كتب- محمد شريف

قال أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، الدكتور وسام الشريف، إن مرض سرطان الثدي يعد من الأمراض المسببة للوفاة، مؤكدًا أن 25% من أورام السيدات هي أورام الثدي، وهو السبب الأول في وفاة السيدات في العالم.

وأضاف الشريف، خلال كلمته بفاعليات حملة «انتي تقدري»، والذي ينظمها نموذج محاكاة المرأة بالأمم المتحدة، بكلية السياسية جامعة القاهرة، أن من أهم أسباب انتشار المرض، قلة الوعي لدي الكثير من السيدات ويرجع ذلك للخوف من الشكوي لدي السيدة المصابة أو شعورها باضطهاد المجتمع لها أو عدم المعرفة بأعراض المرض.

وأوضح الشريف أن أعراض المرض هي «تغير في شكل أو حجم الثدي، آلام في الجهاز الهضمي، وتكون كتل غير مؤلمة في الثدي، بروز بعض الاورام تحت أحد الإبطين أو كلاهما».

وأوضح الشريف أن طرق الوقاية من المرض، تتمثل في «ضرورة الاكثار من تناول الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة بشكل يومي، تقليل التعرض للاشعاع، الرضاعة الطبيعية، ضرورة إجراء فحوصات بشكل دوري، الامتناع عن التدخين».

جاء ذلك خلال ندوة نظمها نموذج محاكاة الأمم المتحدة للمرأة بعنوان «توعية بأعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية»، اليوم الثلاثاء، بكلية السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة.





 




1
0
0
0
0
0
0