هل تبحث عن فرصة لتحقيق حلمك والدراسة في الخارج مهما كان تخصصك الدراسي أو درجتك العلمية؟

في هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» دليلا للمنح الدراسية المتاحة لعام «2018- 2019» في جميع المتخصصات والدرجات العلمية، بدءًا من البكالوريوس، ثم الماجستير، والدكتوراة.

في هذا الدليل ستجد أنواعا مختلفة من المنح، وكثير منها ممولة بالكامل وتغطي المصروفات الدراسية وتكاليف الإقامة والمعيشة.

  • منحة وزارة التعليم الهولندية

تقدم وزارة التعليم الهولندية منحة للطلاب لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في مختلف التخصصات.

وللتقديم لتخصص معين، يجب أولا البحث عن هذا المجال ضمن المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات المشاركة من المنحة؛ من خلال هذا الرابط.

لكن يجب العلم أن هذه المنحة مدفوعة جزئيا، وسيتحمل الطلاب جزءًا من التكاليف الدراسية. وأخر موعد للتقديم هو 1 فبراير 2018، أو 1 مايو 2018؛ بحسب البرنامج الدراسي.

رابط المنحة من «هنا».

  • جامعة ماكوراي بأستراليا


 

تقدم جامعة ماكوريا بأستراليا منحة دراسية لكل من طلاب البكالوريوس والماجستير. المنحة الدراسية تأتي في مجالات محددة وهي الهندسة وعلوم البيئة والعلوم الإنسانية والصحافة واللغويات والتربية والتعليم.

تغطي المنحة المصروفات الدراسية فقط؛ ولكنها لا تشمل نفقات المعيشة والإقامة أو تكلفة استخراج الفيزا أو التأمين الصحي. أخر موعد للتقديم هو 31 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • منحة إيميل بوتمي بفرنسا

يقدم معهد العلوم السياسية في باريس، منحة «إيميل بوتمي» لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في التخصصات التي يقدمها المعهد.

ويقدم المعهد تخصصات متنوعة هي العلوم الاجتماعية، والسياسية، والقانون، والصحافة، والتمويل، وعلوم الاتصال، والتخطيط العمراني وغيرها. أخر موعد للتقديم لطلاب البكالوريوس هو 28 أبريل 2018، ولطلاب الماجستير هو 3 يناير 2018.

رابط التقديم «هنا».

  •  منحة شيفنينج ببريطانيا

منحة «شيفنينج» هي منحة تقدمها الحكومة البريطانية، لدراسة الماجستير لمدة عام واحد فقط، في أي تخصص يختاره الطالب. الميزة في هذه المنحة أنه بإمكانك اختيار الجامعة التي تريد الدراسة بها وكذلك المدينة. المنحة مدفوحة المصاريف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل شهري للمعيشة والسكن.

يفتح باب التقديم لهذه المنحة في أغسطس 2018؛ وذلك للعام الدراسي «2018- 2019».

رابط المنحة من «هنا».

  • جامعة رادبود بهولندا

جامعة رادبود في هولندا، هي جامعة حكومية تقدم فرصة متميزة لدراسة الماجستير باللغة الإنجليزية في تخصصات متنوعة، مثل الآداب والعلوم بفروعها واللغات وعلوم الاتصال والقانون وغيرها.

المنحة الدراسية مدفوعة جزئيًا؛ بمعنى أن الطالب سيتحمل جزءًا من التكلفة الدراسية وستتحمل الجامعة الباقي، في مقابل أن تتكفل المنحة بمصاريف أخرى مثل الفيزا وتصريح الإقامة والتأمين الصحي. مع العلم أن أخر موعد للتقديم هو 1 مارس 2018 .

رابط المنحة من «هنا».

  • منحة جامعة كامبردج البريطانية


هل تريد أن تحول دراستك أو مجال عملك إلى «بيزنس» أو مشروع خاص؟ في هذه الحالة فمؤسسة «بيرشينج سكوير» البريطانية تقدم لك برنامجا متميزًا جدا وهو «1+1 MBA» لدراسة الماجستير.

البرنامج مدته عامين؛ في العام الأول ستدرس مجال تخصصك، والعام الثاني ستدرس ماجستير إدارة الأعمال. الدراسة ستكون بجامعة كامبردج البريطانية، والمنحة ستغطي جميع المصروفات الدراسية للعامين، مع مساعدة مالية لتكاليف المعيشة للطلاب.

أخر موعد للتقديم هو مارس 2018، مع العلم أن بعض التخصصات تعتبر آخر موعد للتقديم هو يناير 2018، فيجب التأكد أولًا.

