كتب- محمد شريف

نظمت كلية الآثار جامعة القاهرة، اليوم الأحد، المؤتمر الدولي الخامس «الآثار والتراث في عالم متغير»، بحضور وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت.

وقال وزير الآثار إن الوزارة مدينة بمبلغ 91 مليون جنيه اقترضتهم لدفع رواتب الموظفين، موضحا أن  ميزانية الوزارة قليلة ولا تتعدي 25 مليون جنيه، وأنها لا تكفي حتي أجور العاملين.

وأشار في كلمته أن الوزارة تعمل حاليا علي مشروعات أثرية كانت متوقفة مثل مشروع قصر البارون والهرم، مؤكدا انتهاء الوزارة حاليا من 72 % من هذه المشروعات.

وهاجم العناني الأساتذة الذين ينشروا الإحباط على عكس دورهم البناء قائلا: «ياجماعة انتم دوركم مش تنشروا بوستات علي فيسبوك وتنتقدوا، اشتغلوا معانا وسيبوا الاحباط»، مطالبا كلية الآثار بإنشاء برنامج علوم الحفائر وعلوم المتاحف لخدمة الوزارة.

وقال رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، كلية الأثار جامعة القاهرة هي الحارس الأمين لآثار المصرية، مطلابا الكلية بالتعاون الدائم مع وزارة الآثار.

وأكد رئيس الجامعة أن الحضارة المصرية لم تكتشف بأكملها فهناك أسرار مازلت خفية.

وأوضح الخشت أن الفن له دور رئيسي في تطور الانسان فهو مرتبط به من الناحية المادية والعقلية، مشيرا إلى استخدام الحضارات القديمة الفن وكان له ودور في التعبير عن الحقيقة الالهية كما يدركها الإنسان.


 




0
0
0
0
0
0
0