أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، نتائج المنح الجديدة لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2، بحضور السفير الياباني بالقاهرة، تاكيهيرو كاجوا.

وأوضح عبدالغفار في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء أن اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية، وافقت على ترشيح 21 مبعوثا مصريا في تخصصات التربية والعلوم الطبية.

وتشمل منح الفوج الأول لمشروع المبادرة (5) بعثات كاملة للحصول على الدكتوراه، و(9) بعثات إشراف مشترك، و(7) مهمات علمية ما بعد الدكتوراه).

وأضاف الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد طرح تخصصات جديدة تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، خاصة في مجالات التنمية البشرية بالاتفاق مع اليابان، وكذلك التعاون مع الجامعات اليابانية فيما يتعلق بالتدريب قصير المدى الذي يتراوح ما بين 4 أسابيع أو 3 أشهر.

يذكر أن عدد إجمالي المنح المقدمة في هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة في مختلف المجالات العلمية والبحثية على مدار خمس سنوات (2017- 2022) ممولة من الجانب الياباني.

وتم فتح باب التقدم للمنح الجديدة في مايو الماضي واستمر لمدة شهرين على الموقع الرسمي لقطاع الشئون الثقافية والبعثات في التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهي: (التربية والعلوم الطبية).

شروط التقديم

  • أن يكون المتقدم معين في إحدى الجامعات المصرية المدرجة في خطة البعثات.

  • أن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة.

  • ألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه أو 32 سنة في حالة طلب الجهة الموفدة ذلك، و35 عاما للإشراف المشترك.

  • ألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك.

  • أن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلا على درجة الماجستير في التخصص الذي حددته البعثات.

  • أن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلا لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


مراسل موقع شبابيك من الجامعات، يُتابع أخبار الطلاب، مقيد بكلية الإعلام جامعة الأزهر ويقيم بمحافظة الفيوم