افتتح رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، الدكتور يسري هاشم، مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة بالجامعة، حيث قام الطلاب بتنفيذ وإبتكار مشاريع تكنولوجية في مجال الميكاترونيكس والطاقة والمياه.
حضر الافتتاح عميد كلية الهندسة بالجامعة، الدكتورة رشا الخولي، وأشاد الدكتور يسرى هاشم، بالمشاريع الطلابية التي تم تصميمها وتنفيذها بأيدي طلاب السنة النهائية بأقسام الكلية، معتبرًا أن مشروعات تخرج الطلبة تتميز بجديتها ورصانتها، ومحاولتها علاج مشكلات صناعية وحياتية بطرق مبتكرة وقليلة التكلفة.

وفي بيان صادر عن الجامعة اليوم الخميس، قال رئيس الجامعة، إن مخرجات مشروعات الطلاب تحكي تطور البرامج الهندسية وقوتها.

من جانبه قالت عميدة كلية الهندسة، الدكتورة رشا الخولي، إن مشاريع التخرج لهذا العام تميزت بأنها مشاريع ذات أفكار مبتكرة ومتميزة في كافة النواحي العلمية والتطبيقية ومن المتوقع أن تتبنى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إحدي هذه المشاريع ضمن مشروع الحضانات التكنولوجية لإنشاء شركات تكنولوجية ناشئة ورواد أعمال ناجحين تكون لهم نواة في بداية حياتهم العملية.

وأشارت الخولى، الى سعادتها لتقديم الطلبة خلاصة ما تعلموه عملياً في مشروعات تخرجهم لكن ما ينبغي الإشارة إليه هو أن هذه المشروعات بداية الطريق للبحث والتطوير والإنتاج في مسيرة الخريج المتواصلة"، مضيفاً بأن "كلية الهندسة ستكون دائماً داعمة للخريجين وفاتحة أبوابها للتعاون معهم.

وأوضحت الخولى، أنه من ضمن المشروعات، مشروع إنتاج طائرة لها 4 ريش، نأخذ مهامها من خلال دائرة إلكترونية، وكل ريشة موضوعة على ماتور فائق السرعة، ويتم التحكم في الطائرة من خلال ريموت كنترول، وتستخدم هذه الطائرة فى المهام الصعبة، وفى المساحات الصغيرة التى يصعب إختراقها، وتستطيع الطائرة الكشف من القنابل والمتفجرات وتحديد أماكن وجود المتفجرات، وكذلك تستخدم هذه الطائرة فى مجال الزراعة، واستكشاف اشارات المحمول، مما يجعلها تساعد فى كثير من المهام الصعبة.

كما أنتج طلاب الكلية مشروع تصميم محطة مياه تقليدية، وكذلك مشروع تصميم وتنفيذ محطة تحلية مياه، والذى تحتاجه مصر خلال تلك الفترة نظرا لكافة التوجهات الملحة لترشيد استخدام المياه.

وأنتج قسم الطاقة بالكلية، وحدة تبريد مياه تعمل بالطاقة الشمسية، من خلال استخدام تكنولوجيا الكهروحرارية ودمجها مع مصادر الطاقة الشمسية من خلال تصنيع وحدات تبريد مياه صديقة للبيئة، وتصلح هذه الوحدات للمناطق النائية.



 

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال