رئيس التحرير أحمد متولي
 الخشت يفتح باب جامعة القاهرة للتيارات المتنوعة.. للطلاب حرية الرأي (فيديو)

الخشت يفتح باب جامعة القاهرة للتيارات المتنوعة.. للطلاب حرية الرأي (فيديو)

قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت إن هدفه الفترة القادمة تخريج مواطن صالح لخدمة المجتمع، وتعليم الطالب التنوع وحرية الرأي، وفتح المجال لتيارات متنوعة داخل الحرم الجامعي، والسعي للإرتقاء بالذوق الفني.

وطالب الخشت، خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي معتزبالله عبدالفتاح، في برنامج «حلقة الوصل»، بضرورة انتقال الجامعات المصرية إلى ربط البحث العلمي بالتنمية، وربط التعليم بالاستثمار، مؤكدًا أن الطريق الوحيد إلى تقدم مصر هو العلم.

وأشار إلى أن الجامعات إما أن تعمل بنظام الجيل الأول الذي يرتكز على التعليم فقط وينتج موظفين، والجيل الثاني الذي يرتكز على التعليم والبحث العلمي وينتج موظفين وعلماء، وجامعات الجيل الثالث الذي يطمح الدكتور الخشت في تطبيق نظامها على جامعة القاهرة خلال الفترة القادمة.

وتنطلق رؤية جامعات الجيل الثالت من التركيز على التعليم والبحث العلمي وتوظيف واستغلال المعرفة، وتنتج موظفين وعلماء ورواد أعمال.

كما أن جامعات الجيل الثالث تقوم بربط التعليم بمفهوم الأمن الشامل، كما تركز على التخصصات البينية وتزود فكرة ريادة الأعمال التي تقوم على خلق فرص جديدة لنمو الاقتصاد.

ويرى الخشت، أن ريادة الأعمال إذا توفر لها الفكر، شعر الأنسان بالحرية الفردية والقدرة على المبادرة والمسؤلية.

وناشد بضرورة الخروج من مرحلة التعاون البروتوكولي مع الجامعات الأجنبية، وتفعيل الاتفاقيات المنعقدة مع تلك الجامعات، مطالبًا بتغيير المناهج عن طريق الانضمام إلى اتفاقية بلونيا التي وحدت المقررات وطرق التدريس والنظم التعليمية في الدول الأوربية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الانفتاح على العالم الخارجي، واستقطاب أساتذة أجانب لنقل خبراتهم لجامعة القاهرة، يحدث طفرة في طرق التفكير، قائلًا: «جامعة القاهرة في بدايتها اعتمدت على مجموعة من الأساتذة الأجانب».

وأعلن أن جيل الشباب هو القادر على تحقيق التطور الذي يأمله لجامعة القاهرة، مؤكدًا أنه تم تفعيل تطبيق النظام الذكي للمدن الجامعية، لتسجيل الطالب بياناته على الإنترنت.

وذكر الخشت، أن كتب أساتذة الجامعة ستخضع للمراقبة من خلال ثلاث أساتذة، وفي حال مخالفة الكتاب للمواصفات والشروط المعمول بها سيتم حجبه عن الطلاب، قائلًا: «الكتاب ليس المصدر الرئيسي والوحيد للتدريس ويتم التعامل معه كأحد المصادر على أنه كتاب مرجعي فقط، ويجب تدريب الطلاب على البحث العلمي وحصولهم على المعلومات من مصادر متعددة».

وتوعد رئيس الجامعة، أعضاء هيئة التدريس، بتطبيق عقوبات صارمة، حال خروجهم عن التقاليد الجامعية، في وضع المناهج وضرورة توافرها داخل مكتبة جامعة القاهرة إلكترونيا.

محمد عثمان الخشت، يأمل لإنتاج شخصية متوازنة داخل جامعة القاهرة، عن طريق التفكير بشكل نقدي، ويقول: «الدور الأكبر في العملية التعليمية يجب أن يكون للطالب وليس للمعلم».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة