هل قررت الحصول على دبلومة في مجال تخصصك أو غيره؟ إذا عليك توخي الحذر عند التقديم فيها، فلا بد أن تتأكد أولا من توافر الشروط الأساسية للدبلومة، فإذا لم تتوفر هذه الشروط فهذا يعني أنك وقعت في فخ مراكز التدريب، فالكثير منها يستخدم مسمى «الدبلومة» لجذب المتدربين فقط، أو لتحقيق ربح أكبر، لأن تكلفة الدبلومة تكون أعلى من الدورة التدريبية العادية.

إعلانات تجارية

الكثير من مراكز التدريب تستخدم مسمى «الدبلومة» في بعض البرامج التدريبية التي تنظمها لجذب الطلاب والمتدربين لها، لكن مع بدء التدريب ربما تكتشف ضعف المادة العلمية، ولن تحصل في النهاية على شهادة معتمدة، التي يُشترط الحصول عليها بعد الانتهاء من أي دبلومة، ومن أمثلة هذه الإعلانات:

 

الطالبة بكلية التجارة جامعة الأزهر آيات جمال أعجبتها البرامج الواردة في إعلانات التدريب وقررت التقديم في إحدى دبلومات اللغة الإنجليزية دون محاولة التأكد من توافر الشروط الأساسية للدبلومة (ومن هذه الشروط اعتماد المادة العلمية والشهادة من إحدى الجامعات، الخضوع لاختبار بعد الانتهاء من الدبلومة والحصول على شهادة معتمدة).

تقول «آيات»: «قدمت في دبلومة إنجليزي مدتها 6 شهور، اسمها منحة كامبريدج للغة الانجليزية.. هي ليها شهادة بس مش عارفة إذا كانت معتمدة ولا لأ، بس هي الدبلومة مش غالية خالص تكلفتها 350 جنيه بس وكل مستوى بدفع تمن الكتاب والسي دي 50 جنيه».

خلي بالك من الحاجات دي

قبل التجاوب مع مثل هذه الإعلانات يؤكد خبير تطوير الذات وتنمية المهارات الدكتور حسن سليمان، أنه لا يوجد ما يُسمى بالدبلومة المهنية، فهي مسميات تجارية تستخدمها مراكز التدريب لتحقيق ربح من ورائها، بل يوجد فقط دبلومة أكاديمية ويمكن الحصول عليها من مراكز التدريب لكن بشرط التأكد من أن المادة العلمية المقدمة معتمدة من إحدى الجامعات، لأن الجامعة لن تعتمد الشهادة إلا بعد اعتماد المادة العلمية.

وقبل التقديم في الدبلومة عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • التأكد أن المادة العلمية معتمدة من الجامعة، بالتواصل مع المسئولين في المركز.
  • الاطلاع على ترخيص المركز إن أمكن.
  • الاطلاع على شهادات قديمة سبق للمركز إصدارها للتأكد من ما إذا كانت معتمدة من الجامعة من عدمه.
  • الاعتماد على المراكز الكبيرة الموثوق فيها.

وهذا ما لجأت إليه خريجة كلية الآداب جامعة عين شمس إسراء أشرف، عندما قررت الحصول على الدبلومة التربوية، تقول: «أنا أخدت الدبلومة التربوي في جامعة القاهرة لمدة سنة وكان قدامي أخدها في مراكز تدريب من 3 لـ6 شهور وكانوا بيقولوا إن الشهادة معتمدة من جامعة كذا وكذا، لكن تأكدت الأول وسألت دكتور في الكلية قالي إن الكلام ده كدب».

وتضيف: «كمان عرفت إن الشهادة بتاعت مراكز التدريب دي لو حبيت أقدم في شغل أو أسافر أو أكمل دراسات عليا مش بيعترف بيها».

هل تعتمدها الجامعات؟

من جانبه يؤكد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور يوسف راشد، لـ«شبابيك» أن الجامعات تعتمد الدبلومات التي تقدمها مراكز التدريب في حالة واحدة فقط، وهي وجود بروتوكول تعاون بين الجامعة والمركز، ففي هذه الحالة يمكن للمركز الحصول على ختم الجامعة.

وينصح القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات بضرورة الاطلاع على الشهادات التي يصدرها المركز قبل التقديم في الدبلومة، فإذا كانت مختومة بختم الجامعة فهذا يعني أن الشهادة معتمدة منها بالفعل أما غير ذلك فهذا يعني أنها مجرد إعلانات تجارية فقط.

أماكن موثوقة


بالإضافة للجامعات والكليات المختلفة، يرشح خبير تطوير الذات وتنمية المهارات الدكتور حسن سليمان عددا من الأماكن والمراكز الموثوق فيها، التي يمكن الحصول على الدبلومة فيها، وهي: المراكز التابعة للسفارات كالمركز الثقافي الروسي، والمركز البريطاني، ومعهد جوته، والمراكز التابعة للجامعات مثل مركز إعداد القادة، بالإضافة إلى مركز «يات»، والمركز الكندي.




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف