رئيس التحرير أحمد متولي
 نماذج المحاكاة في «سياسة القاهرة» طريقك للمنظمات المحلية والعالمية.. تعرف عليها

نماذج المحاكاة في «سياسة القاهرة» طريقك للمنظمات المحلية والعالمية.. تعرف عليها

تضم كلية الاقتصاد الاقتصاد والعلوم السياسية جادمعة القاهرة العديد من نماذج المحاكاة لكثير من المؤسسات المحلية والعالمية.

تمارس هذه النماذج عددا من الأنشطة في المجالات المختلفة، لذلك يستعرض شبابيك في هذا التقرير تفاصيل ع النماذج الطلابية في «سياسة القاهرة»

نموذج حكام الغد

تقول رئيس قسم العلاقات العامة بالنوذج زينب سمير إن نموذج «حكام الغد» أول نموذج طلابي يقوم بمحاكاة السلطة التنفذية بشكل كامل في جامعات مصر، ويعمل على نشر الوعي بين شباب الجامعات، والعمل على دراسة الأزمات القائمة وإيجاد حلول لها، وزيادة التوعية بأهمية المجالس المحلية كمدرسة أولى للديموقراطية، ودراسة الشئون الخارجية والعلاقات الإقليمية والدولية.

للتواصل من هنا

  نموذج النظام المصرفي المصري

أوضح رئيس قسم العلاقات العامة محمود مجدي أن نموذج محاكاة النظام المصرفي المصري «EBSM»، نشاط طلابي منذ عام 2012، بالتعاون بين المعهد المصرفي وبنك مصر وبرعاية مجموعة من البنوك والمؤسسات الإعلامية، يقدم ورش عمل مجانية لجميع الطلاب من بينها soft skills وورش أخرى خاصة بالبنوك والاقتصاد.

ويستضيف الفريق عددا من الشخصيات العامة والمتخصصة في المجال الاقتصادي من رؤساء البنوك المختلفة، كما ينظم مؤتمرا مع نهاية كل موسم يستعرض فيه تطبيقا عمليا لكل الورش المنظمة على مدار الموسم.

للتواصل من هنا

نموذج الكونجرس الأمريكي

صرحت رئيس قسم العلاقات العامة بالنموذج إسراء تامر أن نموذج محاكاة الكونجرس الأمريكي «MAC» هو نشاط طلابي يهدف لتنمية مهارات الطلبة من خلال محاضرات أسبوعية عن السياسة في الولايات المتحدة إلى جانب مؤتمر سنوي يعقد في شهر أبريل من كل عام، بالإضافة لتدريبهم على مجالات متعددة من خلال أنشطة مختلفة كمشروع العزبة ۲۰۲٥ الذي يتبناه النموذج منذ أكثر من عامين، ويهدف لتعليم أطفال منطقة عزبة خير الله.

للتواصل من هنا

نموذج جامعة الدول العربية والأمم المتحدة

يشير رئيس قسم العلاقات العامة بالنموذج مروان عبود إلى أن نموذج جامعة الدول العربية والأمم المتحدة هو نشاط طلابي يهدف إلى تمكين الطلاب من مهارات متعددة ووضعه في مواقف متعددة ليتعلم كيفية اتخاذ القرارت.

للتواصل من هنا

نموذج  «Career Zoom»

تقول رئيس قسم العلاقات العامة رانيا أحمد إن نموذج «Career Zoom» هو نشاط طلابي يقلل الفجوة بين الدراسة في الجامعة والحياة العملية بعد التخرج من خلال sessions على مدار السنة، ويقيم مسابقة بين الطلبة للتطبيق ويحصل الطلاب على شهادة معتمدة من الكلية في نهاية العام.

للتواصل هنا

نموذج هيئة الأمم المتحدة للمرأة

وفي حديثه لشبابيك  رئيس قسم العلاقات العامة بالنموذج، عبدالله إيهاب أن نموذج هيئة الأمم المتحدة للمرأة «MUNW» يختص بكل ما يهم المرأة والعمل على تغيير وجهة نظر المجتمع لها ومساعدتها في حل المشاكل التي تواجهها ومن ضمنها التحرش.

وينظم النموذج محاضرات للطلاب بدعم عدد من الفنانين مثل زاب ثروت وأمينه خليل وكارمن سليمان وجميلة عوض والشاعر عمرو حسن .

للتواصل من هنا

مبادرة  حوكمة الشركات

أوضحت رئيس قسم العلاقات العامة بالنموذج، ساره خالد، أن مبادرة حوكمة الشركات «CGI» هي مبادرة طلابية تقوم بتعريف الطلاب بحقوقهم وواجباتهم داخل الشركات، وذلك من خلال 6 محاضرات بمشاركة أساتذة بالجامعة الأمريكية.

للتواصل من هنا

نموذج الرئاسة الأمريكية

تشير رئيس قسم العلاقات العامة ميرنا ناجي إلى إن نموذج الرئاسة الأمريكية «MAP» هو نموذج محاكاة حية للنظام الرئاسة الامريكية، لتطوير الفكر و الوعي لدى الطلاب مما يوسع افاق تفكيرهم ويجعلهم قادرين علي تحليل ودراسة الوزارات الامريكية ومن.خلال المحاكاة الحية للأعمال التي تقوم بها الوزارات وما يواجهها من قضايا والعمل على ايجاد الحلول ودراسة القرارات، بهدف تقليل الفجوة بين الحياة الاكاديمية و الواقع.

للتواصل من هنا

نموذج مجلس العموم البريطاني

رئيس قسم العلاقات العامة بالنموذج أمنية شريف قالت إن نموذج مجلس محاكاة مجلس العموم البريطانى «MBHC» هو نموذج يتبع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والسفارة البريطانية يهدف إلى ملئ الفجوة ما بين النظام التعليمي والحياة العملية بعد التخرج والاستعداد لسوق العمل ويكون من خلال الجزء التنظيمي والأكاديمي وهذا العام يناقش فكرة انقسام بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وعواقب وتوابع هذا القرار.

للتواصل من هنا

نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي

تقول ريم مجدي إن نموذج «IMEU» هو نشاط طلابي يحاكي الاتحاد الأوروبي في جزء أكاديمي و جزء تنظيمي، الجزء الأكاديمي مقسم لخمس مجالس 4 منهم باللغة الإنجليزية وواحد باللغة الفرنسية وأنهم النموذج الوحيد في جامعة القاهرة الذي بيستخدم اللغة الفرنسية.

يقوم النموذج بعمل 8 مجالس في السنة في موضوعات مختلفة منها سياسية واقتصادية واجتماعية أو لها صلة بالقانون.

للتواصل من هنا

محمد شريف

محمد شريف

مراسل موقع شبابيك من جامعة القاهرة، ومقيم بمحافظة القاهرة