بين عشرات الأفكار والنماذج الأولية بمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار، الذي افتتح الأربعاء 22 نوفمبر، كان طلاب الجامعات المصرية حاضرين باختراعات تعمل جميعها على تطويع التكنولوجيا لتسهيل مهمات الإنسان أكثر.

يستعرض «شبابيك» ابتكارات طلاب الجامعات التي تضمنها المعرض، والتي احتضنها جناح خاص بمشاريع التخرج.

سيارة للمُقعدين

ابتكر طلاب بكلية الهندسة جامعة حلوان بالمطرية سيارة بثلاث عجلات لنقل المُقعدين وذي الاحتياجات الخاصة تعمل بالطاقة الشمسية والكهرباء.

يقول الطالب أحمد أشرف إن تصميم السيارة يسمح بالتحكم باتجاهاتها من خلال تحريك عصا بالقرب من يد السائق ترسل إشارات كهربية للمحرك الموضوع داخل العجلة الخلفية والمسئولة عن الدفع.

ويشير إلى أن سرعة السيارة تتراوح بين 45 و55 كيلو متر في الساعة، وتحتوي على نظام لامتصاص الصدمات لتوفير الراحة للمستخدم.

سيارة موفرة للوقود

فريق «supermileage» من نفس الكلية ابتكروا نموذجا لسيارة موفرة للوقود تستطيع أن تقطع مسافة 53 كيلو مترا بلتر وقود واحد.

يوضح عضو الفريق حسين إبراهيم أن توفير استهلاك الوقد يعتمد على تخفيف وزن السيارة وتقليل مقاومتها للهواء بجعل تصميمها انسيابيا واختيار المحرك المناسب للوزن والسرعة المطلوبين.

ويقول إن الفريق يطمح للوصول لتصميم يستطيع قطع مسافة 200 كيل متر بلتر وقود واحد.

عقاقير أقل تكلفة

الطالب بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر أبانوب جمال، ابتكر جهازا لاستخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية بتكلفة وزمن أقل.

يوضح أبانوب أن عملية استخلاص المادة الفعالة من النباب تستلزم 4 أجهزة يبدأ الأول بطحن النبات ثم يقوم الثاني بخلطه بمادة الكحول، وتختص المرحلة الثالثة بتسخينه وتقليبه، إلى أن ينتقل لمرحلة التنقية الأخيرة.

ويقارن بين الجهاز الذي اخترعه والنظام العادي بالإشارة إلى أنه ينهي المهمة في 12 ساعة مقابل 7 أيام للنظام العادي، وبتكلفة 49 ألف جنيه في مقابل 184 ألف للأربعة أجهزة.

تشخيص الأمراض الجلدية بالتصوير

ولمساعدة أطباء الجلدية في متابعة الحالات التي يعالجونها وتمكينهم من مقارنة نتائج العلاج بصورة أكثر دقة من النظر المجرد ابتكرت طالبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة جهازا لتشخيص الأمراض بالتصوير.

تشرح الطالبة آية سعيد طريقة عمل الجهاز من خلال تصوير الوجه كاملا في حيز معين ثم إرسال الصور لنظام التشغيل لتحليلها وتحديد الأمراض المختلفة.

وتضيف أن الجهاز يعمل أيضا على تحديد خصائص الوجه فيما يتعلق بنسبة التجاعيد في منطقة معينة، أو نسبة التصبغ في الجلد ودرجة اللون وحب الشباب -العدد والحجم-.

غواصة غير مأهولة

وابتكر فريق «أكوافوتون» بجامعة الإسكندرية غواصة غير مأهولة يتم التحكم بها عن بعد سلكيا تستطيع البقاء لفترات طويلة تحت الماء.

يوضح عضو الفريق، باهر محمد عبدالمنعم، أن الغواصة تستطيع تنفيذ مهمات لا يستطيع الإنسان تنفيذها سواء بالوصول لأماكن لا يستطيع الوصول إليها لصغر حجمه، أو الأماكن شديدة التلوث.

طائرة لتصوير التربة

ولحل مشكلة عدم القدرة على التعرف على كمية المواد التي تحتاجها التربة الزراعية ابتكر طلاب بكلية الهندسة جامعة القاهرة طائرة بدن طيار لتأدية تلك المهمة.

بحسب الطالب محمد حتة تقوم الطائرة التي تحتوي على بطارية تمكنها من مسح 30 فدان في 30 دقيقة من خلال الكاميرا الملحقة بأسفلها بتصوير التربة وتحميل البيانات على ذاكرة ملحقة بجهاز التحكم الخاص بها.

ويضيف أنه بعد نقل البيانات لجهاز الكومبيوتر يتم تحليل البيانات ليظهر من خلال الأطياف الضوئية الأماكن الملوثة أو الصالحة أو الأخري التي بها نقص في مواد معينة.

X-Blindness

صمم سبعة طلاب بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، نموذج لجهاز يسمح للمكفوفين بتمييز الأشياء المحيطة بهم، وهو عبارة عن سماعة مزودة بكاميرا أُطلق عليه اسم «X-Blindness».

وقال أمير معتز إن الجهاز يعتمد على تصوير الكاميرا للأشياء والتعرف عليها بواسطة معالج مبرمج مسبقا يقوم بإرسال إشارات صوتيه مقروءة للمكفوف عبر سماعة الأذن لتنبيهه بماهية الشئ الذي يمسك به أو يتواجد أمامه.

وأشار إلى أن الجهاز يستطيع التعرف على الأشخاص والتعامل مع السيارات الثابتة والمتحركة والتمييز بين العملات الورقية والفضية وتصنيفها، وقراءة النصوص والإعلانات المكتوبة.

وأضاف أن الجهاز مزود بخاصية تتبع وتحديد موقع فاقد البصر من خلال تطبيق للهواتف المحمولة.




1
0
0
0
0
0
0