ربما ترغب في اكتساب الخبرة العملية خلال دراستك بالجامعة، فتلجأ للدورات تدريبية، لكن هل تعرف الفرق بين الدورة التدريبية، وورشة العمل، والدبلومة؟ قبل أن تبدأ في أي منها ستتعرف في هذا التقرير من «شبابيك» على التفاصيل والفرق بين الواحدة والأخرى من خلال الاستعانة بخبير تنمية المهارات الدكتور حسن سليمان، وخبير التنمية البشرية الدكتور كمال نعيم.

الدورة التدريبية

المحتوى المقدم في الدورة التدريبية يكون نظريا، فالمحاضر يلقي والمتدرب يستمع.. أي لا يقوم بتطبيق ما يتلقاه عمليا، وليس من الضروري أن يشارك، بل يكتفي بالتلقي وتدوين المعلومات والحصول على المادة العلمية، هذا وفقا لما يوضحه خبير تنمية المهارات، الدكتور حسن سليمان.

فإذا كنت تنوي الحصول على دورة تدريبية، فيجب ألا تقل عن 5 محاضرات، وإذا كانت مكثفة فيجب ألا تقل عدد ساعاتها التدريبية عن 10 ساعات، وغالبا تكون بواقع ساعتين للمحاضرة.

في الدورة التدريبية ليس من الضروري أن يُجرى لك اختبار في نهايتها، ولا يشترط أيضا الحصول على شهادة معتمدة بل يمكن أن تحصل على شهادة حضور فقط.

لذلك قبل أن تقرر الحصول على دورة تدريبية، يجب أن تتعرف أولا على عدد ساعاتها التدريبية، فإذا قلت عن 5 محاضرات أو 10 ساعات تدريبية ففي هذه الحالة عليك البحث عن مركز تدريبي آخر، لضمان تحقيق أقصى استفادة منها.

ورشة العمل

تختلف عن الدورة التدريبية في تركيزها على الجانب التطبيقي والعملي بشكل كبير، فشرط أساسي أن تشارك فيها وتمارس الجانب العملي بنفسك، ومن الممكن أن يكون فيها جانب نظري لكن بدرجة بسيطة.

ورشة العمل يمكن أن تستمر ليوم واحد فقط، عكس الدورة التدريبية التي تستمر لأكثر من يوم، حتى إن كانت مكثفة. أما بالنسبة لشهادة ورشة العمل فهي مثل الدورة التدريبية، أي ليس من الضروري أن تكون شهادة معتمدة، ويمكن الاكتفاء بشهادة حضور فقط.

وبالتالي قبل التسجيل في ورشة عمل، اسأل في البداية عن المحتوى المقدم فيها، سواء بالسؤال في المركز نفسه أو المتدربين الذي حصلوا عليها من قبل، فإذا اعتمدت على الجانب النظري بدرجة أكبر من العملي ففي هذه الحالة تعتبر دورة تدريبية، وليست ورشة عمل، ومن ثم يُفضل الحصول عليها في مركز آخر، إذا كنت بحاجة إلى الممارسة العملية بدرجة أكبر.

ومن الأماكن الموثوق فيها للحصول على الدورات التدريبية أو ورش العمل، مكتبات مصر العامة في القاهرة، والجامعات المختلفة.

الدبلومة

خبير تنمية المهارات الدكتور حسن سليمان يقول إن محتوى الدبلومة يمكن أن يكون نظريا فقط أو يجمع بين النظري والعملي، لكن يجب عليك قبل التسجيل فيها التأكد من توافر عدة شروط، هي:

  • ألا تقل مدتها عن 3 شهور (30 ساعة تدريبية)، يمكن أن تصل لسنوات.
  • في الغالب الجامعات هي التي تقدم الدبلومة، لكن في حالة حصولك عليها في مركز تدريب، لابد أن يكون مركز كبير ومعتمد، ويجب التأكد من أن المادة العلمية المقدمة معتمدة من إحدى الجامعات.
  • لابد من الخضوع لاختبار بعد انتهاء الدبلومة، عكس الدورة التدريبية وورشة العمل، فلا يُشترط فيهما الخضوع لاختبار.
  • لابد من الحصول على شهادة معتمدة من الجامعة التي اعتمدت المادة العلمية، وليس شهادة حضور فقط.




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف