أعلن رئيس جامعة بني سويف، الدكتور أمين لطفي، عن موافقة لجنة قطاع الآداب بالمجلس الأعلى للجامعات على انشاء قسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب.

وذكر بيان صادر عن الجامعة اليوم الإثنين، أن القسم يهدف إلى تخريج باحث أكاديمي وممارس مسرحي في مجالات النص والعرض بحيث يجمع بين النظرية والتطبيق على أسس أكاديمية يتم فيها إعداد الطالب نظريا وعمليا من خلال ثلاثة مستويات.

وأوضح البيان أن أول المستويات النظري ويدرس فيه الطالب نظرية المسرح وقواعد النقد الفني المسرحي وعلم كتابة المسرحية والجماليات مع تاريخ الدراما والأسس النظرية للتمثيل والإخراج مع التأكيد على اللغة كأداة مهمة من أدوات العمل المسرحي.

 بينما يهدف المستوى العملي الى إعداد الطالب للاشتغال بالعمل المسرحي عمليا على أسس علمية في كافة المجالات كالتمثيل والاخراج والديكور والمكياج والنقد المسرحي والكتابة والحرفية المسرحية.

فيما يقوم المستوى المعملي أو التجريبي بعرض لإنتاج الطلاب من أعمال فنية في مجال التمثيل والاخراج والتأليف.

وأضاف عميد كلية الآداب، جودة مبروك، أن المواد التي ستدرس في القسم تحتوي على المواد التخصصية الدقيقة مثل (تاريخ المسرح- تحليل النصوص المسرحية-التمثيل والاخراج- الديكور – النقد المسرحي) إضافة الى عددٌ من المواد المرتبطة بشكل غير مباشر بدراسة المسرح مثل (علم النفس- علم الاجتماع – الموسيقى- الصوتيات).

يسار إلى أن مجلس جامعة بني سويف برئاسة أمين لطفي – رئيس الجامعة وافق في جلسته رقم (142) المنعقدة بتاريخ 24/1/2017 على إنشاء ثلاثة اقسام جديدة بكلية الآداب وهي قسم الدراما والنقد المسرحي وقسم الدراسات القبطية وقسم علوم النقد.

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال