نادية ماهر إبراهيم معوض، باحثة مصرية ومدرس مساعد بجامعة كفر الشيخ، سافرت في بعثة إشراف مشترك بالولايات المتحدة منذ عامين، اكتشفت منذ 3 أشهر، إصابتها بمرحلة متأخرة من سرطان الدم.

شبابيك تواصل مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، ومساعده الأول لقطاع البعثات الدكتور حسام الملاحي، لمعرفة حقيقة ما أشيع عن التخلي عن باحثة أصيبت بالسرطان خلال بعثتها لجامعة فلوريدا.

بداية القصة

الأمر لم يعلم أحد عنه شيئا إلا عندما نُشر بيان في جروب خاص بأعضاء هيئة تدريس الجامعات المصرية على موقع «فيس بوك»، يطالب الوزير بمد فترة البعثة للباحثة نادية معوض بعد إصابتها بمرض خطير.

المنشور أعلن أن المستشفي الأمريكي أخبر الحالة باستحالة سفرها إلى مصر بسبب مرضها واحتياجها للعلاج الدائم به فترة لا تقل عن عشر أشهر.

المسئول عن قطاع البعثات ينفي

مساعد وزير التعليم العالي لقطاع البعثات، الدكتور حسام الملاحي، نفى تخلي الوزارة عن المبتعثة للإشراف المشترك من جامعة كفر الشيخ إلى الولايات المتحدة الأمريكية عقب مرضها بالسرطان.

وقال لـ«شبابيك»، إن هناك تواصل مستمر مع أسرة المريضة ومع المستشار الثقافي المصري بالولايات المتحدة الأمريكية لمساعدتهم على الوجه الأمثل.

خطاب السفارة لجامعة فلوريدا

حصل شبابيك على صورة من خطاب المكتب الثقافي المصري التابع للسفارة المصرية بواشنطن، يعلن الموافقة على منح الباحثة سنة أخرى نظرا لظروف مرضها، من المقرر أن تنتهي في 13 يناير 2019.

الخطاب أوضح، تحمل وزارة التعليم العالي نفقات الإقامة والمعيشة والتأمين الصحي للدارسة  اعتبارا من ٣١ يناير ٢٠١٨  حتي ٣١ يناير ٢٠١٩.


الباحثة المريضة بالسرطان: الوزارة تقتلني

الباحثة المصابة نادية ماهر معوض، حكت عن كواليس موافقة وزارة التعليم العالي على مد فترة بعثتها بعد إصابتها بمرض «سرطان الدم»، متهمة جامعة كفر الشيخ، ووزارة التعليم العالي بالمشاركة في قتلها بدم بارد.

وقالت إنه لم يصدر رسميا من وزير التعليم العالي أو جامعة كفر الشيخ، الموافقة على مد المنحة لاستكمال العلاج، ولن يستطيع زوجها كمرافق لها الحصول على إجازته التي هى مرهونه بخطاب قبول إجازتها.

الوزير لشبابيك: عملنا المطلوب

وزير التعليم العالي قال لـ«شبابيك»: «احنا عملنا اللازم وأكثر والكلام المتداول كذب وافتراء والحقيقة واضحة حتى من زوجها».

واستجابت الوزارة، لاستغاثة الباحثة المصرية المصابة بالسرطان في أمريكا، بعد أن ناشدته بمد فترة بعثتها إلى يناير 2019 بدلا من الشهر الجاري، من أجل استكمال علاجها.

وقال وزير التعليم العالي لـ«شبابيك»، إن جواب السفارة ورئيس البعثة التعليمية واضح بالمد حتى 31 يناير 2019، شامل مصاريف الدراسة والإقامة والتأمين الصحي، متسائلا: «ما هو المطلوب أكثر من ذلك؟».

اقرأ المزيد

وزير التعليم العالي لـ«شبابيك»: عملنا المطلوب للباحثة المصرية المصابة بالسرطان في أمريكا

علق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، على قضية مد عام استثنائي لباحثة مصرية أصيبت بمرض «السرطان»، في أمريكا..



1
0
0
0
0
0
0