لمزيد من المعلومات وللتقديم من «هنا».

  • منحة جامعة أوتريخت بهولندا للمتفوقين

جامعة أوتريخت بهولندا تقدم منحة لدراسة الماجستير للطلبة المتفوقين في عدد محدود من المجالات الدراسية. يجب للمتقدم لهذه المنحة أن يكون ضمن الـ10% المتفوقين في دفعته.

تغطي المنحة التكاليف الدراسية كاملة، أو التكاليف الدراسة مع 11 ألف يورو تكاليف معيشة؛ حسب البرنامج الدراسي. قبل التقديم في تخصص معين يجب أن تتأكد أولًا أن هذا التخصص تشمله المنحة الدراسية.

أخر موعد للتقديم هو 1 فبراير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • جامعة تشارملز للتكنولوجيا بالسويد

تقدم جامعة تشارملز للتكنولوجيا بالسويد منحة دراسية لطلاب الماجستير في جميع التخصصات التي تتيحها الجامعة.

وتشمل هذه التخصصات ومجالات علمية وتكنولوجية وغيرها مثل الهندسة وعلوم الفضاء والعلوم البحتة. والاقتصاد وإدارة الأعمال.

ويمكنك الاطلاع على جميع التخصصات من «هنا».

تشمل المنحة تخفيض 75% من المصروفات الدراسية؛ وبالنسبة للطلبة الذين يحرزون تفوقا في العالم الأول، فستصل نسبة الإعفاء من الرسوم الدراسية إلى 85%.

أخر موعد للتقديم هو 15 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • منحة جامعة أمستردام للمتفوقين


تقدم جامعة أمستردام بهولندا منحة لدراسة الماجستير للطلاب المتفوقين. ويشترط في المتقدمين للمنحة أن يكونوا ضمن أفضل 10% من المتفوقين على دفعاتهم.

تشمل المنحة جميع المصروفات الدراسية وتكاليف المعيشة لمدة عام واحد، وهي قابلة للتمديد لعام دراسي. أخر موعد للتقديم هو 15 يناير 2018 أو 1 فبراير 2018 حسب البرنامج الدراسي.

رابط المنحة من «هنا».

  • منحة جامعة أكسفورد البريطانية

مؤسسة « فايندفيلد- هوفمان» بلندن تقدم منحة للطلاب من دول شمال أفريقيا، لدراسة الماجستير. الدراسة ستكون بجامعة أكسفورد البريطانية، وتشمل مجالات محددة هي الزراعة، وإدارة المياة، والاقتصاد، والعلوم السياسية.

المنحة تغطي التكاليف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل للمعيشة. أخر موعد للتقديم هو 8 يناير 2018، أو 19 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • منحة وزارة الخارجة الفرنسية

وزارة الخارجية الفرنسية تقدم منحة لدراسة الماجستير والدكتوراة للعام 2018 – 2019، في مجالات محددة هي القانون، والاقتصاد، والإدارة، والعلوم الهندسية مثل الرياضيات والفيزياء والنانو تكنولوجي التكنولوجيا الحيوية، وغيرها؛ بالإضافة إلى العلوم السياسية.

تقدم المنحة بدلا شهريا لطلاب الماجستير، قدره 1181 يورو، ولطلاب الدكتوراة 1400 يورو؛ مع تغطيتها لتكاليف العودة والضمان الاجتماعي.

أخر موعد للتقديم هو 12 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • جامعة وُرِيك البريطانية

تقدم جامعة ورك البريطانية منحة لطلاب الدكتوراة في جميع التخصصات المتاحة بالجامعة.

أخر موعد للتقديم هو 19 يناير 2018.

تشمل المنحة جميع المصروفات الدراسية.

رابط المنحة من «هنا».

  • جامعة أديلايد بأستراليا

تقدم جامعة أديلايد بأستراليا منحة دراسية لطلاب الماجستير والدكتوراة في جميع التخصصات. وتغطي المنحة الدراسية المصروفات الدراسية وبدل لتكاليف المعيشة وتأمين صحي.

أخر موعد للتقديم هو 31 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

  • الجامعة الأوروبية بإيطاليا


 

تقدم الجامعة الأوروبية بإيطالية منحة دراسية لطلاب الدكتوراة. المنحة مدفوعة المصروفات الدراسية بالكامل، وتشمل تخصصات معينة مثل الاقتصاد، والقانون، والتاريخ، والعلوم السياسية والاجتماعية.

أخر موعد للتقديم هو 31 يناير.

رابط المنحة من «هنا».




1
0
0
0
0
0
0