اتهم اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة المنصورة السابق، اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد بالكلية للعام الدراسي الحالي بارتكاب مخالفات أفسدت عملية الاقتراع؛ لتعيين أعضاء اتحاد جدد غير منتخبين.

وعدّد الاتحاد في بيان له خمس وقائع، يقول إن اللجنة تعنتت فيها لإفساد العملية الانتخابية وعدم الوصول للنصاب القانوني لصحة الانتخابات في الجولة الأولى أو الإعادة.

وبحسب البيان المخالفات هي:

  • لم توضع صناديق الاقتراع في أماكن التجمعات الطلابية.

  • غلق باب الاقتراع في تمام الساعة الثالثة طبقا لقرار اللجنة العليا، وهو ما يخالف اللائحة التي تنص على انتهاء الاقتراع في الساعة الخامسة.

  • انصراف المشرف على تصويت الفرقة الإعدادية أثناء وقت الاقتراع مما أدي لتعطيل العملية الانتخابية وانصراف بعض المنتخبين دون تصويت.

  • عدد استمارات الانتخاب لم يكن كافيا حتي لعدد النصاب المطلوب.

  • تكرار أسماء الطلاب المحولين من القسم العام للبرامج النوعية مما يؤدي لزيادة عدد الطلاب المطلوب تصويتهم لبلوغ النصاب القانوني.

أجريت الجولة الأولى من انتخابات اختيار ممثلي لجان الاتحاد بالفرق الدراسية الأحد 10 ديسمبر الجاري، والتي تشترط اللائحة لصحتها تصويت الأغلبية المطلقة «50%+1» من الفرقة الدراسية الوحدة ممن لهم حق الانتخاب.

وفي يوم الإثنين 11 ديسمبر أجريت جولة الإعادة باللجان التي لم تبلغ النصاب القانوني بالجولة الأولى، وتشترط اللائحة لصحتها حضر 20% من الطلاب أو 1000 أيهما أقل.

وعينت الكلية ممثلي مجلس الاتحاد بعد عدم اكتمال النصاب بأي لجنة، واختيار ممثلي اللجان بالفرق الدراسية بالتزكية التعيين.

يشكيل اتحاد طلاب الكلية باختيار ممثلَين في كل فرقة دراسية لكل لجنة من لجان الاتحاد السبعة بواقع 14 طالبا في كل فرقة يتم اختيار مجلس الاتحاد من بينهم.

وتجرى الانتخابات في حالة وجود أكثر من مرشحين اثنين لاختيار اثنين من بينهم وإن كان عدد المرشحين اثنين يتم انتخابهم بالتزكية، وفي حالة كان العدد أقل من ذلك تعين الكلية طالبين.

 




0
0
0
0
0
0
0