في فجر يوم الإثنين الموافق 8 يوليو 2013، وقعت أحداث الحرس الجمهوري التي راح ضحيتها 61 شخصا بحسب تصريحات رسمية للمتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي في ذلك الوقت، الدكتور هشام عبد الحميد.

كان من بين هؤلاء الضحايا 8 طلاب أغلبهم من جامعة الأزهر، وهم:

♠ خالد السعيد حلمي، الطالب بقسم الهندسة المدنية – جامعة الأزهر فرع القاهرة.

♠ عمرو شعبان السعدني، الطالب بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع دسوق.

♠ عبد الحميد محمد عبد الحميد غريف، وشهرته عبد الحميد الشبراوي، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة شعبة لغة إنجليزية.

♠  محمد متولي محمد، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التربية – جامعة الأزهر.

♠ أنس حمدان محفوظ، الطالب بالفرقة الثانية بكلية طب الأسنان – جامعة الأزهر.

♠ محمد توفيق، الطالب بمعهد العاشر HTI – بكالوريوس هندسة مدنية.

♠ أنس محمد عباس، الطالب بالفرقة الإعدادية بهندسة الشروق.

♠ محمد التهامي، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية التجارة – جامعة الإسكندرية.

وندد طلاب جماعة الإخوان بما وصفوه بـ«مجزرة الحرس الجمهوري» وطالبوا حينها بـ«القصاص العاجل لدماء الشهداء ومحاسبة المسؤولين عن الدماء التي سالت من المتظاهرين السلميين فى أحداث الحرس الجمهوري».

كما طالبوا بالإفراج الفوري عن المحبوسين على خلفية هذه الأحداث خاصة من الطلاب.

ووقعت الاشتباكات بين أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقوات الجيش المكلفة بتأمين دار الحرس والمنشأت العسكرية، مما أسفر عن مقتل 61 شخصا وإصابة 435 آخرين، وذلك بعد 5 أيام من بيان عزل «مرسي».

وألقي القبض على عدد كبير من المتظاهرين، وقرر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، المستشار محمد عبدالشافي، حبس 200 متهم في الأحداث، وإخلاء سبيل 452 آخرين، بكفالة 2000 جنيه.

وأسندت النيابة للمتهمين «ارتكاب جرائم تشكيل مجموعة إعلامية تتولي فبركة واصطناع أخبار غير صحيحة، وبث أخبار كاذبة عن القوات المسلحة، والتحريض علي اقتحام دار الحرس الجمهوري».

وفي أكتوبر 2014 قررت النيابة العامة، إحالة التحقيقات في القضية إلى القضاء العسكري للتحقيق، ولم يتم إحالتها للمحكمة المختصة والفصل فيها حتى الآن.

ومن أبرز الأسماء المتهمة في القضية، «المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنحل، عصام العريان، وأسامة ياسين، وزير الشباب الأسبق، ومحمد طه وهدان، عضو مكتب الإرشاد، وعاصم عبد الماجد، عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية، وسعد عمارة عضو مجلس الشوري المنحل، وطارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة المنحل، وأحمد سبيع المتحدث الإعلامي للحزب».

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال