إعداد الطعام، وتنظيف المنزل، ورعاية الأطفال؛ مهام كثيرة ملقاة على عاتق الزوجة، وإذا كان الزوج لا يحاول المساعدة فمن حقك كزوجة أن تطلبيها، وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستجدين عددا من النصائح حول كيفية طلب المساعدة والدعم من زوجكِ حتى لا يُقابل طلبك بالرفض.

الطلب 

تشكو إيمان علي (اسم مستعار) من زوجها وتقول إنه لا يقدم أي مساعدة لها حتى وإن كانت بسيطة. وتوضح: «جوزي مش بيساعدني خالص في أي حاجة، حتى إزازة الميه مش بيرضى يملاها، مع إني قبل ما أنام ببقى ملية كل أزايز الميه بصحى الصبح ألاقى الأزايز بره التلاجة فاضية، لما أقوله انت مش بتملاهم ليه يقولي وانتي لزمتك أيه؟»  

إذا كنتِ تعانين من نفس المشكلة وترغبين في الحصول على المساعدة فببساطة يجب عليكِ أن تطلبيها من زوجك. 

يؤكد جون غراي في كتابه «الرجال من المريخ والنساء من الزهرة» أن الرجال ليسوا محفزين غريزيا إلى تقديم الدعم فهم يحتاجون إلى أن يُطلب منهم ذلك، إلا أنه في الوقت نفسه يجب أن تضعي في اعتبارك أنه في بعض الحالات ربما يستجيب زوجك لطلبك إلا أنه يعطي أقل مما تحتاجينه إذا شعر إنكِ تُطالبينه بالمزيد.

ومن الأفضل أن تطلبي منه أن يقوم بالأشياء التي يفعلها بالفعل كحمل الكراتين الثقيلة مثلا وإصلاح الأشياء، حتي يصبح متعودا على أن يقدم لكِ المساعدة. لكن لا تنسي أن تقدمي الشكر والكثير من التقدير له بعد قيامه بهذه الأشياء، لأن الرجل حين يشعر أنه موضع تقدير وأنه يسعدك فسوف يرغب في الاستجابة لطلباتك، وبعد ذلك سيبدأ آليا بتقديم دعمه.

مدربة الأنوثة ومستشارة العلاقات العاطفية، نور البكري، تؤكد ذلك لـ«شبابيك» وتنصحك بـ «تقدير زوجكِ والثناء عليه ومدحه بعد أي مساعدة يقدمها لكِ حتى إن كانت بسيطة يُشعره بأهميته، وبالتالي لن يتردد في تقديم المساعدة لكِ حتى يحصل على مزيد من التقدير».

التوقيت المناسب

ولكي تحصلي على المساعدة من زوجكِ عليكِ اختيار التوقيت المناسب، فلا تطلبي منه القيام بشئ يكون من الواضح أنه يستعد للقيام به فمثلا إذا كان يستعد لإخراج القمامة فلا تقولي له هل من الممكن أن تُخرج القمامة؟ لأنه سوف يشعر في هذه الحالة أنك تخبريه بما يجب عليه فعله الأمر الذي يُزعجه. وابتعدي أيضا عن طلب المساعدة منه عندما يكون منهمكا أو مشغولا في عمل ما، لأنه في هذه الحالة لن يستجيب لكِ.

لا تتوقعي أيضا أن يستجيب لكِ زوجكِ ويقدم لكِ المساعدة في الأوقات التي يشعر فيها بالإرهاق والتعب أو بعد عودته من العمل مباشرة أو في حالة شعوره بالضيق مثلا، لذلك لا تحاولي أن تطلبي منه القيام بأي شئ في مثل هذه الأوقات لأنه في الغالب سيُقابل طلبك بالرفض، بل ربما يتسبب ذلك في نشوب خلاف بينكما، وفقا لمدربة الأنوثة ومستشارة العلاقات العاطفية.

الإيجاز

تجنبي أيضا إعطاء زوجكِ قائمة بالأسباب التي توجب عليه أن يساعدك، لأنكِ كلما استطردي في توضيح موقفك كانت مقاومته أكبر، فالشروحات الطويلة لتلبية طلبك تجعله يشعر أنكِ لا تثقين بأنه يدعمك، لكن إذا سألكِ لماذا؟ ففي هذه الحالة فقط عليكِ إبداء مبرراتك لكن كوني موجزة بقدر الإمكان.

الأسلوب المباشر

إذا كنتِ بحاجة إلى مساعدة زوجكِ فلا تحاولي لفت انتباهه إلى ذلك بطريقة غير مباشرة، بل عليكِ استخدام الأسلوب المباشرة، لأن الطلبات غير المباشرة تجعل الرجل يشعر بأنه من المفترض فيه القيام بها إلا أنه لا يفعل ذلك وبالتالي سيشعر بإنكِ تتهميه بالتقصير أو أنه غير مقدر حق قدره، فمثلا بدلا من أن تقولي له «الأطفال بحاجة إلى من يُحضرهم وأنا لا استطيع القيام بذلك» أخبريه مباشرة «هل من الممكن أن تُحضر الأطفال؟»

العبارات غير المباشرة تكون أحيانا مقبولة لكن عندما يتكرر استخدامها يصبح الرجل مقاوما لتقديم دعمه، لذلك من الأفضل ألا تستخدميها دوما عند طلب المساعدة من زوجكٍ.

استعمال الكلمات الصحيحة

احرصي عند طلب الدعم من زوجكِ على استخدام الكلمات والطريقة التي تدفعه إلى تلبية طلبك، فاستخدام كلمات مثل «هل تقدر؟» أو «هل تستطيع؟» تثير غضب الرجل، كما تحذر «نور البكري» من استخدام أسلوب الأمر عندما تطلبين من زوجكِ المساعدة بل من الأفضل أن تستخدمي كلمات مثل «ممكن» أو «بعد إذنك» أو «معلش يا حبيبي ممكن تساعدني في...»

ووفقا لتجربتها تنصحك فاطمة الأنصاري: «جوزك عشان يساعدك لازم تكوني رقيقة وحنينة لما تطلبي منه مساعدة، غير كده ولا هيعمل حاجة، أنا جوزي بيساعدني في حاجات بسيطة والحاجات اللي أنا مبقدرش أعملها، فمثلا عشان أنا قصيرة بيجيبلي الحاجات العالية».



0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات