كتب- هالة أبو شامة

أنشأت منظمة IEEE العالمية والمتخصة في تطوير تكنولوجيا المعلومات حول العالم، فرعا لها بجامعة المنصورة عام 2012 وهو عبارة عن فريق طلابي يحمل اسم المنظمة.

أهداف الفريق

يتبنى الفريق الطلابي الذي تأسس بـ4 طلاب فقط، رسالة المنظمة التي تتخذ نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها، إلى أن وصل حتى الآن إلى اكثر من 100 عضو.

تتلخص رسالة الفريق وأهدافه في تطوير مهارات طلاب كليات الحاسبات والهندسة وكل المتخصصين في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات حول العالم، ويعد الفريق واحدا من بين 30 فرعا للمنظمة داخل مصر.

أنشطة الفريق

يقول عضو الفريق بكلية الهندسة، عمر شندي، إن الفريق ينظم 3 فعاليات خلال العام « robot cemetery ،code door ، career insider» كما نظم our of code مرة واحدة لأطفال المدارس.

career insider

ويتم تنظيمه في أبريل أو مايو من كل عام ويتحدث حول مجالات العمل المختلفة التي

تخص طلاب الحاسبات والاتصالات والميكانيكا، ويستمر لمدة 3 أيام.

robot cemetery

وهي عبارة عن مسابقة من أكبر المسابقات داخل الجامعة، وتقوم على التنافس بين الفرق المختلفة في صناعة وابتكار الروبوتات.

ويحصل الفائزين بالمسابقة على جوائز بقيمة 10 آلاف جنيه للمركز الأول و6 آلاف جنيه للمركز الثاني و4 آلاف جنيه للمركز الثالث، إضافة إلى جائزة جديدة سيتم منحها هذا العام لأفضل فريق وفق شروط تقنية.

ويشارك الفريق الفائز بهذه الجائزة في المسابقة العالمية battle bots التي تنظم سنويا بالولايات المتحدة الأمريكية وتكون مدفوعة التكاليف من وزارة الاتصالات المصرية.

code door

وتستمر هذه المسابقة لـ8 ساعات يتنافس المشاركون فيها على حل مسائل برمجة بلغة من لغات البرمجة، ويحصل الفائز في هذه المسابقة على جائزة قدرها 2000 جنيه، كما يتأهل لمسابقة IEEEextrem.

شروط الاشتراك

يمكن لجميع الطلاب الاشتراك في المنظمة عن طريق التقدم للفريق كغيره من الأنشطة الطلابية، كما تفتح المنظمة باب التسجيل بها للجميع في مقابل 23 دولارا سنويا و19 دولارا هو الاشتراك لستة أشهر ويتم شراء العضوية من موقع المنظمة.

إنجازات المنظمة عالميا

حققت المنظمة العديد من الإنجازات والاختراعات في مجال تكنولوجيا المعلومات من أهمها البلوتوث والـ wifi وغيرها من الإنجازات التي تحققت على يد أعضائها او بدعم منها.

 وتضم المنظمة الغير هادفة للربح أكثر من 365 ألف عضو في أكثر من 150 دولة حول العالم.

وتهتم المنظمة بنشر المعايير القياسية للاختراعات، مما يسهل عملية تسويقها تجاريا، إضافة إلى توفير فرص عمل وفرص دراسية للأعضاء النشطين.

كما تولي المنظمة اهتماما أكاديميا لأعضائها؛ وتنظم أكثر من 300 مؤتمرا علميا سنويا، كما تسمح للطلاب والأساتذة بنشر أوراقهم في المؤتمرات التي تنظمها.

جمعية Institute of Electrical and Electronics Engineers IEEE هي جمعية مهنية مقرها في بيسكاتاواي في نيوجيرسي في الولايات المتحدة، تشكلت في عام 1963، من خلال دمج المعهد الأمريكي لمهندسي الكهرباء مع معهد مهندسي الراديو.




0
0
0
0
0
0
0