ملف خاص

2018

2018

ليلة رأس السنة ليست ليلة عادية، فهي بمثابة قنطرة انتقال من عام بأحداثه الإيجابية والسلبية إلى عام آخر يتطلع فيه الجميع لتحقيق أحلامهم.. وفي هذه الليلة تختلف طبائع الناس من حال إلى حال، وهذا ما رصدته السينما المصرية عبر عدد من الأفلام.

أغلى من حياتي

اعتمد المؤلف في هذا الفيلم على ليلة رأس السنة لسرد قصة قضاء زوجة لهذه الليلة في انتظار زوجها الذي تزوجها سراً، ويتخلل ذلك مجموعة من الأحداث.

الفيلم أُنتج عام 1965، ولعب بطولته شادية وصلاح ذو الفقار ومن إخراج محمود ذو الفقار.

 

أرض الأحلام

يتزامن موعد سفر «نرجس» إلى أولادها في أمريكا مع ليلة رأس السنة، إلا أنها في هذه الليلة تفقد جواز سفرها، لتقضي ليلتها في البحث عنه في كل الأماكن ومع كل الأشخاص الذين صادفتهم في يومها، ما يقودها إلى أحداث غريبة تغير طريقة تفكيرها وتدفعها لاتخاذ قرارات تقلب حياتها.

الفيلم بطولة فاتن حمامة ويحيى الفخراني وتهانى راشد وحنان سليمان، ومن تأليف هانى فوزى وإخراج داوود عبدالسيد.

الباشا
من أبرز الأفلام التي لعب أحمد زكي بطولتها في مرحلة التسعينيات، وتدور أحداثه حول صراع بين ضابط شرطة وقواد يستغل علاقاته بالكبار من قبضة العدالة، وتتوالى الأحداث حتى يعلم الضابط بوجود القواد في سهرة حمراء داخل إحدى المراكب النيلية فى ليلة رأس السنة.

«الباشا»، بطولة أحمد زكي ومحمود حميدة ومنى عبد الغني وممدوح وافى، ومن تأليف سامح الباجورى وإخراج طارق العريان.

ليلة ساخنة

من أبرز الأفلام التي درات كل أحداثها في ليلة رأس السنة. تلعب الصدفة دورها في التقاء سائق تاكسي يتجول بسيارته لجمع النقود لعلاج ابنه المحتجز بالمستشفى بفتاة ليل تبحث هي الأخرى عن المال حتى تستطيع العيش، ولكن الحال لا يمر بطريقة عادية، لتحدث مجموعة من الأحداث المثيرةالتي تقلب حياتهما رأساً على عقب.

«ليلة ساخنة» من بطولة نور الشريف ولبلبة سيد زيان، حسن الأسمر، وعزت أبو عوف، وهو من تأليف رفيق الصبان ومحمد أشرف وبشير الديك، إخراج عاطف الطيب.

النمر والأنثى

تلعب ليلة رأس السنة في هذا الفيلم دوراً مهماً في القبض على عصابة تتاجر في المخدرات، حيث يتفق المسّلمون والمستلمون على تسليم البضاعة عند الدقيقة التي يبدأ العام الجديد.

وتدور أحداث الفيلم حول ضابط يستطيع خداع أسرة تتاجر في المخدرات ويتعرف على أسرارهم، حتى يعرف موعد قيامهم بعملية ضخمة فيخطط للقبض عليهم، ولكنهم يكتشفون أمره ويحولونه إلى مدمن دون علمه، إلا أنه يتغلب على حالته ويستطيع القبض على العصابة في رأس السنة.

الفيلم بطولة عادل إمام وآثار الحكيم وعايدة عبد العزيز، وماهر عصام، وأحمد عقل، وهو من تأليف إبراهيم الموجي، إخراج سمير سيف.

ليلة البيبي دول
يعود المرشد السياحى من أمريكاً مرافقا لمجموعة أمريكية تحضر مؤتمراً للسلام، ويحلم بقضاء ليلة مع زوجته الغائب عنها منذ فترة في ليلة الكريسماس، إلا أنهما يتشابكان مع أحداث سياسية مثيرة تقلب حياتهما.

الفيلم بطولة محمود عبدالعزيز ونور الشريف وليلى علوي وجمال سليمان ومحمود حميدة وسلاف فواخرجي وعزت أبو عوف وجميل راتب، ومن تأليف عبد الحي أديب وإخراج عادل أديب.


جاءنا البيان التالي

تدور أحداث العمل في إطار كوميدي اجتماعي. يخرج شاب وفتاة يعملان مراسلين لإحدى القنوات في ليلة رأس السنة لإعداد تقرير في الشارع مع المواطنين حول إنجازاتهم التي حققوها في العام الماضي وأمنياتهم للعام الجديد، إلا أنهما يصطدمان بالأحوال المعيشية الصعبة للناس.

الفيلم بطولة محمد هنيدي وحنان ترك ونهال عنبر أحمد خليل، ومن تأليف محمد أمين، وإخراج سعيد حامد.

سكر مُر

يعتمد هذا الفيلم على ليلة رأس السنة مرتين، فيبدأ معها وينتهي بها من العام التالي، وخلال تلك الفترة الفاصلة بين الليلتين يستعرض العلاقات بينهم والتي تتغير سلباً وإيجاباً، فتنتهي علاقات وتبدأ أخرى بشكل غير متوقع، ليتساءلوا عمّا سيمرون به ويعيشونه في العام المقبل.

الفيلم بطولة أحمد الفيشاوي، وناهد السباعي، وهيثم أحمد زكي، وأمينة خليل، وشيري عادل، وكريم فهمي، وسارة شاهين، ومن تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج هاني خليفة.



0
0
0
0
0
0
0