخطوة.. فماذا تفعل؟

في كورس «كيف تتعلم اللغة الإنجليزية؟» الذي تقدمه منصة «رواق» ستتعرف على الأساليب والطرق التي تساعك في تعلم اللغة بكل سهولة، دون أن تجد صعوبة في حفظ الكلمات أو فهم القواعد أو ممارسة اللغة والتحدث بها، ودون أن تنسى ما تعلمته.

الكورس يبدأ في 1 يونيو ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

كورسات المعهد البريطاني

اختبار الآيلتس أو الـ«IELTS» واحد من أهم اختبارات اللغة الإنجليزية الدولية؛ فهو أحد الاختبارات المعتمدة للغة الإنجليزية البريطانية اللازمة  للسفر أو الدراسة بالخارج وللعمل في المؤسسات الأجنبية في مصر.

وفي كورس «Understanding IELTS» الذي يقدمه المجلس الثقافي البريطاني، ستبدأ في التدريب على امتحان الآيلتس، ومعرفة القواعد والحصيلة اللغوية اللازمة لاجتياز الامتحان، والتمرين على نماذج الاختبار والأسئلة والحيل التي تمكنك من حصد أعلى الدرجات.

الكورس متاح بمنصة «Future Learn» منذ 29 مايو.

كورسات بشهادة معتمدة 

عندما تتعلم الكتابة باللغة الإنجليزية، فستتمكن من إجراء محادثات «شات» مع أصدقائك الأجانب من جميع أنحاء العالم، وإرسال إيميلات للمؤسسات الأجنبية للسفر أو الدراسة، وكتابة السيرة الذاتية بلغة سليمة للحصول على وظيفة متميزة؛ وغيرها من المميزات التي ستحصل عليها عندما تتعلم الكتابة السليمة بالإنجليزية.

ويمكنك البدء فورا مع هذا الكورس «English Composition».

 الكورس متاح بمنصة «Edx» للتعليم الحر، ويبدأ في 12 يونيو.

هل تريد الدراسة باللغة الإنجليزية؟ أو تحلم بالدراسة في الخارج؟ في هذه الحالة ستحتاج إلى كورس «English for Academic Purposes» الذي تقدمه الجامعة المفتوحة البريطانية.

في الكورس ستتعلم كيف تفهم اللغة الإنجليزية وتتعامل بها استماعا وتحدثا وكتابة، وذلك في إطار الدراسة الأكاديمية.

الكورس متاح بمنصة «Future Learn» ويبدأ في 5 يونيو.

كورسات منصة «Coursera»

هل تبدو لك قواعد اللغة محيرة ومخادعة؟ في كورس «Tricky English Grammar» الذي تقدمه جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

ستبدأ بمراجعة قواعد اللغة الإنجليزية التي درستها في السنوات السابقة مع التركيز على القواعد المتشابهة والكثير من التمارين والتدريب حتى تعتاد عليها وتصبح سهلة تماما.

الكورس متاح بمنصة «Coursera» للتعليم الحر ابتداءً من 29 مايو.

الخطوة الأهم التي يريد كل شخص يتعلم اللغة الوصول إليها هي تحدث اللغة بطلاقة وبلهجة سليمة مثل الأجانب.

في كورس «Tricky American English Pronunciation» ستبدأ في التدريب على على نطق اللهجة الأمريكية بسلاسة، ومعرفة الحيل التي تجعلك تحدث اللغة كالأمريكان.

الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا ويبدأ في 5 مايو.

قد يتطلب عملك أو دراستك القيام بـ«Presentation» لعرض الأبحاث أو المشاريع أو إلقاء محاضرة أو ندوة.

كورس «Presentations: Speaking so that People Listen» وهو كورس عام تقدمه جامعة كاليفورنيا الأمريكية، لتتعرف فيه على مهارات العرض، سواء ما يتعلق بعرض المعلومات باللغة الإنجليزية أو ما يتعلق بالجوانب التقنية.

الكورس يبدأ بمنصة «Coursera» في 5 يونيو.

من اللحظة التي ستبدأ فيها إرسال سيرتك الذاتية للشركات المختلفة لتحصل على وظيفة، وحتى بعد أن يتم تعينك ستحتاج إلى إرسال الكثير من الإيميلات التي تتعلق بتفاصيل العمل.

وهنا سيكون عليك البدء في كورس «Write Professional Emails in English» الذي ستتعلم فيه كيف تكتب الإيميل محترف من حيث الأسلوب وقواعد اللغة وغيرها.

الكورس متاح بمنصة «Coursera» للتعليم الحر ابتداء من 29 مايو.

كورس آخر في قواعد اللغة، ولكنها يتطرق أيضا إلى أساسيات الكتابة السليمة والترقيم.

سيكون كورس «Grammar and Punctuation»  في حالة كان عملك يعتمد على كتابة الإيميلات والتقارير أو كانت دراستك باللغة الإنجليزية أو كنت تريد الكتابة بالإنجليزية لأي غرض.

الكورس متاح بمنصة «Coursera» للتعليم الحر، منذ 29 مايو.

إذا كنت تعمل في مجالات مثل البيزنس و التسويق وإدارة الأعمال أو غيرها من الأعمال التجارية، فكورس «Business English: Basics» سيكون الأنسب لك إذا أردت تعلم الإنجليزية.

فهذه المجالات تحتاج إلى تعلم مصطلحات خاصة وأساليب مختلفة في اللغة ستتعلمها في هذا الكورس.

الكورس مقدم من جامعة هونج كونج، ويبدأ في 5 يونيو.
 




4
1
1
0
1
0
1