هل تريد أن تبدأ مشروعك الصغير أو شركتك الناشئة ولا تعرف من أين تبدأ؟ في هذه الحالة يرشح لك «شبابيك» مجموعة من كورسات «ريادة الأعمال» التي ترشدك لكيفية اختيار الفكرة، وكيفية تنفيذها على أرض الواقع، وإدارة المشروع بشكل صحيح حتى تكسب ثقة العملاء وتكسب أرضا جيدة في السوق.

هذه الكورسات مقسمة لمجموعتين؛ الأولى كورسات مبسطة تستهدف المبتدئين في مجال المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، والثانية كورسات أكثر تفصيلًا للمتخصصين.

كورسات ريادة أعمال للمبتدئين 

السلسلة عبارة عن فيديوهات مبسطة للغاية موجهة للشباب والطلبة الذين يريدون البدء في مشروعاتهم الخاصة، والهدف منها هو تعريفك بمفهوم ريادة الأعمال، وعلاقتها بالاقتصاد والاستثمار.

كما ستتعلم في الكورس الخطوات الأولى لبداية مشروعك الصغير أو شركتك الناشئة، وكيف تنفذ أفكارًا إبداعية خارج الصندوق، والأهم ما هي الصفات التي يجب أن تتحلى بها شخصيا حتى تنجح في مشروعك وتتعامل مع فريق العمل لتحصل على أفضل النتائج.

تأتي سلسلة «ريادة الأعمال للطلبة والشباب» في 25 فيديو قصير بموقع «يوتيوب»، لا تتعدى مدة الفيديو الواحد 12 دقيقة على الأكثر.

النجاح بالداخل

هي سلسلة مخصصة للمبتدئين في مجال ريادة الأعمال أو الذين يريدون التعرف على هذا المجال قبل البدء مباشرة في مشروعاتهم الخاصة.

يبدأ الكورس في تعريف عن مفهوم ريادة الأعمال، والمهارات الشخصية لرائد الأعمال، وكيف تمتلك مهارات الإدارة لمشروعك، وكيف تتعامل في أوقات الفشل والأزمات. والميزة في الكورس أنه يأتي في شكل لقاءات مع مختصصين في مجال ريادة الأعمال بالعالم العربي.

هذا الكورس يأتي تحت شعار «ريادة الأعمال والابتكار» فهو يقدم لك المعرفة الأساسية لتبنِ مشروعك على أساس أفكار، ووسائل مبتكرة تجعلك قادرًا على النجاح والمنافسة في السوق، مهما كانت شركتك صغيرة أو مشروعك مبتدئيا.

يتناول الكورس أيضا نماذج النجاح في مجال ريادة الأعمال وكيفية التعلم منها، وكيف تضع أهدافًا لمشروعك وتعمل على تحقيقها. يأتي الكورس في 10 فيديوهات بما لا يتجاوز الـ14 دقيقة في الفيديو الواحد على الأكثر.

اقرأ المزيد

لو رائد أعمال.. كيف تفشل بذكاء وتضمن سمعتك في السوق؟

رائد الأعمال الناجح لا يرى الفشل كعقبة، بل كخطوة في طريق النجاح. وكرائد أعمال شاب ستقابلك العديد من العقبات في البداية، قد تصل إلى درجة خسارة مشروعك تماما. لكنها ليست نهاية الطريق. فما يحدد سمعتك في السوق هو كيفية تعاملك مع هذا الفشل وتحويله إلى نجاح، وبناء الثقة في نفوس شركائك حتى في أوقات الخسارة.

كورسات ريادة أعمل للمتخصصين 

أهمية هذا الكورس تأتي أولا أنه مقدم من المجلس الثقافي البريطاني، وثانيا لأنه يأتي في شكل ورش تفاعليه مسجلة بالفيديو في وجود محاضر وطلبة، وهو ما سيشعرك أنك متواجد بالفعل في ورشة تفاعلية.

هدف الكورس الأساسي أن يأخذ بيديك نحو الخطوات العملية التي تساعدك على بدء مشروعك الخاص. أما الميزة الثالثة في الكورس أن المحاضرين من أبرز متخصصي ريادة الأعمال في مصر والعالم. الكورس يأتي في 6 محاضرات فقط، مدة كل محاضرة تتراوح بين النصف ساعة والساعة والربع.

 

هذا الكورس «دورة في ريادة الأعمال» يعد أكثر تفصيلا، وموجه لهؤلاء الذين يريدون التخصص في هذا المجال أو لديهم مشروعا خاصا قد بدؤوا فيه بالفعل أو يدرسونه بجدية. الكورس مكون من أربعة أجزاء أو محاضرات، وكل جزء يناقش عدة محاور هي:

  • كيف تبحث عن فكرة جديدة مبتكرة تنافس بها في السوق ؟

  • كيف تضع خطة للنزول إلى السوق وكسب العملاء والتفوق على المنافسين؟

  • كيف تكسب المال من مشروعك، وما هي الأفكار المبتكرة التي تساعدك في هذا الهدف؟

  • كيف تضع خطة مالية لحسب المصاريف والمكسب بناء على كل ما سبق؟

يركز هذا الكورس على عنصر الإدارة خلال عملك في مشروعك الصغيرة أو شركتك الناشئة. في البداية يتطرق الكورس إلى كيفية اختيار فكرة المشروع ثم يقدم لك أساسيات الإدارة في جميع أسس هذا المشروع، مثل كيفية إدارة فريق العمل، وإدارة المشروع وقت الأزمات، والإدارة المالية، وإعداد جدول المشروع.




0
0
0
0
0
0
0