رئيس التحرير أحمد متولي
 فيلم الكنز.. ما تريد معرفته عن الفيلم وحكاياته

فيلم الكنز.. ما تريد معرفته عن الفيلم وحكاياته

ينتظر عشاق السينما عرض فيلم «الكنز» الذي طُرح مؤخرا البرومو الدعائي الخاص به على مواقع التواصل الاجتماعي، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم.

نستعرض لكم فيما يلي أبرز المعلومات المتوفرة حول الفيلم، بالإضافة للشخصيات والحكايات التي من المقرر أن تدور حولها الأحداث.

في البداية، لا بد أن تعرف أن أحداث الفيلم تدور خلال 3 عصور مختلفة، عصر الفراعنة، وعصر المماليك، ومنتصف القرن العشرين. ويتناول الفيلم فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور، وكيفية إقحام الدين في السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصاً مع تعمد بعض رجال الدين التزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا الأقوى ويحافظوا على مراكزهم.

يقول مخرج الفيلم شريف عرفة في تصريحات صحفية، إن الفيلم يدور فى محاور مختلفة عن الحب والسلطة والدين، على مدار عصور مختلفة، منها العباسى والعثمانى والفرعونى والأربعينيات حتى السبعينيات، مشددا على أنه لا يجب اختزال الفيلم فى قيمة واحدة وهى صراع السلطة بل يضم جوانب عديدة».

الفيلم من بطولة هند صبري، محمد رمضان، محمد سعد، أحمد رزق، هيثم أحمد زكي، هاني عادل، سوسن بدر، روبي، أمينة خليل، نهى عابدين، أحمد صيام، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

مدة عرض فيلم «الكنز» تمتد إلى 4 ساعات، لذا قرر صناع الفيلم، طرحه في دور العرض السينمائي على جزئين.

يحمل الجزء الأول الذي كان مقر عرضه في عيد الفطر، ويُعرض في عيد الأضحى اسم «الحقيقة والخيال»، فيما لم يُعلن عن اسم الجزء الثاني، ولا موعد عرضه.

الحكاية الأولى - حتشبسوت

تقدم الفنانة هند صبري، دور الملكة «حتشبسوت» التي حكمت مصر قبل 1500 عام تقريبا قبل الميلاد، بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث في البداية ثم كملكة و ابنة الإله آمون.


 

لم يكن الطريق ممهداً أمام حتشبسوت، ومفروشاً بالورود كي تصل إلى الحكم، فقد واجهت بكل إصرار وعناد مجتمعاً وسلطة دينية ذكورية، أبت أن ترى الحاكم إلا في صورة رجل. ويبدو أن الفيلم يركز كثيرا على هذا الجزء.

من المتوقع أن تبدأ أحداث الفيلم بحكاية هند صبري «حتشبسوت» في العصر الفرعوني، حيث بداية البحث عن الكنز.

الحكاية الثانية - علي الزيبق

ويقدم محمد رمضان خلال الفيلم، دور علي الزيبق، وهو شخصية من التراث المصري.

حكاية علي الزيبق تم تنفيذها كمسلسل تلفزيوني. وتدور أحداث تلك الحكاية - وفق التراث الشعبي - فى عهد المماليك عن طفل يُدعى «علي» يُقتل والده على يد اعدائه من المماليك المقدم دليلة والمقدم سنقر الكلبى، ويكبر على وينتقم منهم بواسطة الحيل والألاعيب التى تعلمها من مساعد والده.

وتجسد الفنانة سوسن بدر فى الفيلم شخصية «فاطمة الفيومية» وهي شخصية تاريخية حقيقية كانت تعيش فى مصر أثناء العصر المملوكى وكانت زوجة لحسن رأس الغول، والد على الزيبق.

الحكاية الثالثة - رئيس البوليس السياسي

ويشارك الفنان محمد سعد، في بطولة «الكنز»، حيث يقدم شخصية جادة لأول مرة منذ سنوات، إذ يقوم بدور رئيس البوليس السياسى فى عهد الملكية، وتحديدا خلال أربعينيات القرن الماضي. وكان من المقرر أن يؤدي الدور الفنان أحمد السقا، إلا أنه اعتذر عن أداءه.

ويؤدي الفنان هيثم أحمد زكي، شخصية شقيق رئيس البوليس السياسى (محمد سعد)، ويبدو من البرومو الدعائي أن هناك مفارقات درامية مهمة ستجمعهم، ربما تصل إلى حد إلقاء البوليس السياسي القبض على «زكي».
بعد اندلاع ثورة 23 يوليو، يمثل رئيس البوليس السياسي، للمحاكمة أمام الضابط والقاضي العسكري أنور السادات، الذي كان يعمل خلال حكم الرئيس جمال عبد الناصر، بالقضاء العسكري، قبل أن يتولى حكم مصر.

ويبدو من البرومو الدعائي إتقان «سعد» للشخصية التي يؤديها، التي يأمل كثيرون أن يكون عودة لبطل «اللمبي» بعد سلسلة من الأفلام «غير الناجحة» التي قدمها في السنوات الماضية وآخرها تحت الترابيزة» 2016، «حياتي مبهدلة» 2015، و«تتح» في العام 2013.

يذكر أن أغلب مشاهد فيلم «الكنز» تم تصويرها في قلعة الناصر صلاح الدين الفاطمي، وشارع المعز، وديكور حي فرعوني بُني خصيصا من أجل الفيلم.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر