نظم طلاب مؤسسة «How To be»، والأسرة المركزية بجامعة حلوان «من أجل مصر»، مبادرة «فرصة شغل» اليوم الأربعاء، بقاعة حسن حسني بحرم الجامعة، والتي أكدوا توفير 24 ألف وظيفة لخريجي الجامعات المصرية وطلابها.

المنسق الإعلامي لمؤسسة «هاو تو بي»، أية أشرف قالت لـ«شبابيك»، إن المبادرة جاءت بالتعاون مع أسرة من أجل مصر، وبرعاية وزارة القوى العاملة، معلنة تواجد 24 شركة، خلال ملتقى التوظيف المنعقد بجامعة حلوان.

وأكدت أشرف، أن كل شركة ستوفر 1000 وظيفة، بإجمالي 24 ألف وظيفة للخريجين والطلاب.

محرر شبابيك حصر عدد الشركات المتواجة بملتقى التوظيف، والذي بلغ عددهم 17شركة فقط، وبسؤالهم أعلنوا أنهم لن يوفروا إلا أقل من 4 الآف وظيفة.

جزار وبقال ومندوب مبيعات

خريج كلية الحقوق دفعة 2014، عمرو صلاح، يقول لـ«شبابيك»، إنه أتى من سوهاج؛ للبحث عن وظيفة في المبادرة، بعد إصرار والديه اللذان علما بالخبر من قناة دريم، على حضوره المبادرة لعله يجد وظيفة، لكنه فوجئ بأن الشركات الموجودة تنحصر وظائفها: في «فرد أمن 12 ساعة، وكاشير، وكوول سنتر، ودليفري، ومندوب مبيعات، جزار، سائق نقل، بقال».

وأضاف أن الشركات الموجودة في المبادرة، تضع شروط تعجيزية، فإحدى شركات التوزيع تفرض بيع أكثر من 40 خط هاتف محمول في الشهر؛ حتى تمنحك القبض، قائلًا: «علشان أقبض لازم أبيع 40 خط في الشهر»، إضافة إلى أماكن الشركات البعيدة.

«16 سنة تعليم وبعد كده أشتغل ويتر في مطعم أو فرد أمن»، هكذا علق خريج حقوق دفعة 2005، محمد أنور، على الوظائف التي أتاحتها المبادرة، مضيفًا لـ«شبابيك» أن الشركات ليس لها علاقة بمجال تخصصهم.

وأوضح أن أحد أصدقائه، قدم سيرته الذاتية لإحدى الشركات في الملتقى السابق الذي نظمته الجامعة، ولم ترد الشركة عليه إلا بعد 7 شهور والوظيفة لم تناسبه.

الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة جامعة حلوان، أحمد سامي، وصف المبادرة بـ«الفاشلة»، وقال لـ«شبابيك» كل الشركات الموجودة طالبة كوول سنتر وفرد دليفري، «ما فيش بنوك وما فيش فنادق وما فيش شركات تبع تخصصي».

جاء خريج تجارة حلوان دفعة 2017، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، إبراهيم أحمد عمر، إلى المبادرة طامحًا أن يحصل على وظيفة بالقرب من مسكنه -حلوان-، حتى لو اضطر للإستغناء عن معاش أبيه، وتحدث مع «شبابيك» قائًلا: «أنا مستعد أستغني عن معاش أبويا بس أشتغل».

الشركات المشاركة في الملتقى

شارك في الملتقى 17 شركة هم : «إبن سينا لتوزيع الأدوية، أولاد رجب، كول دور،راديو شاك، روكسي للصناعات البلاستيكية، تيكو كريف، صيدلة رشدي، رزق الله، أددفاليو، إس دي، وصلة، المصرية الأوروبية، ناوس للتوسيق، سعودي ماركت، راية، اتصال، مؤسسة مهارة التدريب».

بسؤال القائمين على الشركات بالملتقى عن فرص العمل المتوفرة أجابوا: «أفراد أمن، مراقبين كاميرات، مسؤول مبيعات خارجية، عمال نظافة، أفراد دليفري (يشترط وجود ماكينة)، كاشير، جزار، فكهاني، سائقين نقل، عمال مخازن، متلقي طالبات».

 

عدد الوظائف المتاحة

كما توجه محرر شبابيك بسؤال ممثلي الشركات التي ترغب في توظيف الخريجين عن عدد الوظائف التي توفرها من خلال الملتقى، ولم تتجاوز الوظائف المقدمة من 17 شركة 3573 فرصة عمل.

مندوب شركة «بلاك هوس» للأمن، أسامة حسنين، أوضح أن شركته جاءت إلى المبادرة؛ لتوفير 60 وظيفة فقط لخريجي الجامعات، فيما قال مندوب شركة «تيكو كريف» للمطاعم، محمد صلاح، إن شركته تحتاج إلى 40 ويتر، و50 طباخ، و30 كابتن للمطاعم، و30 مقدم طعام، و30 متلقي طالبات.

كما أشار مندوب شركة «روكسي للمواسير البلاستيك»، أحمد سعيد، إلى أن شركته لديها نقص في 7 وظاف، وكل وظيفة تحتاج لـ 15 فرد، أي أن شركته توفر 105 وظيفة فقط، أما مندوب شركة «رزق الله»، إيمان عبدالرحمن، أكدت أن شركتها تريد من المبادرة 28 فردًا، للعمل كمندوبي مبيعات.

وقال مندوب صيدليات «رشدي»، محمد موافي، إن مؤسسته تريد 2000 فرد دليفري، ولكن يشترط في المتقدمين الراغبين في العمل أن يملكوا «موتسيكل»، إضافة لحاجة المؤسسة إلى 50 صيدلي، و30 مساعد، و20 أخصائي تجميل، و50 محضر مخازن، و50 عامل نظافة، و50 فرد أمن.

ويحتاج مندوب شركة «راية»، محمود عاطف، إلى 1000 موظف كول سنتر، ولكن بشروط أن يكون المتقدم ذكور فقط، ومن سكان القاهرة أو الجيزة، أو يوفر لنفسه مسكن بالقرب من مكان العمل.

ضعف في الدعاية

يرى مندوب شركة «سعودي»، مصطفى طلعت، أن المبادرة لم يروج لها إعلانيا وإعلاميا بشكل صحيح، كما أن أمن الجامعة منع دخول عدد كبير من الخريجين والطلاب؛ بحجة أنهم لا يتبعون جامعة حلوان، وينتمون لجامعات أخرى.​​​​​​​

​​​​​​​




0
0
0
0
0
0
0