رئيس التحرير أحمد متولي
 الإعدام لـ28 متهما بينهم 10 طلاب في قضية اغتيال النائب العام

الإعدام لـ28 متهما بينهم 10 طلاب في قضية اغتيال النائب العام

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، صباح السبت ، بالإعدام شنقا لـ28 متهما بقضية «اغتيال النائب العام» المستشار هشام بركات.

وضمت قائمة المحكوم عليهم بالإعدام 10 طلاب هم؛ محمد أحمد السيد إبراهيم الطالب بكلية الزراعة جامعة الأزهر، وأبو القاسم أحمد علي الطاللب بكلية الدعوة، وحمزة السيد عبد العال الطالب بكلية الخدمة الاجتماعية، وأحمد جمال حجازي الطالب بكلية العلوم، ومحمود الأحمدي وهدان الطالب بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وأبو بكر السيد عبد المجيد الطالب بكلية الهندسة.

بالإضافة إلى عبدالله محمد السيد الطالب بكلية الزراعة جامعة الأزهر، وإبراهيم أحمد إبراهيم الطالب بكلية الطب، وأحمد محروس سيد الطالب بكلية الهندسة، وإسلام محمد مكاوي الطالب بكلية التربية.

وحمكت المحكمة بالسجن المؤبد على الطالب بكلية الدعوة محمد جمال دراز.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية وممدوح عبد الرشيد.

وعاقبت المحكمة 15 متهما بالسجن المؤبد وثمانية آخرين بالسجن المشدد 15 عام، وكذلك معاقبة خمسة عشر متهما بالسجن المشدد عشرة أعوام وانقضاء الدعوى الجنائية بحق متهم واحد.​​​​​​​
ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، واستهداف وتفجير موكب النائب العام الراحل هشام بركات في يونيو من العام الماضي بمنطقة مصر الجديدة عن طريق تفجير عبوات ناسفة أثناء انتقاله من منزله إلى مكان عمله، مما أسفر عن استشهاده، وإصابة عدد من أفراد الحراسة.

كما اتهمتهم بإتلاف العديد من الممتلكات العامة والخاصة والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات «قنابل شديدة الانفجار» وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة