رئيس التحرير أحمد متولي
 «أكتوبر والإبداع».. احتفالية بذكرى «انتصارات 73» بآداب عين شمس

«أكتوبر والإبداع».. احتفالية بذكرى «انتصارات 73» بآداب عين شمس

نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الأحد، ندوة بعنوان «أكتوبر والإبداع»، للاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر 1973، بحضور رئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية، شريف عبد الوهاب، والإعلامي طارق الدسوقي، وقائد الحرس الجمهوري سابقا، اللواء صبري العدوي والأديب يوسف القعيد، وعميد الكلية، الدكتورة سوزان القليني.

وقال قائد الحرس الجمهوري سابقا، اللواء صبري العدوي، إن تكاتف مصر وسوريا رغم الصعاب التي واجتها الدولتان يبرز أن الهدف الرئيسي الذي ترمي له حرب أكتوبر المجيدة هو أننا نستطيع إذا توافر لدينا الإصرار والإرادة.

وأضاف أن نتيجة المعركة كانت معجزة بكل المقاييس في هذا التوقيت، خاصة أن مصر كانت كانت تنصاع وراء فرضية القوة العددية بالرغم من ضعف الإمكانيات، إذ كان بمقدور الجيش الإسرائيلي سحق 3 أو 4 من الجيوش العربية.

وأشار الأديب يوسف القعيد، إلى أن التخطيط لحرب أكتوبر يرجع جذوره إلى عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وأنه ليس وليد عصر الرئيس السادات، مستنكرا النظرة الغالبة لحرب الاستنزاف على أنها كانت مجرد مرحلة للإعداد لحرب أكتوبر «هي حرب كاملة الأطراف والمعالم».

وتابع: «حرب أكتوبر هي دفعة قوية لتحريك إرادة المصريين، وحرب أكتوبر لاتقل  أهمية عن تشييد الأهرامات».

وتحدث الفنان طارق الدسوقي عن دلائل عظمة مصر، والتي عدد من بينها ذكرها في القران الكريم تلميحا وتصريحا، قائلا: «مصر ذكرت في القرآن خمس مرات بشكل صريح وفي عشرات المواضع والآيات بشكل غير مباشر، عندما كلم الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى كان بالوادى المقدس طوى بسيناء».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة