رئيس التحرير أحمد متولي
 مصير انتخابات اتحاد طلاب جامعة الأزهر بعد اعتماد اللائحة

مصير انتخابات اتحاد طلاب جامعة الأزهر بعد اعتماد اللائحة

قال نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، الدكتور يوسف عامر، إنه يجري دراسة اللائحة الطلابية التي اعتمدها مجلس الوزراء منذ أيام لتحديد إمكانية إجراء انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة عليها.

وكشف عامر في تصريح لـ«شبابيك» أن سبب تأخير حسم القرار على غرار الجامعات الحكومية، هو ضرورة إجراء دراسة متأنية لتكييف نظام العمل باللائحة وفق الطبيعة الخاصة بالجامعة.

وأضاف أن عدم حسم الأمر خلال الفصل الدراسي الحالي يعني إجراء نتخابات اتحاد الطلاب بداية من العام الدراسي القادم. وأكد على التزام الجامعة بما يسير عليه المجلس الأعلى للجامعات.

وتوقف إجراء انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة منذ بداية العام الدراسي 2013-2014، بالتزامن مع أحداث الشغب التي شهدتها الجامعة في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أعلن الخميس 23 نوفمبر الجاري، إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بمختلف الجامعات المصرية الأربعاء 29 نوفمبر، على أن تنتهي الخميس 14 ديسمبر المقبل.

وكان مجلس الوزراء اعتمد اللائحة الطلابية بموجب القرار رقم 2523 لسنة 2017 بتاريخ 22 نوفمبر الجاري، وذلك عقب انتهاء مجلس الدولة من مراجعتها.

وقرر الوزير تشكيل لجنة عليا بالوزارة لمتابعة إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بكافة الجامعات المصرية، ومن المقرر أن تقدم اللجنة لوزير التعليم العالي تقرير يومي يتضمن مجريات الانتخابات الطلابية بكافة الجامعات المصرية.

يشار إلى أنه تم تعطيل إجراء انتخابات اتحاد الطلاب العام الماضي وتكليف الاتحادات القائمة التي فقدت أغلب قوتها العددية بتسيير الأعمال لحين تعديل اللائحة.

وكلّف المجلس الأعلى للجامعات لجنة ترأسها الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، لإعداد لائحة طلابية لإجراء الانتخابات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة