أعلن مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي شروط قبول طلاب الشهادة الثانوية الإنجليزية الـ I.G.C.S.E.& G.C.S.E، بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2017/2018، على النحو التالي:

شروط عامة

  1. أن يكون الطالب ناجحا في 8 مواد في المستوى العادي (O. Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن(C)، وبشرط عدم تكرار أي مادة مع التأكد من استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، وفقا لما هو مبين فى الفصل الخاص بالمواد المؤهلة.
  2. أن تكون كل المواد قد تم دراستها على النظام الممتد(Extended) وليس على نظام(Core) مع تقديم ما يفيد ذلك.
  3. أن يقدم الطالب نتائج 5 امتحانات على الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها في آخر 3 سنوات دراسية.

♣ في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات:

«الطب، الصيدلة، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري والتمريض» يشترط  نجاحه في المواد الآتية:

  • مادة الأحياء في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).
  • أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A.S. Level) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات) بتقدير لا يقل عن(D).

♣ في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات:

«الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الفنون الجميلة (عمارة) والتخطيط العمراني» يشترط نجاحه في مواد الآتية:

  • مادة الرياضيات في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).
  • أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A. S. Level) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- المحاسبة) بتقدير لا يقل عن(D).
  • الطلاب الحاصلون على المستوى المتقدم (A.L.) طبقاً للنظام الجديد وكذلك المستوى المتقدم التكميلي (A.S.L.) في نفس المادة فيتم احتساب مادة واحدة منهما (وفقاً للمواد المؤهلة) على أن يتم حساب تقدير الطالب وفقاً للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل.

ملاحظات

  • يمكن احتساب مادة اللغة العربية ضمن المواد الـ8 المطلوبة في المستوى العادي (O. Level) فقط ، وذلك إذا كان الطالب قد درسها كلغة أولى، ويشترط ورود مسماها بالشهادة نصاً هكذا(First Language Arabic).

  • يمكن اعتبار مادة information and communication technology مثل مادة علوم الكمبيوترcomputer  science بصفة عامة أي أن الطالب إذا جمع بين المادتين يتم احتساب إحداهما فقط كمادة من ضمن المواد الـ8 المطلوبة.

  • مادة الأدب الإنجليزي هي مادة بديلة لمادة اللغة الإنجليزية وتحتسب كمادة أساسية في حالة عدم دراسة الطالب لمادة اللغة الإنجليزية.

  • لا يوجد اختلاف في المناهج بين IAL – AL / AS والتي تم الموافقة عليها ومعادلتها سابقا من قبل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للجامعات، وتمنح هذه الشهادة للطلاب المتقدمين للحصول عليها بنفس الإجراءات والمعايير المعلنة والمتعارف عليه سابقا وكذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للتسجيل للامتحان مرتين أثناء العام الدراسي الواحد. 

اقرأ المزيد

التعليم العالي تعلن مواعيد استلام أوراق طلاب الشهادات المعادلة (انفوجراف)

أوضحت الوزارة أن الطالب يمكنه التسجيل عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات..
 



0
0
0
0
0
1
0

شارك المقال


طالب بكلية الإعلام، يُتابع أخبار طلاب الجامعات