تصدر طلاب الجامعات المصرية عناوين الصحف المحلية، اليوم الإثنين 11 ديسمبر، بعد موجة الغضب التي تزعموها خلال الأيام الماضية رفضا لتهويد القدس.

انتفاضة الجامعات

صدّرت صحف المصري اليوم والوطن والشروق والوفد في صفحاتها الأولى صورا من المظاهرات الطلابية التي اجتاحت الجامعات اعتراضا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

موجة الغضب الأكبر بين جميع قطاعات الشعب المصري التي بدأها طلاب الجامعة الأمريكية والفيوم الخميس 7 ديسمبر الجاري، وصفتها صحيفتي المصري اليوم والشروق بالانتفاضة بعد انضمام معظم الجامعات لصفوف المحتجين.

وأولت الصحف الاهتمام الأكبر للمظاهرات التي نُظمت بمشاركة رؤساء الجامعات وأبرزها القاهرة وعين شمس، وموقف قادتهما المؤيد لعروبة القدس، وذكرت الهتافات التي رددها الطلاب في حضور رؤسائهم مثل «بنرددها جيل ورا جيل بنعاديكي يا إسرائيل» ورفع لافتات «القدس عربية».

ولم تشر أي من الصحف إلى سير الاحتجاجات التي تمت بعيدا عن أعين قيادات الجامعات سواء الذين لم يشاركوا فيها أو تلك التي تمت بعد مغادرتهم محيط المظاهرات، والتي أخذت شكلا مغايرا بعد تواجد الطلاب منفردين، وشهدت هتافات لم يكن لينطقوا بها في حضور قادتهم منها: «عيش حرية القدس عربية»، و«عذرا يا فلسطين احنا كمان محتلين».

ولم تسجل جريدة الوطن من مواقف الاحتجاجات الطلابية الخالصة سوى حرق العلم الإسرائيلي بجامعة الإسكندرية.

تقرير صحيفة الوفد عن المظاهرات الطلابية ضم الكم الأكبر من الجامعات فأشار إلى احتجاجات جامعات جنوب الوادي وبنها وقنا، ونقلت كلمة رئيس جامعة الأزهر في الوقفة التي قادها واحتشد بها عدد كبير من الطلاب.

انتخابات أفسدها غياب المنافسة

تناولت الصحف المصرية أيضا سير الجولة الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسي الحالي 2017-2018، التي أجريت أمس الأحد، شهدت إقبالا ضعيفا في أغلب الجامعات نتج عنه إعادة الانتخابات بمعظم لجانها.

وعلى عكس الجميع أفادت صحيفة المساء بوجود إقبال كبير على صناديق التصويت لمرشحي اتحاد الطلاب بالجامعات، وتراجعت في صفحتها الثانية وتحدثت عن إقبال ضعيف وهدوء في اللجان.

وركّزت صحيفة الشروق على الموقف الانتخابي بالجامعات وتعدي نسبة لجان الاتحاد التي حُسمت بالتزكية والتعيين بالجامعات لأكثر من 50% من إجمالي اللجان لعدم احتواء الكشوف النهائية للمرشحين على أكثر من طالبين، واصفة الوضع بأنه إفساد لطعم المنافسة فيها.

ونقلت الوطن عن مديرة رعاية الطلاب بكلية الآداب جامعة عين شمس أن سبب تشكيل الاتحاد بالكلية بدون انتخابات هو تنازل عدد من المرشحين ليصبح العدد النهائي 56 طالبا وطالبة في مقابل 56 مقعدا بالكلية اثنين عن كل لجنة من اللجان السبعة بالفرق الدراسية الأربعة.

كلية الحقوق لم تجر بها الانتخابات بعد اسنبعاد 163 مرشحا وصدور الكشوف النهائية للمرشحين تضم 56 طالبا وطالبة.

اقرأ المزيد

بعد استبعاد 163 طالبا.. تشكيل اتحاد طلاب «حقوق عين شمس» بدون انتخابات

صور.. الكشوف النهائية التي تحتوي أسماء الفائزين في الانتخابات

وتجرى اليوم الإثنين جولة الإعادة باللجان التي لم يكتمل بها النصاب القانوني لصحة الانتخابات بحضور أقل من الأغلبية المطلقة.

امتحانات الثانوية العامة

واحتلت الأخبار المتعلقة بتحديد موعد امتحانات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة مكانة في الصفحات الأولى.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أعلن أمس الأحد، بدء امتحانات الثانوية العامة 3 يونيو المقبل، على أن تبدأ امتحانات الدور الثاني 11 أغسطس.



0
0
0
0
0
0
0