رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة: لازيادة في المصروفات الدراسية ورسوم المدن الجامعية

جامعة القاهرة: لازيادة في المصروفات الدراسية ورسوم المدن الجامعية

أكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عدم زيادة الرسوم الدراسية المقررة على الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى من العام الجامعي الجديد سواء على مستوى التعليم النظامي أوالانتساب الموجه.

كما أعلن الخشت، أنه لا زيادة في مصروفات الإقامة بالمدن الجامعية، مؤكدًا مجانية التعليم هي حق أصيل نص عليه القانون.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إنه يحتاج لخطى سريعة لدعم موارد الجامعة والبدء في المرحلة الأولى من الفرع الدولي للجامعة بالشيخ زايد، مؤكدآ على ضرورة قيام الكليات بتجهيز برامج بالشراكة مع الجامعات الأجنبية المرموقة في ضوء بروتوكولات للتعاون المشترك مع تلك الجامعات، للبدء في تنفيذها في الفرع الدولي.

وطالب الخشت، بضرورة زيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، موضحآ أن جذب الطلاب الوافدين مهمة وطنية وهي القوة الناعمة لمصر في مجال التعليم العالي.

وأضاف على أهمية التحول نحو اللامركزية في العمل داخل جامعة القاهرة، بتمكين عمداء الكليات الصلاحيات والأدوار التي حددتها لهم القوانين واللوائح الجامعية، مشيرًا إلى أن الشفافية والرقابة المتبادلة وتوزيع سلطة اتخاذ القرار، أمر مهم بالنسبة للعمل في جامعة القاهرة، يهدف لسرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة العملية التعليمية.

وذكر الخشت، أن رؤساء الجامعة السابقين أضافوا للجامعة في ضوء الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية المحيطة، مقدما الشكر للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، على ما قدمه لجامعة القاهرة، موضحًا أن الجامعة تبني عهدًا جديدًا على ماسبق وتضيف إليه.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة