نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، اليوم الخميس، جلسة نقاش جديدة من حلقات منتدى السياسات للعام الدراسي 2017-2018، حول تقرير التنمية العالمي لسنة 2017، بعنوان «الحوكمة والقانون» بقاعة ساويرس بالكلية بحضور كبير متخصصي الحوكمة بالبنك الدولي، الدكتورة ديبورا ويتزيل، وكبير مديري الممارسة العالمية للحوكمة، الدكتور إدوارد الدحداح، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

افتتحت وكيل كلية اقتصاد وعلوم سياسية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور شيرين الشواربي، بكلمة للطلاب بضرورة التعلم من الدروس والخبرات لتحقيق التنمية، مشيرة إلى أن هذه الجلسة واحدة من ثلاث جلسات تناقش القضايا الاقتصادية.

وقال كبير مديري الممارسة العالمية للحوكمة، الدكتور إدوارد الدحداح، أن الحوكمة تحقق التفاعل والتعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة، مؤكدا أن الفشل السياسي كان بسبب سوء الممارسة ونقص التعاون بين مؤسسات الدولة.

وأضاف الدحداح هناك أخطاء تقع فيها الحكومات وتمنعها من التنمية، أولها الاقصاء وهي أن تعمل فئة واحدة وحدها ويتم اقصاء باقي المجتمع وتنعدم الثقة، ومن ضمن الأخطاء توفير الدعم الذي يستفيد منه الاغنياء فقط، كما يجب ألا تعمل الحكومة لصالح قطاع واحد من الشعب لأسباب عرقية أو دينية أو طبقية، ولابد من تقوية الفئات المهمشة في المجتمع من خلال الحوافز.

وتابع الدحداح، لابد أن تلتزم الحكومة بمصداقية الالتزام، والتوزيع الجيد للثروات، لينعكس ذلك علي المواطن بالثقة لدفع الضرائب، والالتزام بالقانون.




0
0
0
0
0
0
0