رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة الإسكندرية.. تغير اسمها بين ملكين وترأسها عميد الأدب العربي

جامعة الإسكندرية.. تغير اسمها بين ملكين وترأسها عميد الأدب العربي

في أغسطس 1938 صدّق مجلس الوزراء المصري على قرار مجلس جامعة فؤاد الأول –جامعة القاهرة حاليا- بإنشاء فرع لكلية الحقوق بالإسكندرية، واستؤجر قصر زرفوداكي بباكوس ليكون مقرا للفرع.

وبدأت الدراسة في هذا الفرع السبت 15 أكتوبر، قبل أن يلحق به فرعا لكلية الآداب في العام التالي أسسه عميد الأدب العربي طه حسين.

وفي عام 1941 تأسست كلية الهندسة وظلت تابعة لجامعة فؤاد الأول حتى صدور قرار ملكي في الثاني من أغسطس عام 1942 بإنشاء جامعة فاروق الأول في الإسكندرية.

ونص المرسوم على أن تنشأ الجامعة مكونة من كليات الآداب والحقوق والطب والعلوم والهندسة والزراعة والتجارة، مع إتاحة إصدار قوانين بإنشاء كليات ومعاهد أخرى.

طه حسين ورئاسة جامعة الإسكندرية

وتولى الدكتور طه حسين الولاية الأولى لرئاسة الجامعة في الفترة من 1942 وحتى 1944.

وتنظم جامعة الإسكندرية اليوم الخميس احتفالية بمرور 75 عاما على تأسيس الجامعة بعنوان «مصر تستطيع».

وبلغ عدد طلاب الجامعة فى عام إنشائها 1171 طالب, منهم 1133 طالبا و38 طالبة، و134 عضو هيئة تدريس.

واتخذت كلية الحقوق الجديدة من فرع الكلية القديم أساسا لها، وتم نقلها من المبنى الذي كانت تشغله إلى مبنى مدرسة العباسية الثانوية بمحرم بك نتيجة الزيادة المطردة في أعداد الطلاب.

وأنشئت كلية الزراعة في أغسطس عام 1942 بمدينة دمنهور.

التطوير في الإنشاء

وتوالت الإنشاءات ففي 1945 أنشئ متحف كلية الآداب وتأسستمدرسة كلية طب الأسنان باعتبارها أحد أقسام كلية الطب بالإسكندرية وتم تحديد مدة الدراسة بالمدرسة لخمس سنوات دراسية تبدأ بسنة دراسية إعدادية في كلية العلوم في محرم بك، تليها أربع سنوات دراسية بالتعاون مع كلية الطب.

وانتقلت كلية الزراعة إلى مدينة الاسكندرية عام 1947 ومنذ ذلك اليوم وهي في مكانها الحالي بعد تطويرها وتوسيعها.

وعقب الإطاحة بالملك فاروق الأول عام 1952 تغير اسم الجامعة إلى «جامعة الإسكندرية».

وفي 1954عقدت جامعة الإسكندرية اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لإنشاء المعهد العالي للتمريض وذلك تحت إشراف كلية الطب، وصدر القرار بإنشاء معهد للتربية الرياضية بأبي قير تحت اشراف وزارة التربية والتعليم.

وأنشأت الجامعة كلية الفنون الجميلة عام 1975 ومعهد الدراسات العليا والبحوث 1983 وكلية التربية النوعية 1988 وكلية رياض الأطفال عام 1989 كلية التربية (تعليم أساسى) عام 1991 وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2014.

فروع الجامعة الخارجية

ولجامعة الإسكندرية فرعين خارج مصر أحدهما في بيروت بلبنان باسم «جامعة بيروت العربية» عام 1960 وفرع بالعاصمة التشادية بانجامينا كأول جامعة مصرية في المنطقة الإفريقية به كليتي الزراعة والصيدلة ويستقبل 200 طالب إفريقي من دول تشاد وبعض الدول المجاورة التي تفتقد هذه التخصصات والدراسة باللغتين العربية والفرنسية أنشئ في 2010.

وفي نفس العام أنشئ فرع جامعة الإسكندرية في مدينة «تونج» بولاية واراب بجنوب السودان في 4 كليات هي الزراعة والطب البيطري والتمريض والتربية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة