منذ 2015 وبدعم من منظمة اليونسكو انطلق نموذج محاكاة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «MUS» داخل أسوار جامعة القاهرة.

يضم النموذج طلاب من مختلف كليات الجامعة تحت رعاية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، واللجنة الوطنية لليونسكو.

ترأس النموذج في السنة الأولى، الطالبة ضحى هلال، وساهر راجح في السنة الثانية، ويرأسه في العام الثالث، الطالب أحمد خالد، ويشرف عليه عدد من الأساتذة من بينهم: الدكتورة زينب الوكيل، والدكتورة أميرة أبو سمرة.

يستمد النموذج اهتماماته من المجالات التي تتخصص فيها المنظمة العالمية، باعتباره نموذجا معتمدا ومصغرا من الجهة التي يحاكيها مباشرة، ويركز على مجالات الإعلام، الثقافة، التعليم والسياحة، وذلك من خلال اللجان المتنوعة التي تنظم الفعاليات المختلفة على مدار العام.

لجان النموذج

يضم النموذج عددا من اللجان من أهمها:

لجنة الإعلام

وتركز على توصيل مفاهيم الحيادية والموضوعية، أخلاقيات الإعلام، علاقة الإعلام بالسلطة، الإعلام وحروب الجيل الرابع، الإعلام والقوة الناعمة، علاقة الإعلام بالثقافة وهل الإعلام هو موجه الثقافة أم أن الإعلام يستمد قيمه من ثقافة المجتمع.

لجنة الثقافة

وتهتم بقضايا التراث، اللغة، الحضارات القديمة: الهندية، اليونانية، الرومانية، الفرعونية، بابل، كما تسلط الضوء على موضوعات الهوية والعولمة.

لجنة شئون اللاجئين

وهي اللجنة التي تم استحداثها في العام الثالث للنموذج بالجامعة، وذلك بعد تزايد اهتمام المنظمة الأم بشئون اللاجئين في الفترة الأخيرة وسيتم التركيز فيها على مفهوم اللجوء، وقضايا اللجوء الكبرى والمعاصرة مثل القضية الفلسطينية، الأزمة السورية واللاجئين من الروهينجا.

فعاليات النموذج

تنوعت الفعاليات والورش خلال السنوات الماضية ومن أهمها:

ورشة التعليم

وتضمنت الورشة إطلاق مبادرة «القراءة حياة» والتي استهدفت 40 طالبة بمدرسة هشام شتا بمحافظة الجيزة، وعرضت كتاب «المفاتيح العشر للنجاح» بطرق شيقة وممتعة صاحبها الفيديوهات التوضيحية والأنشطة لتثبيت المعلومات، إضافة إلى توزيع كتاب «80 يوم حول العالم» واختتمت الورشة بمسابقة قراءة تنافس فيها الطلاب ووزعت الجوائز على الطلاب الفائزين.

ورشة السياحة

استطاع النموذج تنظيم عدة ورش سياحية كان الهدف منها تنشيط السياحة في مصر، واستهدفت: متحف جاير أندرسون، جامع السلطان حسن، جامع أحمد بن طولون، مقبرة الخديوي إسماعيل وعائلته، المعبد اليهودي ومجمع الأديان.

مشاركات متنوعة

  • احتفالية متحدون مع التراث التي نظمتها منظمة اليونسكو.

  • احتفالية الدفعة الذهبية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

  • احتفالية يوم الوافدين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

  • ندوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، بقبة جامعة القاهرة بعنوان «مواجهة التحديات العالمية».

  • ندوة رئيس سلوفينا السابق، دانيلو تورك، بالكلية.

  • المؤتمر الختامي الأول حول «حروب الجيل الرابع».

  • المؤتمر الختامي الثاني حول «العولمة بين السلب والإيجاب».

  • إيفينت «ولنا فى القراءة حياة».

  • معارض كتب متنوعة بساحات عدد من المدارس والمؤسسات التعليمية.

الداعمين للنموذج

اللجنة الوطنية لليونسكو.

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وزارة الشباب والرياضة.




0
0
0
0
0
0
0