رفضت عدد من اتحادات طلاب الجامعات، والحركات الطلابية، إقرار اللائحة المزمع الإعلان عنها بالمجلس الأعلى للجامعات السبت، مؤكدين أن من حقهم التمسك بلائحة طلابية مستقلة وعادلة تضمن وجود اتحادات تمثل كافة الطلبة.

وقال البيان إن وزارة التعليم العالي تستعد لإقرار لائحة طلابية جديدة تبتعد عن آمال الطلاب وتنتزع حقوقهم، موضحين أن مشروع اللائحة يضم عقبتين بارزتين

أولهما: إلغاء اتحاد طلاب مصر والذي سبق أن حلته الوزارة والآن تقنن ما قامت به من بلطجة وتقطع أي طريق على الجامعات في التواصل لتصبح كالجزر المنعزلة ويتاح لها تمرير سياساتها دون كيان منتخب يمثل طلاب مصر مجتمعين ويدافع عن حقوقهم».

اتحادات طلابية: «الوزارة تقنن البلطجة وتقطع الطريق على الجامعات في التواصل مع الطلاب لتصبح كالجزر المنعزلة»

ثانيهما: إعادة شرط اكتمال النصاب (أي حضور 50% +1 من عدد الطلبة المقيدين بكل دفعة) و الذي كان بوابة تعيين الإدارة للإتحادات بدلا من انتخابهم.

وطالب الموقعون على البيان أن التمسك بانتخابات طلابية نزيهة دون تدخل من أي جهة خارج أسوار الجامعة هو الهدف، كما أعلنوا أن اتخاذ كافة الإجرائات القانونية للطعن على تلك اللائحة في حالة اقرارها.

وطالب الطلاب رؤساء الجامعات برفض تلك اللائحة التي تعد تحديًا صريحًا للطلاب والتصويت «بلا» على المقترح ومساندة الطلاب في التمسك بحقوقهم، محملين الوزارة واللجنة المشكلة ورؤساء الجامعات المسئولية الكاملة عن اقرار تلك اللائحة.

اقرأ المزيد

معالم اللائحة الطلابية الجديدة.. هل يقبل الطلاب هذه الشروط؟ (انفوجراف)

تعرف على تفاصيل مقترح لائحة الطلاب لانتخابات اتحاد الطلاب..

وجاء الموقعون على البيان كالتالي: «اتحاد طلاب جامعة المنوفية، واتحاد طلاب جامعة طنطا، واتحاد طلاب جامعة اسيوط، واتحاد طلاب جامعة بنها، واتحاد طلاب جامعة المنصورة، وحركة طلاب مصر القوية، وطلاب الاشتراكيون الثوريون، وطلاب حزب العيش والحرية، وطلاب حزب تيار الكرامة، وطلاب 6 أبريل، واتحاد طلاب المعهد العالي للهندسة بـ6 أكتوبر (مدينة الثقافة والعلوم).




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك