هل الأحلام حقيقية أم هلاوس؟ هل يوجد تنويم مغناطيسي؟ هذه الأسئلة وغيرها تراود معظمنا ونبحث دائما عن إجابات لها. في هذا التقرير «شبابيك» يقدم أهم 5 كتب في اكتشاف العقل الباطن، وفقًا لترشيحات «أهم 50 كتابًا في علم النفس» لتوم باتلر.

نعمة الخوف

يعتبر كتاب «نعمة الخوف»، رواية بوليسية ممتعة، حيث أنه يسرد قصصًا واقعية لأناس أصبحوا ضحايا أو كادوا يصبحون ضحايا للعنف، وفي كل قصة إما أن يكون الشخص قد استمع إلى صوت حدسه ونجا، أو لم يستمع لذلك الصوت فتحمل تبعة ذلك.

مؤلف الكتاب جافين دي بيكر يرى أننا في العالم المعاصر أصبحنا لا نعتمد على فطرتنا لحماية أنفسنا، وتركنا أي شيء مرتبط بالعنف على الشرطة والقانون، والحل البديل هو الاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة، والدليل أنه كلما زادت أجهزة الإنذار والأسوار العالية زاد شعورنا بالأمان، بالرغم من أن حدس البشر أفضل من حدس الكلاب.

خلاصة الكتاب «أن تثق في فطرتك لا في التكنولوجيا لتحمي نفسك من العنف»، وهو من تأليف دي بيكر، الذي يعد رائدًا في مجال تقييم التهديد وتوقع العنف وإدارته، وعمل مع وزارة الخارجية الأمريكية خلال الزيارات الرسمية للزعماء الأجانب.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

صوتي سيذهب معك

نجح مؤلف الكتاب في ما لم يستطع سيجموند فرويد فعله، حيث أنه وصل بالتنويم المغناطيسي لأقصى قدراته، وجعله أداة مقبولة في علم النفس، وكثيرًا ما تحقق تغييرات لدى من يعانون من عُقد ومخاوف مرضية منذ سنوات.

خلاصة الكتاب «العقل الباطن منجم للحلول الحكيمة والقوة الشخصية المنسية»، وتعلم مؤلفه ميلتون إريكسون علم التنويم المغناطيسي، وعمل معالجًا نفسيًا في مستشفى ولاية رود آيلاند، ثم مستشفى ولاية ورشيستر، وأصبح كبير المعالجين النفسيين بها.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

تفسير الأحلام

يعتبر كتاب «تفسير الأحلام» من الكتب الممتعة والشيقة، حيث أنه يصف الأحلام ويحللها، ويحتوي على أحلام لبعض المرضى الذين عالجهم سيجموند فرويد، بالإضافة إلى أحلام له شخصيًا.

خلاصة الكتاب أن «الأحلام تعبر عن رغبات العقل الباطن وذكائه الهائل»، ودرس فرويد الطب وتخصص في تشريح العمود الفقري، وبعد وفاة والده دخل في حالة من التفكير والدراسة وتحليل الذات، وألف كتاب «تفسير الأحلام».

لتحميل الكتاب اضغط هنا

طرفة العين


 

«طرفة عين» مزج بين نتائج البحوث العلمية في مجالات متنوعة مثل علم النفس، والجريمة والتسويق، بأسلوب حكوي لإيجاد طرق جديدة ينظر من خلالها القارئ العادي للأشياء، ويسعى الكتاب لتقريب مجال المعرفة السريعة إلى ذهن القارئ العادي، لأن هذا المجال لم يلق الاهتمام الجماهيري الكافي حتى الآن.

خلاصة الكتاب أن «التقييمات التي نقوم بها في طرفة عين قد لا تقل جودة عن تلك التي نقوم بها بعد تروٍ كبير»، مؤلف الكتاب مالكولم جلادويل عمل صحفيًا في جريدة «واشنطن بوست»، ثم تولى رئاسة مكتبها في نيويورك، وصنفته مجلة «تايم» من بين 100 شخصية مؤثرة.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

الأنماط الرئيسية للشخصية والعقل الباطن الجمعي


يرى مؤلف الكتاب كارل يونج أن فكرة العقل الباطن الجمعي تنتمي إلى فئة الأفكار التي يعتبرها الناس غريبة في البداية، ثم يتفاعلون معها، ويستخدمونها بعد ذلك باعتبارها مدركات مألوفة، ويتم التعبير عنها من خلال أنماط أو صور عامة شائعة للتفكير أو صور عقلية تؤثر على مشاعر الفرد وسلوكياته.

خلاصة الكتاب أن «عقولنا ترتبط بطبقة أعمق للوعي تتحدث بلغة الصور والأساطير»، ودرس كارل يونج الطب وتخصص في العلاج النفسي، وكان سيجموند فرويد يعتبره خليفته في نظرية التحليل النفسي.

لتحميل الكتاب اضغط هنا




المصدر

كتاب أهم 50 كتابًا في علم النفس- توم باتلر

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية تكتب في ملف العلاقات والرياضة بموقع شبابيك، حاصلة على كلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أكتوبر، وعملت في عدة صحف مصرية