هل ترغب في الحصول على 100% في الثانوية العامة؟ إذا عليك وضع خطة دراسية تساعدك على تنظيم وقت المذاكرة بشكل أفضل بداية من الإجازة الصيفية حتى الشهر الأخير قبل امتحانات الصف الثالث الثانوي.

في التقرير التالي يعرض لك «شبابيك» خطة دراسية يمكنك الاعتماد عليها وتنفيذها من الآن، من خلال الاستعانة بمدرب التنمية البشرية محسن العسيري، وخبير تطوير المهارات الذكية محمد طارق.

خطة الصيف

الحصول على مجموع كبير في الثانوية العامة يتطلب البدء من الآن، بحيث تستغل الإجازة الصيفية في تحسين مستواك الدراسي، ويكون ذلك عن طريق:

  • استغل شهر يوليو (7) في تحسين مستواك في بعض المواد الدراسية، مثل اللغة الانجليزية عن طريق مشاهدة فيديوهات يوتيوب مثلا (فيديوهات لقصص باللغة الانجليزية)، يمكنك الوصول إليها بكتابةLearn English through stories في مربع البحث بموقع يوتيوب.
  • ابدأ في المذاكرة الفعلية بمجرد البدء في الدروس الخصوصية، حتى لا تتراكم عليك الموضوعات المفترض مذاكرتها.
  • خلال الإجازة يمكنك الاكتفاء بساعتين فقط للمذاكرة في اليوم، سواء لتصفح المواد الدراسية (القراءة فقط) أو مذاكرة الأجزاء التي تم شرحها في الدرس، في حالة بدء الدروس الخصوصية.
  • إذا كنت ترغب في المذاكرة خلال الإجازة وقبل البدء في الدروس الخصوصية، فمن الأفضل أن تكتفي بمذاكرة القصص المقررة (في مادة اللغة العربية والإنجليزية)، أو مراجعة الأساسيات مثل القواعد النحوية أو قواعد اللغة الإنجليزية.

بداية العام الدراسي

الخطة الدراسية الجيدة التي تساعدك على تحقيق هدفك والتفوق في الثانوية العامة لا بد أن تتضمن أساسيات المذاكرة الفعالة، التي تتمثل في:

  • التركيز أثناء الشرح: ركز أثناء شرح المدرس حتى تتمكن من الاستيعاب جيدا، وبعد العودة للمنزل احرص على قراءة الموضوعات التي تم شرحها، فذلك يساعدك على الإلمام بـ20 % من المادة.
  • يوم في الأسبوع: خصص يوما في نهاية الأسبوع للمراجعة على جميع الموضوعات التي سبق شرحها في كل مادة دراسية، حيث يساعد ذلك في الإلمام بـ30 % من المادة. أي أن الالتزام بالخطوتين السابقتين يساعدك في الإلمام بـ50 % من المادة الدراسية.
  • التطبيق: لكي تتمكن من تثبيت المعلومات التي سبق شرحها في ذهنك لا تكتفي بقراءتها فقط بعد الدرس بل اهتم بالتطبيق عليها أي حل أسئلة حولها في نفس اليوم أيضا، ثم عاود حل أسئلة مرة أخرى حولها بعد يومين.

لا تكتفي بالمراجعة الفورية بعد الدرس والمراجعة الإسبوعية فقط، بل لا بد أن يكون هناك مراجعة بعد 24 ساعة من المراجعة الفورية

خلال الفصل الدراسي الأول يمكنك الاكتفاء بحل تدريبات عامة فقط، أما خلال الفصل الدراسي الثاني (بداية من شهر 2) يجب البدء في حل نماذج امتحانات، بداية من امتحانات الأعوام السابقة وصولا إلى النماذج التي تنشرها وزارة التربية والتعليم. حيث يساعدك التطبيق وحل الامتحانات على الإلمام بـ50 % من المادة ما يضمن لك في نهاية العام الإلمام بكل مادة بنسبة 100%.

  • نظام المراجعة: لا تكتفي بالمراجعة الفورية بعد الدرس والمراجعة الإسبوعية فقط، بل لا بد أن يكون هناك مراجعة بعد 24 ساعة من المراجعة الفورية، ثم المراجعة الإسبوعية، ثم مراجعة شهرية، وأخيرا المراجعة النهائية.
  • يوم في الشهر: خصص يوم في الشهر للاسترخاء والحصول على راحة تامة سواء بالخروج للتنزه أو حتى الاكتفاء بالابتعاد عن المذاكرة والدروس خلال هذا اليوم، حيث يساعدك ذلك على تجديد نشاطك باستمرار ومن ثم لا تواجه مشكلة الركود أو الملل في منتصف العام أو نهايته.
  • 3 أنواع: المذاكرة الفعالة تتطلب الجمع بين 3 أنواع من الذاكرة، هي:

الذاكرة البصرية: تتطلب استخدام ألوان أثناء المذاكرة، ورسومات توضيحية وخرائط ذهنية.

الذاكرة السمعية: بالانصات لشرح المدرس، والمذاكرة بصوت مسموع.

الذاكرة الحسية: يمكن استغلالها بالتلخيص أو حل الأسئلة كتابة أو تطبيق الأجزاء العملية المقررة بنفسك.

  • ساعات المذاكرة: تتحدد وفقا لدرجة استيعابك وقدراتك فيمكن أن تتمكن من الإلمام بالأجزاء المفترض مذاكرتها خلال ساعتين فقط، وربما 4 ساعات، لكن بشكل عام يجب زيادة عدد ساعات المذاكرة بحيث تصل إلى 8 ساعات في اليوم أو أكثر خلال الشهور الأخيرة قبل الامتحانات.



1
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات