يعتقد علماء النفس أن الحدود تجعل الطفل يشعر بأنه أكثر أمانًا وهدوءاً، رغم أن بعض القيود بالتأكيد قد تفعل العكس تمامًا حيث تجعل طفلك يشعر بعدم الأمان وتبطئ تطوره.

وفي هذا التقرير ينقل «شبابيك» نصائح يقدم أوردها موقع «برايت سايد» والتي يجب أن تسمحي لطفلك بالقيام بها، ونعدك بأنها ستكون أفضل هدية لهم.

1- يسأل الأسئلة

الطفل يكبر ويتعلم من المحيط الذي يعيش فيه، فمن الطبيعي أن تجدي الكثير والكثير من الأسئلة، وربما يكون صعبًا على الآباء الإجابة على كل هذه الأسئلة، وخاصة في المساء عندما يكونوا مجهدين، ولكن أن تقضي وقتًا مع أطفالك ليس فقط يساعدهم على التطور، ولكنه يخلق رابطة قوية بينك وبينهم، والتي ستظل معك حتى عندما يكبرون.


2- البكاء:

 

 

الأطفال يشعرون بكل شئ بشكل واضح أكثر من الأشخاص البالغين، فيجب عليك ألا تمنع طفلك من البكاء، ولا تخجل من دموعهم، فمن الأفضل أن تساعدهم على فهم سبب البكاء وإيجاد طريقة للتعامل معه.

3- الأنانية:  

لطفلك الحق في أن يمتلك الأشياء الخاصة به، مثلما يفعل البالغون، فيجب ألا تخجل من كونه أنانيا.


 

4- قل «لا»:

 

 

طفلك ليس ملكك، فهو أيضًا عضو من أعضاء العائلة وله حقوق، فإذا منعت طفلك من أن يقول «لا» إليك فهذا يعني انتهاك لحدوده، فبدلًا من ذلك حاول أن تجد اتفاقا أو طريقة لشرح لماذا أحيانًا يجب عليهم أن يفعلوا ما لا يريدون.

5- أن يكون مزعجًا:

لا تفسد طفولة طفلك، واتركه يغني ويحدث ضوضاء، فهذه الفترة الوحيدة في حياتهم التي يكونوا فيها أحرارا ويفعلون ما يريدون.

 6- الخوف:

الأطفال يخافون من الغرباء، مثل الدكتور أو من أي قريب لم يعتادوه، وهذا طبيعي جدًا، فيجب عليك ألا تخجل من ذلك ولكن دعهم يعرفون أنك موجود وأنه لا يوجد شئ يستحق الخوف. 

7- الأسرار:

 

​​​​​​​

يحتاج أطفالك إلى أن يكون لديهم خصوصية، ويجب عليك أن تعرف ماذا يحدث في حياتهم، ولكن لا تتعدى على خصوصياتهم، فثقة أطفالك لا تقدر بثمن، فمن الأفضل ألا تخاطر بها، بواسطة قراءة يومياتهم أو أن تضغط عليهم في معرفة أسرارهم.

8- الشعور بالغيرة أو الغضب:
 

الطفل أيضًا لديه الحق في امتلاك المشاعر السلبية، وتذكر جيدًا أن إرادتهم ليست قوية، وأن لديهم مشاكل في التحكم بأنفسهم، فيجب على أطفالك ألا يتوقفوا عن التعبير عن مشاعرهم.

  
9- ارتكاب الأخطاء:

 
لا أحد يحب أن يرتكب أخطاء، والأسوء من ذلك عندما يؤنبك شخص بالغ على أخطاءك، وليس من المدهش أن يكون طفلك لا يريد أن يفعل أي شئ بنفسه بعد ذلك. 




15
8
1
2
5
0
3

شارك المقال


صحفية مصرية