رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب حقوق إنجليزي بأسيوط يتهمون الكلية بالفساد.. والعميد: الطلاب ميعرفوش حاجة (صور)

طلاب حقوق إنجليزي بأسيوط يتهمون الكلية بالفساد.. والعميد: الطلاب ميعرفوش حاجة (صور)

اشتكى عدد من طلاب وأعضاء هيئة تدريس الشعبة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة أسيوط، من عدم تطبيق اللائحة التنفيذية، ووجود عدد من المخالفات الإدارية التي تنتهجها إدارة الكلية.

شبابيك تواصل مع الطلاب وعميد كلية الحقوق، والمسئول عن شعبة اللغة الإنجليزية بالكلية، ليتحقق من صحة المعلومات التي يتداولها الطلاب.

نجاح ورسوب الطلاب

اشتكى طالب الشعبة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة أسيوط، محمد الشربيني، من مخالفة لائحة نظام الساعات المعتمدة وخاصة المادة ٧، والمقرر بها أن ينتقل الطالب للفرقة التالية ومعه المواد التي رسب فيها، وهو ما تخالفه الكلية، وتجبر الطلاب على إعادة المواد التي رسب فيها فقط دون إضافة ساعات جديدة من رصيد الطالب المتبقي من عدد الساعات.

وأشار الشربيني، أن نسبة النجاح بالشعبة عام 2016- 2017، لم يتخطى نسبة ١٤٪‏ بمعدل ٤٠ طالب ناجح دون أي مواد رسوب، و٣٤٠ طالب راسب بمواد، ومن بينهم ١٠٠ طالب راسب بـ ١١ مادة، أي بكل مواد العام الدراسي، واستدل على ذلك بصور من نتائج الطلاب بنهاية العام.


عميد كلية الحقوق، الدكتور حماد عزب نفى في تصريحه لـ«شبابيك»، مخالفة اللوائح والقوانين الجامعية، قائلًا: «الطلاب لا يعرفون مواد القانون ولا يعلمون ما هو مكتوب باللوائح حتى يحكموا على إدارة الكلية بالمخالفات الإدارية والفساد».

رئيس شعبة اللغة الإنجليزية، الدكتور محمد حسين، أضاف أن الطالب يعيد العام الدراسي إذا رسب بأكثر من مادتين وهو قرار صادر من مجلس الكلية، مستنكرا «كيف يتم نقل طلاب بمستوى وفرقة أعلى وهو راسب في 11مادة».

كما أوضح حسين أن نظام الساعات المعتمدة لا يعتمد على النجاح والرسوب وإنما على اجتياز عدد ساعات محدد للوصول للفرقة أو المستوى الأعلى، والمعدل التراكمي لهذه الساعات والذي يحتسب بتقسيم عدد الدرجات الحاصل عليها في الفرقة الأولى على عدد الساعات التي درسها الطالب للحصول على عدد نقاط إذا لم يجتازها الطالب.

وأكد رئيس الشعبة، خلو اللائحة من ما يثبت إذا رسب الطالب ب11مادة يمكنه الانتقال للفرقة الأعلى، وأكد أن أي أمر لا يذكر به نص باللائحة يتم العودة لقانون تنظيم الجامعات والذي يشير إلى أنه لا يمكن لطالب الانتقال من مستوى لأخر بأكثر من مادتين وما يقابله باجتياز عدد من الساعات بنظام الساعات المعتمدة.

اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة

المادة 7 يستند عليها الطلاب لتطبيق الساعات المعتمدة بشكل صحيح

 

استشهد طلاب حقوق أسيوط بنظرائهم بحقوق جامعة حلوان، عندما طبقت الكلية درجات الرآفة لشعبة اللغة الإنجليزية على طلاب حلوان، كما أعلنت السماح للطلاب الذين يرسبون في أكثر من مادتين بأخذ مواد من الفرقة التالية لاستكمال ما تبقى من الحد الأقصى للساعات المنصوص عليها باللائحة.

السمر كورس

اشتكى الطلاب من تطبيق السمر كورس رغم العمل بنظام النجاح والرسوب في الكلية، وهو أمر متناقض كما يراه الطلاب، واعتبر الطلاب أن الغرض من السمر كورس هو تخفيف المواد على الطلاب الراسبين بأكثر من مادة عند الانتقال للفرقة التالية.

وتساءل الطلاب: «ايه فايدة السامر كورس طالما كده كده هنعيد السنة؟»، موضحين: «ندفع ١٠٠٠ جنيه تكلفة السمر كورس لمادتين، ولم نحصل على ايصالات تثبت ذلك».

وقدم العديد من الطلاب شكاوى لسحب السمر كورس وعدم تطبيقه، وفسر الطلاب ذلك بأنه تم خداعهم من إدارة الكلية بوعدهم أنهم سيلتحقوا بالعام الجديد بمواد دراسية وهذا عكس ما يُطبق.

شكاوى للنيابة الإدارية

تقدم الطلاب للنيابة الإدارية بشكاوى تخص الفساد الإداري والمالي داخل شعبة اللغة الإنجليزية، وقع عليها أكثر من 60 طالب وطالبة، وتم إرسال نسخة منها لرئيس جامعة أسيوط، أحمد عبده جعيص، ولم يصدر عنه قرار حتى كتابة تلك السطور.

حصل مراسل شبابيك على مستندات، بها أهم السلبيات والمخالفات المتواجدة بشعبة اللغة بكليات الحقوق، وهي مقدمه من عميد كلية الحقوق جامعة أسيوط، خلال ورشة عمل انعقدت بجامعة أسوان.


علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني