يحلم كثير من الشباب بإنشاء مشروعاتهم الخاصة، لكن انتظار رأس المال الكبير، قد يقف عائقًا أمامهم. وحتى يتجنب الشباب هذه المشكلة تمامًا، يرشح لكم «شبابيك» في هذا التقرير مجموعة من المشروعات الصغيرة المجربة، والتي أثبتت أنها تُدر ربحا جيدا؛ وفي نفس الوقت يمكنك البدء فيها بميزانية لا تتجاوز 5 آلاف جنيهًا.

تربية الطيور في المنزل

في غرفة صغيرة بالمنزل أو فوق السطح إن أمكن تستطيع بإمكانيات بسيطة أن تبدأ مشروع تربية الطيور في البيت، والذي سيدر عليك دخلًا كبيرًا.

وحتى تجهز هذا المشروع ستحتاج إلى:

  • مساحة خالية لبناء عشش الطيور مع فرش العشة بنشارة الخشب للتدفئة.

  • إذا كنت تجرب المشروع لأول مرة فيفضل البدء بـ10 زوج من الدجاج فقط.

  • شراء الدجاج في صورة كتاكيت صغيرة وتربيتها من البداية.

  • إذا كنت تبحث عن الربح السريع فيفضل الاستثمار في الفراخ البيضاء لأنها تكون جاهزة في 45 يوما فقط.

  • التأكد من تهوية المكان بشكل جيد، مع توفير إضاءة جيدة.

  • توفير العلف والمياه، فالكتاكيت تستهلك كمية كبيرة منها في الأيام الأولى.

  • توفير طبيب بطري بصفة دورية، لأن العدوى إذا أصابت أحد الطيور فيتنتقل بسهولة لباقي المجموعة.

  • يفضل البدء في المشروع في فصل الربيع أو الخريف، لأن الحرارة أو البرودة الشديدة قد تقتل الكتاكيت الصغيرة إذا لم يكن لديك خبرة في التعامل معها.

إعادة تدوير الزيت المستعمل



في هذا المشروع، كل ما عليك فعله هو شراء زيت الطعام المستعمل من المطاعم، ثم إعادة بيعه للمصانع مرة أخرى.

لا تستعجب إطلاقا من هذا المشروع، فهو يُدِر ربحًا جيدًا، لأن زيت الطعام المستعمل يدخل في العديد من الصناعات، مثل استخراج الوقود، وصناعة صابون الأواني، واستخراج الجلسرين.

وستبدأ أولًا بالاتفاق مع مجموعة من المطاعم على شراء الزيت المستخدم الذي لم يعد يصلح لإعداد الطعام مرة أخرى، ثم الاتفاق مع أحد المصانع لبيع هذه الكمية.

وستحتاج لحصر جميع المطاعم التي تستخدم الزيت بكثرة، ثم حصر المصانع مع استهداف المصانع التي لا يوجد بها مورد للزيت أو التي تستطيع إقناعها بالتعامل معك مقابل اتفاق أفضل؛ كما يمكنك الاتفاق مع البيوت وشراء الزيوت المستعملة منها.

يجب أن تدرس أيضا متوسط السعر الذي يباع به كيلو أو طن الزيت للمصانع، ولا تقلل سعرك كثيرا عن المتوسط، حتى توافق المصانع على التعامل معك، وإلا ستخسر مستقبلا.

مشروع عربية القهوة


في شوارع مصر وطرقها المزدحمة يحتاج الناس لتناول مشروبات «على السريع» سواء لتدفئهم في برودة الشتاء أو تنعشهم في حراراة الصيف.

وفي الطرق الطويلة وزحمة المواصلات التي لا تتوافر بها كافيهات ومقاهي، أو لا يوجد الوقت أو الإمكانية لتناول هذه المشروبات في المقهى أو الكافيه، لماذا لا تفكر في إنشاء كشك صغير للمشروبات؟

ميزة هذا المشروع أنك ستقدم مشروبات متنوعة ومميزة لا تتواجد في «القهوة البلدي» وفي نفس الوقت بأسعار منخفضة عن الكافيهات.

وهناك طريقتان لإنشاء هذا المشروع، إما أن تبدأ بإمكانيات بسيطة للغاية، فتشتري عربة صغيرة للمشروبات، مع غلاية كبيرة الحجم ومشروبات متنوعة، أو تذهب لإحدى الشركات المتخصصة في بناء أكشاك القهوة والتي ستجهزه لك بطريقة متطورة مع ماكينة لصنع القهوة والمشروبات.

خضراوات مغلفة

وكل ما عليك فعله هو أن تذهب إلى أسواق الجملة، وتشتري كمية من الخضراوات الأساسية التي يحتاجها الناس بصفة يومية، مثل الطماطم، والفلفل الأخضر، والخيار، والبصل.

والخطوة الثانية هي أن تنظف هذه الخضراوات من الأتربة – ولكن لا تستخدم المياه حتى لا تفسد- ثم تغلفها بشكل جيد يجذب العملاء.

بعد ذلك ستحتاج لدراسة جيدة للأحياء السكنية التي ستبيع فيها الخضراوات، فيفضل الأحياء السكنية التي لا يتوافر فيها أماكن قريبة لبيع الخضراوات. بعد ذلك ستحتاج إلى عربة خضراوات صغيرة ومتنقلة حتى تصل لهذه الأماكن.

صناعة المخللات في المنزل 

 

لا يحتاج هذا المشروع إلى تكلفة كبيرة للغاية، فكل ما تحتاجه هو شراء كمية من الخضراوات للتخليل مثل الزيتون، والخيار، والجزر، والليمون، مع برطمانات كبيرة، وتخليلها منزليًا.

وحينما يكون المنتج جاهزًا للبيع يمكنك بيعه لمحلات السوبر ماركت القريبة أو بيعه للمعارف والأقارب، ففي وقت أصبح الناس لا يثقون في كيفية إعداد المأكولات المصنعة سيكون «المخلل البيتي» قادرا على المنافسة.

بيع الأدوات المدرسية

المشروع سهل وبسيط للغاية، ويمكنك التحكم فيه بقدر ميزانيتك، كما أنه من المشاريع الموسمية التي تضمن لها ربحًا جيدًا مع بداية أو خلال العام الدراسي. فالأدوات المدرسية متنوعة للغاية، ويحتاجها الطلاب طوال أيام السنة، بما يضمن لمشروعك ربح جيد.

وحتى تبدأ في هذا المشروع ستحتاج إلى:

  • معرفة تجار الجملة جيدا والبحث عن الأقل سعرا.

  • اختيار خامات جيدة مقارنة بالسعر، حتى يكون لديك ميزة تنافسية.

  • تجنب المواد رديئة الصنع حتى لا تفقد ثقة العملاء من البداية.

  • يجب أن تستعد جيدا قبل الموسم الدراسي بفترة.

  • تقديم منتجات جذابة للأطفال والطلاب مع مراعاة الجودة.

من الممكن تأجير محل صغير في الأحياء السكنية القريبة من المدارس لضمان الربح، أو بيع المنتجات للعملاء مباشرة من خلال صفحات الـ«فيس بوك»، لكن في هذه الحالة يجب أن تستعد قبل الموسم الدراسي وتجري الدعايا الجيدة، حتى تضمن الأرباح.

عربة التسالي والحلويات


في هذه العربة يمكنك أن تبيع أي شيء، بدءا من الحلويات الشعبية مثل بلح الشام، والزلابية، أو الآيس كريم والمحمصات، وحتى الحلوى غير التقليدية مثل الدونتس، والكب كيك، أو يمكنك بيع البطاطس المحمرة أيضا.

 لكن هذا المشروع سيتعتمد على شيئين هما مهارتك في صنع هذه الحلوى، وتقديمها بشكل جيد وغير تقليدي، والثاني هو سعر تنافسي وأقل من الأسعار التي تقدمها محلات الحلوى أو الكافيهات.

تأجير الدراجات الهوائية

هذا المشروع سهل للغاية ولن يتطلب منك أي جهد؛ فكل ما تحتاج إليه هو شراء عدد من الدراجات الهوائية؛ فسعر الدراجة يبدأ من 1500 جنيها أو أقل، حسب الإمكانيات.

أما الخطوة الثانية فهي استهداف الأماكن الترفيهية، ولا تقلق إذا كان عدد الدراجات قليلا، ففي أي مشروع يجب أن تبدأ بداية بسيطة، خاصة أن رياضة ركوب الدراجات أصبحت من الرياضات الرائجة فيكون ربحها مضمونًا.

بيع الفاكهة من المزارع مباشرة

في هذه المرة ستبحث جيدا عن مزارع الفاكهة التي يمكنها البيع للأفراد بكميات متوسطة، لشرائها بسعرها الأصلي، ولا تذهب مطلقا لأسواق الجملة لأنها تستزيد هامش الربح عليا. ثم ستقسم ميزانيتك ما بين شراء كمية من الفاكهة حسب خبرتك في هذا المجال، مع تأجير سيارة نقل.

الخطوة التالية هي الذهاب لبيع هذه الكمية في الأماكن المخصصة للأسواق، بسعر أقل من السوق نصف جنيه، أو جنيه واحد، لتضمن بيع الكمية كلها في اليوم نفسه، حتى لا تفسد الفاكهة منك.

طباعة التيشيرتات يدويا

 

التشيرتات المطبوعة هي موضة لا تنتهي أبدًا، سواء بين الشباب أو الفتيات، وبهذا يمكنك البدء في المشروع وضمان الربح بالتوزيع على المحلات أو البيع مباشرة من خلال الفيس بوك.

يمكنك أيضا أن تبتكر في الطباعة، فتبتكر تصميمات خاصة بالمناسبات والمواسم حتى تزيد من إقبال العملاء، فتبتكر تصميمات خاصة بالعام الجديد أو رمضان أو بداية الدراسة أو التخرج.

حتى تبدأ في هذا المشروع ستحتاج إلى:

  • شراء كمية صغيرة من التيشيرتات السادة كتجربة.

  • ألوان مخصصة للطباعة، ولكن يجب أن تسأل جيدًا حتى لا تفسد الطباعة بعد الغسيل المتكرر.

  • شراء أوراق مخصصة لطباعة أشكال ورسومات مختلفة على التيشرت.

مع العلم أن هذه الطريقة اليدوية تختلف عن طباعة التيشيرتات باستخدام آلة الطباعة، والتي يزيد سعرها عن 5000 جنيه.




0
0
0
0
0
0
0