رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في تقرير لها اليوم الثلاثاء ارتفاع أعداد المواقع المحجوبة لتصل إلى 101 موقع، منذ بدء عملية الحجب في 24 مايو الماضي.

وضم آخر تحديث اليوم الثلاثاء 20 ميو 2017 لقوائم المواقع المحجوبة المنافذ الآتية: موقع اخبار الصباح، موقع هيرميس برس، موقع وراء الأحداث، موقع صدى نت، موقع التليفزيون العربي، موقع مصر الإخباريةـ موقع أمل الأمة. كل هذا حسب آخر تحديث ورصد للمؤسسة.

وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في تقرير لها يحمل عنوان «قرار من جهة مجهولة.. عن حجب مواقع الويب في مصر» النظام المصري برفع حجب المواقع المشار إليها.

وترى المؤسسة ضرورة ان تكشف الحكومة عن الأسباب الرئيسية وراء عملية الحجب، وهل القرار صادر بعد تحقيقات تمت في جهة وما شكل الإدانة والاتهامات التي تواجه تلك المواقع.

وتفاجأت عشرات المواقع الصحفية بحجم خدماتها داخل مصر، وأصبح من غير المتاح تصفح عشرات المواقع المصرية من أجهزة الحاسوب.

ومن بين المواقع المحجوبة، موقع مصر العربية ومدلا مصر ومجموعة قنوات شبكة الجزيرة وموقع ساسة بوست، إلى جانب مواقع مدى مصر والبورصة وإخوان أون لاين.

وتقدمت العديد من المواقع المحجوبة بطلبات لنقابة الصحفيين المصريين بشأن رفع الحجب عنهم، وتضمنت الأوراق المقدمة التراخيص القانونية لمزاولة النشاط الالكتروني.

ويواجه عشرات العاملين بالمواقع شبح التسريح وفقدان وظائفهم في حال استمرت عملية الحجب.

وأصدرت منظمات حقوقية بيانات تستنكر غلق المواقع دون سابق انذار.

0
0
0
0
1
0
0

شارك المقال