فوائد ممارسة الرياضة كثيرة جدا، لكن هل من الممكن أن تسبب لك في أضرار ومشاكل صحية قد تصل إلى الوفاة؟ هذا التقرير من «شبابيك» يوضح لك الأخطاء التي يجب تجنبها في الجيم، من خلال الاستعانة بأخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، الدكتور مدحت عبد التواب، ومدرب اللياقة محمد سعيد.

تجاهل تناول الطعام

الخطأ الأول هو عدم تناول الطعام بشكل كافي قبل الجيم وبعده، فنقص التغذية يتسبب أحيانا في الوفاة المفاجئة بصالات الجيم، خاصة في حالة ممارسة رياضة عنيفة، لأن نقص التغذية مع بذل مجهود كبير يؤدي إلى هبوط شديد في مستوى السكر ومن ثم هبوط عضلة القلب الأمر الذي يؤدي إلى الوفاة.

ممارسة الألعاب الرياضية داخل الجيم دون تناول وجبات غذائية كافية يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتظهر أعراض نقص الفيتامينات والبروتينات التي تؤدي إلي:

- تساقط الشعر.

- نزيف اللثة.

- جفاف الجلد.

- تقصف الأظافر.

ولتجنب ذلك لا بد من تناول الطعام قبل وبعد الجيم، حيث يُنصح بأن تكون آخر وجبة تتناولها قبل الجيم بساعتين، مع التركيز على الكربوهيدرات قبل التمرين، مثل الأرز، والمكرونة، والبطاطا، لأنه يتم حرقها داخل الجسم وتتحول إلى سكريات ما يمنحك طاقة أكبر، أما بعد التمرين فيُفضل التركيز على البروتين.

وإذا كنت معتادا على الذهاب للجيم، فعليك اتباع النظام الغذائي التالي، وهو مناسب فقط للأشخاص الراغبين في الحصول على جسم رياضي وليس الراغبين في خسارة الوزن أو زيادته:

النظام الغذائي

  • الفطار

بطاطس مهروسة + 1/2 قطعة جبنة قريش + 2 بيضة كاملة + طبق فول بزيت الزيتون + خبز من أي نوع + فراخ بانيه (يُفضل مشوية)، يمكن استبدالها بشوفان مضاف إليه لبن وقطع فاكهة وعسل نحل + طبق سلطة.

بعد الفطار بساعتين: علبة تونة أو 2 قطعة بانية (مشوي) أو ربع فرخة.

  • الغذاء

يمكنك تناول أي من الوجبات الآتية أو التنويع فيما بينها على مدار الأيام:

- سمك مشوي + طبق أرز + طبق سلطة.

-  صدور فراخ + طبق سلطة + طبق أرز.

- 2 علبة تونة + طبق أرز أو بطاطس.

- قطعة لحم + أرز أو بطاطس أو شوربة خضار.

- 2 قطعة بانيه (مشوي) + طبق سلطة + طبق أرز أو مكرونة أو بطاطس.

  • قبل الجيم:

بعيدا عن الوجبات الأساسية خلال اليوم، يجب تناول وجبة قبل التمرين بحوالي ساعتين أو ساعة على الأقل، لأن ممارسة التمرين بعد تناول الطعام بفترة قصيرة يؤدي إلى عسر الهضم أو قئ، بسبب وجود ضغط على عضلات البطن.

لابد أن تكون الكربوهيدرات هي العنصر الأساسي في هذه الوجبة، ويمكن تناول: 2 بطاطس مسلوقة أو بطاطا أو 4 حبات موز + 2 فنجان قهوة لأنها تزيد الدم في العضلات وتحسن التركيز أثناء التمرين. ويُنصح بتناول المكمل الغذائي «واي بروتين» إن أمكن، هو متوفر بالصيدليات.

  • بعد الجيم:

بعد مرور نصف ساعة على التمرين يُفضل تناول الموز بالعسل الأبيض، وبعد ساعة يمكن تناول بطاطس أو أرز أو مكرونة + لحمة أو كفتة أو بانيه أو تونة.

  • العشاء

في العشاء أو وجبة ما قبل النوم يمكن تناول: كوب لبن خالي الدسم + قطعة جبن قريش + كبشة سوداني أو مكسرات (150 أو 200 جرام).

قلة تناول الماء

تجاهل تناول الماء يزيد من شعورك بالتعب والإرهاق أثناء الجيم، لذلك احرص على تناول ما لا يقل عن 3 أو 4 لتر ماء خلال اليوم، على الأقل، موزعة قبل وأثناء وبعد التمرين. فيجب الحصول على فترة راحة أثناء التمرين، لبضع دقائق، لتتناول فيها الماء ثم واصل تمرينك مرة آخرى.

اختيار مكان خاطئ

اختيار صالة الجيم يجب ألا يتم بشكل عشوائي، لأن الصالات غير المعدة بشكل صحي وجيد تتسبب في إصابتك بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ولتجنب ذلك لا بد أن تضع في اعتبارك مجموعة من المعايير عند اختيارها، هي: وجود تهوية كافية في المكان، الاهتمام بالنظافة المستمرة، ووجود مدربين مؤهلين ومتخصصين.

رياضة غير مناسبة

اختيار رياضة لا تتناسب مع طبيعة جسمك أو هدفك من الذهاب للجيم، يؤدي لنتيجة عكسية بل ربما يسبب لك بعض المشاكل الصحية، ولكي تتمكن من اختيار الرياضة المناسبة لك لا بد أن تحدد هدفك من الذهاب للجيم، فهل ترغب في الحصول على جسم رياضي؟ أم ترغب في خسارة الوزن الزائد؟ أم ترغب في زيادة وزنك؟، فكل هدف له رياضة خاصة به، ويمكنك الاستعانة بمدربك لمساعدتك في الاختيار من بين الألعاب الرياضية المتاحة داخل الجيم.

نصائح

ولضمان الحفاظ على صحتك وتجنب الكثير من المشاكل الصحية التي تنتقل من خلال صالات الجيم، عليك اتباع النصائح التالية:

  • غرفة السونا: مكان خصب لنقل الكثير من الأمراض، في حالة عدم الاهتمام بنظافتها بشكل مستمر، فيمكن أن يستخدمها شخص حامل لمرض معين، لذلك قبل دخولها يجب أن تتأكد أنه تم تنظيفها جيدا بعد الشخص الذي استخدمها من قبلك.
  • فوطة خاصة: احرص على أخذ فوطة خاصة معك عند الذهاب للجيم حتى لا تضطر إلى استخدام أغراض الآخرين، كما يمكنك وضعها على بعض الألعاب الرياضية لتجنب مشكلة العدوى.
  • جوانتي: الألعاب الرياضية في صالات الجيم يستخدمها الكثير من الأشخاص ويمكن أن ينتقل إليها بعض الميكروبات أو الجراثيم الضارة، خاصة مع العرق، لذلك يُفضل ارتداء الجوانتي المخصص للجيم، لحماية نفسك من الجراثيم.
  • مطهر: يمكنك اصطحابه معك للجيم حتى تتمكن من تعقيم الأدوات والألعاب الرياضية المختلفة قبل استخدامها.




1
0
0
0
0
0
0