الطعام ليس فقط للتذوق وإشباع الجوع. آية هاني فتاة من المنصورة اختارت أن تستخدم الأكل في رسم لوحاتها الفنية، فبينما ترى في ذلك إبداعا يراه غيرها إهانة للنعمة.

لا حدود للإبداع في وجهة نظر آية. تحكي لشبابيك عن تنمية موهبتها منذ الصغر، احترفت رسم البورتريه ثم انتقلت لتنفيذ رسومات ثلاثية الأبعاد، ولأنها تفكر في الاختلاف تعلمت الرسم بمواد الطعام، أدواتها في الرسم الأطعمة، ترسم رسوماتها ثم تأكلها.

في رأي طالبة كلية التربية الفنية، الرسم موهبة تُكتسب بالتعليم والتدريب بشكل مستمر.

تمكنت آية من تعلم الرسم للمكفوفين بطريقة «برايل» وهي عبارة عن رسومات بارزة يستطيع «الكفيف» تحسسها بأنامله ومن ثم يتخيّل الرسمة.

الشغف علمها ذاتيا

بدأت موهبة آية هاني بتعلم الرسم بنفسها عن طريق تقليد الرسومات والتدريب على إتقانها، بالإضافة إلى متابعة فديوهات تعليم رسم البورتريه و 3D على موقع اليوتيوب.

تقول إن دافعها للرسم وقدوتها هو Neil Buchanon»» مقدم برنامج «Art Attak» الذى كان يظهر فى صغرها على قناة ديزني، ودائما ما تردد مقولته الشهيرة: «انت مش محتاج تكون فنان عظيم أوي عشان تكون فنان عظيم أوي».

تعود بالفضل لاهتمام أسرتها بشجيعها على تنمية مهاراتها ومواهبها الفنية.

الرسم بالعسل والنوتيلا

تستخدم صاحبة الـ21 عاما، عسل النحل والكاتشب وشيكولاتة النوتيلا والنعناع المجففى لرسم لوحاتها.

«بحب بعد ما أرسم اللوحة بالأكل آكلها، يعني بالاختصار بحب آكل رسوماتي»، تقول آية.

للمكفوفين رسومات خاصة

تعتبر أن الرسم ليس مجرد عمل فني أو ترفيهي، ولكن يستطيع الرسام من خلاله أن يقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، مثل البحث عن طريقة تمكن المكفوفين من التعرف على ملامح الصورة أو اللوحة.

بدأت الطالبة بجامعة المنصورة فى رسم بورتريه للمكفوفين بطريقة برايل، لتساعدهم على معرفة ملامحهم عن طريق الرسم بمسدس الشمع وبعض الأدوات البارزة.

الإعلام الأجنبي يحتفي بفتاة المنصورة

منذ ضغرها وآية شغوفة بالوقوف على خشبة المسرح والتمثيل أمام الجمهور في المدرسة، ما دفعها لتفكر تنفيذ فكرة Art Show، ترسم من خلاله أمام الجمهور بطريقة مقلوبة ويكون على الحاضرين تخمين وتخيّل الرسمة.

العديد من المحطات التليفزيونة والمنصات الإعلامية الدولية استضافت طالبة المنصورة لعرض موهبتها، مثل قناة روتانا مصرية ووكالة رويترز وBBC  وSky News  وفضائية صينية.

وحصدت الكثير من الجوائز وشهادات التقدير بفضل مشاركاتها في معارض فنية.

تُقدّم آية كورسات تعليم الرسم 3D  في الجاليري الخاص بها في شارع مكة بحي الجامعة في مدينة المنصورة.




1
10
0
1
1
3
0