رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط القبول بدبلومة الترجمة المتخصصة بـ«ألسن سوهاج»

شروط القبول بدبلومة الترجمة المتخصصة بـ«ألسن سوهاج»

أعلنت كلية الألسن جامعة سوهاج شروط القبول في دبلومة الترجمة المتخصصة وذلك على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد معترف به من المجلس الأعلى للجامعات. بغض النظر عن التخصص أو سنة التخرّج كما يجوز التقديم لخريجي كليات جامعة الأزهر وبرامج الترجمة في كليات .
  • أن يكون حاصلا على تقدير جيد على الأقل، ويمكن إعفاء العاملين وذوي الخبرة في مجال الترجمة من شرط «جيد»، كما يعفى من شرط التقدير من يجتازون امتحان قبول يعده القسم المحتص بنسبة لا تقل عن 65%.
  • يعقد امتحان تحرير في الأسبوع الثاني من العام الدراسي وسوف يتم إخطار المتقدمين بمكان وزمان الامتحان.
  • لا يقبل الطلاب الحاصلين على تقدير مقبول إلا بعد اجتيازهم الامتحان بالدرجة المذكورة على الأٌل.

مصروفات الدبلومة

تحدد رسوم كل مقرر ومكافآت أعضاء هيئة التدريس والامتحانات ومكافآت الإشراف على البرامج وعلى التدريب الميداني وفق الرسوم الدراسية في الجامعات المناظرة والبرامج المماثلة، ويصدر ذلك بقرار من مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي.

رسوم المقرر الدراسي الواحد بين 500 و 700 جنيه مصري للمصريين، و بين 100 و 200 دولار للوافدين (يدرس الطلاب ثلاث مقررات في كل فصل دراسي).

نظام الدراسة

  • يشتمل البرنامج على مقررات أساسية ومقررات متخصصة في 3 فروع «ترجمة فورية، ترجمة إعلامية، ترجمة تجارية»، وفي حال الطلب عليها يضاف فرعان جديدان هما «ترجمة تربوية، تررجمة علمية تقنية».
  • مدة الدراسة سنتين جامعيتين، والطالب الذي يرسب في مادة أو اثنين في امتحان مقررات الدبلوم بالسنة الأولى أو الثانية عليه الإعادة فيهما فقط، وإذا رسب في أكثر من مادتين يؤدي الامتحان في جميع المواد، ولا ينتقل الطالب إلى السنة الثانية إلا إذا كان ناجحا في جميع المواد.
  • الدبلومة 4 فصول دراسة، كل فصل من الفصول الثلاثى الألى مكون من 3 مقررات، وفي الفصل الدراسي الرابع والاخير تدريب ميداني أو دراسة تطبيقية.
  • يسمح للطالب بدخول الامتحان إذا لم تقل نسبة حضوره في كل مقرر عن 75% من الساعات المحددة لكل مقرر، وذلك في الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه للامتحان.

الأوراق المطلوبة للتقديم

شهادة المؤهل الجامعي وبيان التقديرات

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.