أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2016/2017 بنسبة 95% فأكثر؛ بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» على مستوى الجمهورية، بدءً من غدًا الأحد 30 يوليو2017.

واوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني شروط واجراءات التقدم للامتحان القبول بمدارس «STEM»، مشيرة إلى أن الامتحان يعقد إلكترونيًا.

شروط التقدم لاختبارالقبول بمدارس STEM

ألا يزيد عمر الطالب عن في 1 أكتوبر 2017 عن 18 عامًا.

أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام 2017 في ذات العام.

تسديد مقابل أداء خدمة 50 جنيه للتقدم لأداء الامتحان للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا على حساب رقم «1543070416719000014» بجميع فروع البنك الأهلي المصري، باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويرفق إيصال السداد ضمن أوراق التقدم.

لا يقبل السداد بحوالة بريدية أو إيصال 33 ع ح أو ايصال 123 ت ع.

أن يكون مجموع درجات الطالب في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحد الحالات الآتية:

294 درجة فأكثر بنسبة 98%، وأن يكون حاصلاً على الدرجات النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد «اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم».

285 درجة فأكثر بنسبة 95%، وأن يكون حاصلاً على الدرجات النهائية في مادتين على الأقل من مواد «اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم».

الفئات المسموح لها بالتقدم لاختبار القبول بمدارس STEM

الطالب الناجح في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي من جميع محافظات مصر العربية ومستوفي لشروط التقدم.

الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، ولم يكن مستوفيًا لشرطي «المجموع الكلي والدرجات النهائية».

الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها، ويتم حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد بحصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه، وإذا لم يتقدم بذلك حتى بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن نتيجة الاختبار.

الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من مدارس ذات طبيعة دولية بجمهورية مصر العربية، والطالب المصري العائد من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس مناهج ذات طبيعة خاصة، وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات، ومستوفي لشروط التقدم.

الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه، واستيفاء شروط التقدم.

الطالب المصري الذي أدى امتحانات أبنائنا في الخارج بالقنصليات المصرية.

إجراءات التقدم لاختبار القبول بمدارس STEM

بالنسبة للطالب الحاصل على الشهادة من محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفيًا للشروط:

يتم تسجيل استمارات التقدم إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

يتم فتح باب التقدم الإلكتروني من يوم 30يوليو 2017 ولمدة عشرة أيام عمل، ولن تُقبل أي طلبات تُقدم بعد ذلك التاريخ.

يقوم الطالب بإنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم، مع قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وإرفاق صورة طبق الأصل من الشهادة الإعدادية وصورة من شهادة الميلاد وايصال سداد الرسوم وعدد «2» صورة شخصية حديثة للطالب، وتسليمها إلى قسم شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية للمراجعة والاعتماد.

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على براءات اختراع أو شهادات معادلة أو شهادة امتحان تحديد المستوى أوالذين أدوا امتحاناتهم بالقنصليات المصرية:

 يتم تقديم أوراقهم يدويًا إلى الإدارة العامة للامتحانات مباشرة خلال نفس فترة التقدم الإلكتروني من 30 يوليو ولمدة 10 أيام.

نظام الاختبار للقبول بمدراس STEM

يُعقد عبر اللجان الإلكترونية المخصصة لهذا الامتحان، والتي تُعلن للطلاب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، ويعقد من دور واحد فقط.

لا يُسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم، ومهما كان عذرهم في التغيب عن الاختبار.

يحق للطالب الذي لم يصبه الاختيار أن يتظلم خلال 10 أيام من تاريخ إعلان النتائج، على أن تختص الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بفحص التظلمات، من واقع رصد درجاتهم إلكترونيًا للرد عليهم.

يتم قبول الطلاب طبقًا للأعداد المقرر قبولها سنويًا لكل مدرسة، ووفقًا للتوزيع الجغرافي.

بعد انتهاء الاختبارات يتم ترتيب الطلاب والمفاضلة بينهم لبدء إجراءات القبول بالمدارس على النحو التالي:

أولاً: المجموع الكلي لمكونات الاختبار الإلكتروني.

ثانيًا: مجموع درجات مكون الاستعداد العقلي ضمن الاختبار الإلكتروني.

المصروفات بمدراس STEM

يتحمل جميع الطلاب مصروفات مدرسية قدرها 1000جنيه عن كل عام دراسي، إضافة إلى النفقات الفعلية للدراسة.

يعفى طلاب المدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة من النفقات الفعلية للدراسة والبالغ قيمتها 30 ألف جنيه.

ويُعلن لاحقًا ميعاد ومقر الاختبار عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم من هنا.




0
0
0
0
0
0
0