رئيس التحرير أحمد متولي
 بينها توحيد زي طلاب الجامعة وتطعيمهم.. 7 شائعات تُكذّبها التعليم العالي

بينها توحيد زي طلاب الجامعة وتطعيمهم.. 7 شائعات تُكذّبها التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بيانا صحفيا تكذّب فيه اتخاذها عدد من القرارات والمتعلقة بطلاب التعليم الجامعي مع بداية العام الدراسي 2017-2018، نُسبت لها على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

وقال البيان إن الوزارة تعرضت لسبع شائعات خلال الأيام الماضية، والتي أكدت أنها لا أساس لها من الصحة ولا تستهدف سوى إثارة البلبلة لدى الطلاب والاسر المصرية.

وأشار البيان إلى أبرز تلك الشائعات والتي كان من بينها إجراء تحليل المخدرات واستخراج الفيش الجنائي للطلاب كشرط للالتحاق بالجامعة، وزيادة المصروفات الجامعية وفرض زي موحد وتطعيمات على جميع الطلاب، وإلغاء الأجازات الرسمية.

ولفت البيان إلى نفي أنباء تأجيل الدراسة في وقت سابق، وألمح إلى أن الدراسة بدأت في الموعد المحدد لها من قبل المجلس الأعلى للجامعات السبت 16 سبتمبر الجاري.

وأوضح البيان أن الفيش والتشبيه وتحليل المخدرات هي إجراءات للتسكين في المدن الجامعية، وأكد أن ما تم فرضه هو إجراء تحليل فيروس «c» على الطلبة، في إطار خطة الدولة لمحاربة الفيروس.

وشدّد البيان على عدم وجود زيادات في المصروفات الجامعية سواء بالنسبة للطلبة المنتظمين أو المنتسبين بالجامعات الحكومية، مع إلزام الجامعات الخاصة بعدم تجاوز الزيادة المقررة سنويًا بحد أقصى ١٠٪.

ونفى البيان شائعات توحيد الزي الجامعي وفرض تطعيمات على الطلاب الجدد وإلغاء الإجازات الرسمية بالجامعات.

ونوهت الوزارة أن كافة سياسات التعليم العالي والقرارات وتطورات الأنشطة المختلفة التي يشهدها التعليم العالي في مصر يتم إعلانها رسميا من خلال موقع الوزارة الإلكتروني وصفحتها الرسمية والبيانات الصحفية الصادرة عنها.

وأهابت بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم التورط في نشر شائعات حول التعليم العالي في مصر تجنبا لإحداث بلبلة في أوساط الطلاب والأسر المصرية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة