مع فصل الصيف يذهب آلاف المصريين لشواطئ البحر الأحمر والمتوسط، وأثناء المصيف يصاب العشرات بـ«لسعة» قنديل البحر. في السطور التالية تجدون مجموعة من النصائح الطبية للتعامل مع إصابة قنديل البحر.

أعراض لسعة قنديل البحر

تقول وزارة البيئة المصرية إن أعراض لسعة قنديل البحر تختلف على حسب نوعه وعدد الخلايا اللاسعة التي تخترق جلد الانسان وقناديل البحر حتى وإن كانت ميتة تظل قادرة على اختراق جلد الإنسان ولسعه.

وتبدأ أعراض لسعة القنديل بطفح جلدي بسيط يزداد شيئًا فشيئًا ويسبب إلتهاب شديد وتورم للجلد، ويشعر المصاب عادةً بحرقة في الجلد، وتبقى آثار اللسعة لمدة يوم تقريبًا قبل أن تزول، ويرافقها تقلص في العضلات وعادة ما يحدث إحمرار وتورم في الجلد، وقد تحدث أحيانًا بعض الحروق وتسبب تشوهات دائمة لا يمكن شفاؤها.

خطوات العلاج من لسعة القنديل

تنصحك وزارة البيئة عند التعرض للسعة القنديل بعدم لمس المنطقة المصابة ولا تستخدم الماء العذب لغسل الجلد أو تضع الجلد عليه.

استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا دكتور هاني الناظر ينصحك بغسل المنطقة المصابة بمياه البحر، ثم تضع عليها خل وتدلك به منطقة الإصابة. وهذا ما تنصحك به وزارة البيئة أيضًا.

أهمية الخل تكمن في احتواءه على مادة حامضية، والقنديل به مادة عضوية قلوية تسبب التهاب قد يصل الى الحرق. وعندما تضع المادة الحامضية على القلوية يحدث تعادل بين المادتين ولا يحدث التهاب لك. واذا لم يكن متوفر معك خل فهناك بديل آخر وهو الزبادي.

وإذا لم تستطيع الحصول على الخل والزبادي وحدث الالتهاب ،فينصحك الناظر بوضع كريم «تكساكورت» أو «ديرماتوب» مرتين وسيزول الالتهاب خلال أسبوع إلى 10 أيام.

اقرأ المزيد

خطة عمل الصيف.. هكذا تستغل الأجازة لتحسين لغتك الانجليزية

إذا كنت ترغب في استغلال الإجازة الصيفية في تحسين مستواك الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية، عليك قراءة التقرير التالي الذي يقدمه لك شبابيك.

تجهيزات شنطة المصيف

والخل والزبادي عليك أن تضعهما في «شنطة المصيف» في حال ذهابك لأي من الشواطئ، لكي تكون مستعدا للتعامل مع أي إصابة من قنديل البحر.

عليك أن تصطحب في مصيفك أيضا كريم واقي من الشمس ««Sun block لحماية الجلد من الحروق التي قد تسببها أشعة الشمس. زجاجة بها غسول «كلامينا» لوضعه عند حدوث التهابات من الشمس ويتم دهن الغسول صباحًا ومساءً، فالغسول يعمل على إزالة ذلك الالتهاب.

من الأدوات التي يجب أن لا تفارقك أيضا، زجاجة بها محلول «بيتادين» وهو مطهر يعمل على منع احتمال اصابتك بأي بكتيريا «اذا اخترق أي معدن قدمك أثناء سيرك على شط البحر كقطعة زجاجة أو خشبة». وصابون جلسرين تستخدمها أثناء الاستحمام فهى تعمل على ترطيب جسمك ولا تحدث أي التهابات.




5
1
6
1
1
2
1

شارك المقال


صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»