رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة عين شمس: لا زيادة في مصروفات المدينة والتغذية تكلفنا 8 مليون جنيه

جامعة عين شمس: لا زيادة في مصروفات المدينة والتغذية تكلفنا 8 مليون جنيه

قال نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، الدكتور فتحي الشرقاوي، إن تكلفة التغذية لطلاب وطالبات المدن الجامعية المقررة للعام الدراسي الجديد 2017-2018 بلغت ٨ مليون جنيه.

وأكد لـ«شبابيك»، عدم زيادة عدم مصروفات المدينة الجامعية عن 165 جنيه، قائلًا: «كلنا عارفين ظروف أبنائنا وبناتنا المغتربين ولا نريد أن نثقل عليهم.. علما بأن كل السلع ارتفعت بعد تعويم الجنيه».

وذكر الشرقاوي، أن الجامعة سوف تتحمل فرق الأسعار دون زيادة مقررة على الطلاب، معلنا أن المدن الجامعية تستوعب العام المقبل من الطالبات ٣٢٥٠ طالبة، ومن الطلاب ٢١٠٠ طالب.

وأضاف أن الجامعة تمنح الطالب المغترب الغير قادر على دفع المصروفات الدعم الكامل والتسكين بدون مقابل، مؤكدًا أن التكافل الاجتماعي يضمن له توفير السكن والدراسة دون تكاليف.

كان المجلس الأعلى للجامعات، أرسل خطابًا إلى الجامعات بزيادة رسوم سكن المدن الجامعية للطلاب إلى 350 جنيهًا شهريًا بدلا من 165 جنيهًا، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المرافق والخدمات والسلع، وسيتم زيادة رسوم السكن من 65 جنيهًا شهريًا إلى 150 جنيهًا، والتغذية 200 جنيه بدلاً من 100 جنيه.

ودافع الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة رسوم سكن الطلاب بالمدن الجامعية، مؤكدًا أن القرار تمت دراسته في المجلس الأعلى لشؤون التعليم والطلاب بعد ارتفاع أسعار الخدمات الغذائية في الأسواق، وأيضا المرافق من الكهرباء والمياه.​

ويعتبر قرار المجلس الأعلى لشئون الطلاب، بزيادة المصروفات غير ملزم للجامعات وللها تخفيض تلك المصروفات وفقًا لظروفها الاقتصادية وما تستطيع أن تقدمه من دعم للطلاب، على أن يكون الحد الأقصى 350 جنيهًا.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة