رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب هندسة.. 16 كورس مجاني على يوتيوب

لطلاب هندسة.. 16 كورس مجاني على يوتيوب

إن كنت طالبا في كلية الهندسة وترغب في الحصول على دورات تدريبية لاكتساب الخبرة العملية إلا أن التكاليف المادية تقف عائقا أمامك.. فأمامك حل الآن.

كل ما عليك هو متابعة بعض الصفحات المتخصصة على موقع يوتيوب التي تتيح لك «كورسات مجانية» تساعد على تطوير مهاراتك.

«كورسات» اليوتيوب هى البديل الأنسب بالنسبة لك، لذلك يرصد شبابيك في التقرير التالي، عددا من الدورات التدريبية المتاحة على يوتيوب لطلاب هندسة، بدون أي تكلفة.

إعداد مهندس مدني

دورة تدريبية تتضمن شرحا للأوامر الاحترافية لاتوكاد 2017، يعتمد المحاضر في الشرح على ملفات Word تتضمن عناصر مكتوبة وصور ورسوم توضيحية، بالإضافة إلى التطبيق على برنامج الأوتوكاد. يتكون الكورس من 17 فيديو، مدة الفيديو الواحد ساعة ونصف تقريبا.

للوصول للكورس، اضغط هنا

كورس الأوتوكاد

دورة تدريبية على يوتيوب تتضمن سلسلة من الفيديوهات (50 فيديو) لتعليم اوتوكاد 2016، وتتناول في المحاضرة الأولى مقدمة عن البرنامج وكيفية تنزيله والعناصر الأساسية فيه.

للوصول للكورس اضغط هنا

Primavera P6 8 3

واحد ضمن كورسات الهندسة المدنية يقدم فيه المحاضر شرح لبرنامج بريمافيرا، في 7 فيديوهات، مدة أغلب الفيديوهات إما ساعة إلا ثلث أو ما يقرب من الساعة.

للوصول للكورس من هنا

Robot Structural

دورة مجانية لطلاب الهندسة المدنية تؤهلهم للعمل على برنامج الروبوت للتحليل الإنشائي. الكورس مكون من 14 فيديو، مدة أغلب الفيديوهات تصل لحوالي ساعة تقريبا.

للوصول للكورس من هنا

كورس روبوت

كورس آخر لشرح برنامج الروبوت، وكيفية ضبط اعداداته، وتعديل قيم الـFY، وغيرها من الموضوعات التي يتم شرحها في 15 مقطع فيديو، تتراوح مدة أغلب الفيديوهات من 10 إلى 15 دقيقة.

يمكنك الوصول للكورس من هنا

إعداد مهندس فني

مفيدة لطلاب الهندسة المدنية، تتضمن الدورة كيفية حصر الكميات وعمل «الشوب درونج» للوح الإنشائية، وذلك في 23 مقطع فيديو، مدة أغلب المقاطع ما يقرب من النصف ساعة، وبعضها يصل إلى ساعة كاملة.

للوصول للكورس من هنا

هندسة ميكانيكا السيارات

توضح الدورة كيف يعمل محرك السيارة، دورة التشغيل، أجزاء المحرك، أنظمة حقن الوقود، الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل، غيره. يضم الكورس 29 فيديو. يعتمد المحاضر في الشرح على السبورة، حيث يعرض رسومات توضيحية عليها، فضلا عن بعض الصور التوضيحية.

للوصول للكورس من هنا

Hvac

كورس قصير يتكون من 3 مقاطع فيديو فقط، موجه تحديدا للطلاب الهندسة في السنوات النهائية الراغبين في تصميم مشروع تخرج hvac، مهندسي الميكانيكا حديثي التخرج.

للوصول للكورس من هنا

Revit MEP 2016

كورس مكون من 20 مقطع فيديو، يوضح في البداية كيفية تحميل برنامج Revit MEP من شركة أوتوديسك مجانا لمدة 3 سنوات، خطوات بدء مشروع جديد بالريفيت، حساب الأحمال الحرارية، رسم الدكت ومخارج الهواء، غيره.

للوصول للكورس من هنا

Revit structure 2016

كورس مقدم من أكاديمية ملتقى الدارين، واحدة من أكاديميات التدريب عن بعد، تتضمن شرح لبرنامج الريفيت الإنشائي بداية من تنزيله على الجهاز وتفعيله، وهو مكون من 23 مقطع فيديو.

للوصول للكورس من هنا

 

توزيع أنظمة القوى الكهربائية

دورة تدريبية مجانية على يوتيوب مقدمة من أكاديمية ملتقى الدارين أيضا، لمهندسين الكهرباء فقط، عدد محاضرات المستوى الأول 8 محاضرات، كل محاضرة حوالي ساعتين.

للوصول للكورس من هنا

Electrical Revit Course

كورس مفيد لطلاب قسم الكهرباء، حيث يتناول شرح لبرنامج الريفيت الكهربي في 28 مقطع فيديو، وهى مقاطع قصيرة معظمها لا يتجاوز 15 دقيقة.

للوصول للكورس من هنا

Revit Architecture 2017

دورة مفيدة لطلاب الهندسة المعمارية، حيث تتناول شرح برنامج الريفيت المعماري في 10 مقاطع فيديو، مدة الفيديو الواحد لا تتعدى بضع دقائق.

للوصول للكورس من هنا

التصميم المعماري

دورة في التصميم المعماري تتضمن 10 مقاطع فيديو، تتراوح مدة أغلب المقاطع من 15 إلى 30 دقيقة.

للوصول للكورس من هنا

إعداد مهندس تصميم

مكونة من 23 مقطع فيديو، توضح في البداية خطوات «تسطيب» وتفعيل بعض البرامج منها برنامج «Etabs»، وتتضمن بعض الفيديوهات شرح تصميم بلاطة، القواعد المنفصلة، غيره.

للوصول للكورس من هنا

مهندس موقع محترف

مكون من 112 مقطع فيديو، يوضح في البداية كيفية إعداد رسم لقطعة أرض على برنامج الأوتوكاد، رسم PLAN معماري وإنشائي، خطوات تنفيذ الريجة وحدودها، شروط الأبعاد، غيره.

للوصول للكورس اضغط هنا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب