شهدت مواقف سيارات النقل في مدينتي الغردقة ورأس غارب، اليوم الخميس، مشادات بين السائقين والركاب، وذلك بسبب رفع تعريفة المواصلات، بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود اليوم.

وبحسب صحيفة «المصري اليوم» تم رفع قيمة الانتقالات في مختلف الخطوط الداخلية ما بين ٥٠ قرشا حتى جنيه واحد.

وكان أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، قد صرح بأن  رئيس الوزراء كلف الجهاز بالتصدي لانعكاسات قرار الحكومة بزيادة الوقود على أسعار السلع، مضيفا أن  رئيس الجمهورية «مهتم بالتعرف على التداعيات، وموقف المواطن» وأيضا وسائل نقل المواطنين.

وأشار رئيس «المركزي للتعبئة والإحصاء» في مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء، الخميس، أن الجهاز أعد دراسة عن النقل ووسائله، لافتا إلى أن الدراسة حددت نسبة زيادة تعريفة النقل، وذلك في كل وسيلة نقل، ونسبة الزيادة في الأجرة.

وأشار الجندي إلى أن دراسة الجهاز تقول إن أقصى زيادة ستتحملها 95% من رحلات المركبات التي تستخدم  السولار أوبنزين 92 أو 80 لن تتخطى 10% من الأجرة،. وأضاف أن الـ5% الباقية من الرحلات قد زادت من 10% إلى 15%.

وأوضح الجندي أنه بالنسبة للسولار في الميكروباص التويوتا (العتبة / رمسيس) فاللتر يعمل 6 كيلو، وبالتالي وفق قوله زادت الأجرة 5 قروش فقط. ومن (السيدة عائشة/ رمسيس)، الزيادة 8 قروش.

وتابع: متوسط الزيادة في الميكروباص 11 راكبا، من الوايلي إلى رمسيس، 24 قرشًا فقط، وهي بحسب قوله «أكبر قيمة زيادة». أم من بنها للقاهرة فقد زادت الأجرة من 6.50 إلى 7 جنيهات، مشيرا إلى أن الحكومة تنبه الركاب بالزيادات الجديدة.

وكان مجلس الوزراء، قد أقر الخميس، زيادة جديدة فى أسعار الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية اعتبارا من صباح اليوم.

وقال وزير البترول، طارق الملا، إنه رفع أسعار الوقود، تم في الساعة الثامنة من صباح الخميس، وفق تصريحات نقلتها عنه وكالة «رويترز».

وأوضح «الملا» أنه تم رفع سعر لتر بنزين 80 إلى 3.65 جنيه، وبنزين 92 إلى 5 جنيهات، وبنزين 95 إلى 6.60 جنيه، والسولار إلى 3.65 جنيه، وسعر غاز السيارات إلى جنيهين وذلك للمتر المكعب، وأسطوانة البوتاجاز إلى 30 جنيها.

وأشار وزير البترول إلى أن رفع الأسعار يأتي في إطار خطة ترشيد الدعم، لافتا إلى هذا سوف يحقق وفرا في فاتورة دعم الطاقة، وذلك بنحو 35 مليار جنيه، مضيفا أن إجمالي حجم دعم الدولة للمواد البترولية في موازنة العام 2017-2018 سينخفض من 145 مليارا إلى 110 مليارات جنيه.

وفيما يلي نستعرض الأسعار قبل وبعد الزيادة:

ارتفع لتر بنزين 92 من 3.5 ج إلى 5 جنيهات

ارتفع  لتر بنزين 80 من 2.35 ج إلى 3.65 جنيه

ارتفع لتر السولار من 2.35 ج إلى 3.65 جنيه

ارتفع لتر بنزين 95 من 6.25 ج إلى 6.60 جنيه

ارتفع سعر غاز السيارات من 1.60 ج إلى 2 جنيه للمتر المكعب

ارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز من 15 ج إلى 30 جنيها.

جدير بالذكر أن ، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وطارق الملا، وزير البترول يعقدان مؤتمرا صحفيا ظهر الخميس، للإعلان عن تفاصيل زيادة أسعار الوقود، التى تأتى ضمن خطة حكومة إسماعيل، للإصلاح الاقتصادى.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر